اليوم السبت 22 يناير 2022 - 4:17 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.

تصنيف أقلام حرة

وداعا طوكيو…مرحبا باريس…

بتاريخ 13 أغسطس, 2021

عبدالرفيع هليل- ودعنا أولمبياد طوكيو قبل أيام،ولا يصح إلا الصحيح،فمن جد وجد و من زرع حصد…هي أمثلة تنطبق على أمريكا الأولى والصين الثانية،فخامة اسمهما تكفي كدولتين عظيمتين ليس في المجال الرياضي فقط،وإنما على جميع الأصعدة:اقتصاديا،سياسيا،عسكريا… اليابان باعتبارها البلد المنظم كانت بمثابة ذلك التلميذ النجيب كعادتها،والذي لا يرضى إلا بأعلى الدرجات…فحلت ثالثة في الترتيب العام. بريطانيا وروسيا جاءتا  تواليا في الصفين الرابع والخامس،أما…

خاطرة

بتاريخ 12 أغسطس, 2021

هبة لصفر- وأنا أكتب هذه السطور – وأتمنى أن تلامس حروفها قلب القارئ – مثل صدى صوت قلم يكتب على جسده ‏،كأننا شخص واحد . لقد عشت مع ذلك الكتاب وقتا خياليا طويلا أدخلني بعالمه البسيط الذي لطالما عشقته بصورة مثالية ‏بالغة ،لقد وضع بداخلي حبا جبر خاطري بصورة جمعاء و لخص مشاعري بنقاء تام ،ووهبني كمالية الكاتب وكأنني كنت أقطف…

عندما كان المثل الشعبي شاهدا على التكافل الاجتماعي بين المغاربة.

بتاريخ 9 أغسطس, 2021

عادل منيري – قال المثل: نيني يا مومو حتى يطيب عشانا لا ماطاب عشانا يطيب عشا جيرانا في أغلب الأحيان، عندما يستشهد الأدباء والكُتَّاب بمثل شعبي،يستخدمون الفعل المضارع في القول هكذا: يقول المثل،لأن الفعل المضارع في النحو العربي يفيد الإستمرار وعدم التوقف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فالطبطبة للطفل الباكي مع ترديد اللحن المشهور بالكلمات العابرة :نيني يا مومو،فكلمة نيني مع…

تطبيق يرتبط بـ”واتساب” يقدم لكم الرسائل المحذوفة.. ما هو؟

بتاريخ 5 أغسطس, 2021

العابدي عصام –   يحظى تطبيق “واتساب” بميزة حذف الرسائل بعد إرسالها وذلك من هاتفي المُرسل والمتلقي. ويمكن لهذه الميزة أن تجنب المستخدم أي إحراج في حال كانت الرسالة تتضمن تفاصيل أرسلها بشكل خاطئ. ووسط ذلك، فإن هناك حيلة تمكن المستلم من رؤية الرسالة بعد حذفها، وتتمثل باستخدام تطبيق “WAMR”، الاختصار لعبارة “استرداد الرسائل المحذوفة وتنزيل الحالة”، وفق ما ذكرت صحيفة “إنديان إكسبريس“. ومن…

الرياضة خطر على المصابين بفيروس كورونا المستجد

بتاريخ 2 أغسطس, 2021

يونس علالي- في تنبيه للجمعية المغربية لأمراض القلب،أصدرت بياناً تحذيرياً إلى ما يتم ترويجه عبر وسائل التواصل الإجتماعي من فيديوهات ونصائح خاطئة، والتي تدعو الأشخاص المصابين بفيروس كورونا إلى ممارسة الرياضة. وقد، وجهت الجمعية المغربية لأمراض القلب، نداء للمواطنين حول المخاطر التي تصيب القلب والشرايين جراء وباء كورونا المستجد. كما حذرت الجمعية من خلال البيان، الصادر يوم أمس 1 غشت 2021، إلى…

جميعا بصوت واحد، سوف نبقى هنا كي نبني الوطن

بتاريخ 29 يوليو, 2021

أحمد الغرب- الهاء هروب من التخلف إلى الفضاء الأرحب. و الجيم جيل ضجر في بلد اقصيت فيه النخب و الراء رجال ونساء  ظلموا بلا سبب التاء مربوطة لا حرج عليها و لا عتب لا تجزع لا تهرب فالفرار سمة الجبناء قل انما نحن الوطن واونا وميض يحمله عنفوان الشباب طاؤنا طموح لا رجعة فيه و لا انسحاب و النون نور سيؤوب و إن أطال الغياب ما بخيرة شباب…