اليوم الأحد 23 يناير 2022 - 5:04 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يواجه الكونغو الديمقراطية في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022 إختفاء طوائف النحل بشكل غريب…وأونسا تتحرى الاسباب. مدينة خريبكة رجل ينهي حياته شنقا بواسطة حبل. ،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .  
أخر تحديث : الأربعاء 12 مايو 2021 - 5:21 مساءً

الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان.

حسن الربيعي-

 

تحظى مدينة ارفود العالمية المنتمية الى جهة درعة تافيلالت عدة الوان وعادات وتقاليد نظرا لتجانس عدة قباءل بها وتعايشهم بعضا لبعض ،فلاشك ان الزاءر لهذه المدينة الساحرة الهادءة التي قال عنها احد الكتاب الفرنسين (ارفود تدخلها باكيا وتخرجها باكيا) انها المدينة التي تحظى بكرم اهلها ودعواتهم لك للقدوم عندهم لجلسة شاي او وجبة غذاء (يا الله نعمروا اتاي) فكيف وانت تجول بين ازقتها الا وترن بين اذنيك موسيقى البلدي في المنازل وايضا في المحلات سواءا المختصة في بيع الاشرطة او المحلات الاخرى.

فيعتبر حميد الحمري او الاسمراني او قيدوم العيطة الفيلالية بارفود من رواد الاغنية البلدية ممن مارسوا هذا الفن لازيد من 4عقود ،فهو اول من ادخل الة الكيتار الى المدينة في الثمانينات وكان يتراس جوق من بين احسن الاجواق في تلك الفترة اذ شارك في عدة مهرجانات وملتقيات وسهرات خاصة موسم التمور ،فمثله مثل باقي الفنانين الذين لم يحظوا باي تكريم ارتقينا ان نعطيه التفاتة من طرف *المغرب الحر*التي شاع صداها بمنطقة تافيلالت لاهتمامها بشؤون الفن والفنانين فتحية لهذا الرجل الصامد الفنان الخلوق .

أوسمة : ,