اليوم الإثنين 17 يناير 2022 - 7:32 مساءً
جديد الأخبار
الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل، المنتخب المغربي يتخطى عقبة جزر القمر بثنائية و يعبر للدور الثاني من كأس إفريقيا للأمم كأس أمم إفريقيا : المنتخب الوطني يقهر جزر القمر بثنائية و يضمن بطاقة التأهل للدور الثمن نهائي الجميل عظيم و العرفان واجب ” رسالة شكر إلى الأستاذة : عائشة أيت سعيد أعلي.
أخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 1:42 صباحًا

تكريم الفنان محمد الجم و الفنانة مليكة العماري بالدورة العاشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

أبو رضى –

بعد توقفها السنة الماضية بفعل تداعيات كورونا عملا بالتدابير الاحترازية التي فرضتها السلطات العمومية، انطلقت اليوم الجمعة 28 مايو 2021 فعاليات الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، الذي دأبت على تنظيمه سنويا جمعية “العرض الحر” بكل اقتدار و تقدير بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية، و بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس و المجلس الجماعي لمكناس، و وزارة الثقافة والشباب (قطاع الاتصال)، حيث سهرت إدارة المهرجان هذه السنة على تنظيم أنشطة متنوعة بحضور ثلة من الفنانين و المخرجين أو عبر التواصل الرقمي، أو إبداء الآراء و التتبع المباشر لفعالياته عبر الصفحة الرسمية عبر الفيسبوك.

دورة هذه السنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية عرف تكريم هرمين من أهرامات الشاشة التلفزيونية المغربية، الفنانين المقتدرين محمد الجم و مليكة العماري. إختيار هذه الأسماء يبدي جليا أن للمهرجان إدارة تخطط لأنشطته بحكمة و احترافية كبيرين، لما يحمله الإسمين من نجومية و احترافية، استطاعا من خلالهما ولوج قلوب المغاربة أجمعين، حيث يعتبران معا عمودا فرقة المسرح الوطني التي قدمت عروضا ناجحة ك “وجوه الخير”، “قدام الربح”، “ساعة مبروكة”، “جار ومجرور” ، “الرجل الذي”… و تبقى من أهم الأعمال التلفزيونية لمحمد الجم سلسلة “عائلة سي مربوح” ، ” سير حتى تجي”  و ” جوا من جم”، و ” العام طويل”… و تعتبر الفنانة القديرة مليكة العماري من رواد السينما و التلفزيون بالمغرب، حيث شاركت في عدد كبير من الأعمال المسرحية و الإذاعية و التلفزيونية، و كذا السينيمائية. و برعت في أداء و تجسيد أدوار الأرستقراطية و دور الأم الحنون، كما نجحت في تقمص دور المرأة الشريرة… من أهم أعمالها ” نساء و نساء” ، ” حجاب الحب ” ، ” مصير امرأة” ، ” ساعة مبروكة “، ” الثوأم “، ” لباس ولو باس ” و ” سر المرجان ” و أعمال كثيرة…

هذا، و يعرف المهرجان مشاركة 16 عملا تلفزيا من إنتاج القناة المغربية الأولى و دوزيم، و قناة العيون و الأمازيغية، و هذه لائحة الأعمال المشاركة :

الأفلام :

ستة أشهر ويوم – مولات الورد – الشريف مول البركة – الوريث – ثلاث لفرجات – لبنى وعمي لخضر – مولات السعد – عمي نوفل.

لجنة التحكيم متكونة من الدكتور حسن الصميلي، و الفنانتين خديجة أسد و فاطمة عاطف.

 

المسلسلات :

بنات العساس – باب البحر – دار السلعة – ديزو القوام – بابا علي – صلا و سلام – غريضو.

لجنة التحكيم متكونة من المنتج و المخرج العربي أياد لخروز من الأردن، و الممثل القدير ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران.

أوسمة : , , , , , ,