اليوم السبت 5 ديسمبر 2020 - 1:21 مساءً
جديد الأخبار
أمزازي يعفي المدير الإقليمي بآسفي بداية قوية لنادي شباب المحمدية بعد فوزه في أولى لقاءات البطولة الاحترافية على المغرب التطواني خارج القواعد العرائش – خطير سقوط عمود كهرباء على طفل بريئ شوفوا الاستعدادات الفنية و التأطيرية ل ULTRAS WARRIORS لتشجيع شباب المحمدية بالبطولة الاحترافية المغرب قوة إقليمية الداخلية ترفض وتندد التحامل على المؤسسات الأمنية والإساءة لها عبر خرجات لامسؤولة عاجل…تفكيك خلية إرهابية بمدينة تطوان موالية ل”داعش” كانت تستعد لتنفيذ عمليات خطيرة أمسية تأبين هرم العمل الإنساني والجمعوي بالحي الحسني ـ الفقيد حسن كريمي تقني بالقناة الثانية (دوزيم) يستنفر السلطات المحلية بميدلت امن مكناس يلقي القبض على شبكة دولية للاتجار بالبشر معاناة اقدم الفرق الفلكلورية بالرشيدية القصر الكبير : فوز النادي الرياضي القصري لكرة القدم في الأولى مبارياته الودية بعد إسدال الستار عن الإنتدابات هذا الموسم ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية تتوصل ب270 دراجة هوائية من أجل تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي انطلاق الدوري الاحترافي المغربي يوم الجمعة الفتاة الفرعونية المغرب والصين تعزيز التعاون والتجاره الخارجيه
أخر تحديث : الإثنين 13 مايو 2019 - 9:02 صباحًا

الفقيه بن صالح – عرض مسرحية “الباتول” لفرقة فانوراميك بالمركب الثقافي

خالد بن ثبات –

بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، قدمت فرقة فانوراميك الفنية يوم أمس الأحد 12 ماي 2019 مسرحتها ” الباتول” على الساعة العاشرة مساءا بالمركب الثقافي بالفقيه بن صالح، في إطار المحطة الثانية من جولتها الفنية التي ستعرف زيارة عديد من المدن المغربية.

“الباتول” عن نص : ” بعيد عني بخطوة” للكاتب الكردي/ السويدي زاهير عه به ره ش، إعداد د. نزهة حيكون، و إخراج محسن زروال، فيما أسند تشخيص الأدوار لفاطمة الزهراء شتوان و عبد الحليم بنعبوش، و الكوريجراف لتوفيق إزديو، تصميم الديكور/ السينوغرافيا لمصطفى دوادة، و الإضاءة لعبد المجيد أهرى, الإعلام والتواصل: بشرى عمور، الملابس والمحافظة : فاطمة الزهراء بوحية.

تناولت المسرحية المعاناة و القمع و التحكم الذي تتعرض له بعض النساء من طرف أزواجهن خارج الوطن، حيث يعانين من غربة مزدوحة : غربة في بيت الزوج الذي لم يكن كما حلمت به، و غربة في ديار المهجر. و عالجت المسرحية أيضا كيفية خروج المرأة من هذه القيود لتكشف ذاتها و حريتها و خروجها من العادات و التقاليد، و تعلن تمردها ضد من يتحكم في حياتها و مستقبلها و جسدها، لتتكيف مع وضع غريب و جديد عنها. العرض الذي لقي استحسان الجمهور الغفير الذي حج لمتابعة العرض الرائع.

هذا، و بعد نهاية العرض المسرحي ” الباتول “، تم توقيع مسرحية “دوبل فاص” للمخرج و الكاتب محسن زروال. النص الذي يلخص الحياة المهنية و الشخصية للكاتب محمد شكري. و ناقش كاتب ” دوبل فاص ” السيد محسن زروالطريقة تناوله للنص المسرحي، و أهمية المسرح في ترسيخ الثقافة، و معالجة المشاكل الاجتماعية…

أوسمة : , , , , , ,