اليوم الجمعة 7 مايو 2021 - 1:59 مساءً
جديد الأخبار
السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية
أخر تحديث : الإثنين 13 مايو 2019 - 9:02 صباحًا

الفقيه بن صالح – عرض مسرحية “الباتول” لفرقة فانوراميك بالمركب الثقافي

خالد بن ثبات –

بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، قدمت فرقة فانوراميك الفنية يوم أمس الأحد 12 ماي 2019 مسرحتها ” الباتول” على الساعة العاشرة مساءا بالمركب الثقافي بالفقيه بن صالح، في إطار المحطة الثانية من جولتها الفنية التي ستعرف زيارة عديد من المدن المغربية.

“الباتول” عن نص : ” بعيد عني بخطوة” للكاتب الكردي/ السويدي زاهير عه به ره ش، إعداد د. نزهة حيكون، و إخراج محسن زروال، فيما أسند تشخيص الأدوار لفاطمة الزهراء شتوان و عبد الحليم بنعبوش، و الكوريجراف لتوفيق إزديو، تصميم الديكور/ السينوغرافيا لمصطفى دوادة، و الإضاءة لعبد المجيد أهرى, الإعلام والتواصل: بشرى عمور، الملابس والمحافظة : فاطمة الزهراء بوحية.

تناولت المسرحية المعاناة و القمع و التحكم الذي تتعرض له بعض النساء من طرف أزواجهن خارج الوطن، حيث يعانين من غربة مزدوحة : غربة في بيت الزوج الذي لم يكن كما حلمت به، و غربة في ديار المهجر. و عالجت المسرحية أيضا كيفية خروج المرأة من هذه القيود لتكشف ذاتها و حريتها و خروجها من العادات و التقاليد، و تعلن تمردها ضد من يتحكم في حياتها و مستقبلها و جسدها، لتتكيف مع وضع غريب و جديد عنها. العرض الذي لقي استحسان الجمهور الغفير الذي حج لمتابعة العرض الرائع.

هذا، و بعد نهاية العرض المسرحي ” الباتول “، تم توقيع مسرحية “دوبل فاص” للمخرج و الكاتب محسن زروال. النص الذي يلخص الحياة المهنية و الشخصية للكاتب محمد شكري. و ناقش كاتب ” دوبل فاص ” السيد محسن زروالطريقة تناوله للنص المسرحي، و أهمية المسرح في ترسيخ الثقافة، و معالجة المشاكل الاجتماعية…

أوسمة : , , , , , ,