اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 - 12:28 مساءً
جديد الأخبار
فضيحة من العيار الثقيل في صفوف قياديي حركة حماس تعرضت للضرب و الإهانة من طرف حراس الأمن الخاص بمستشفى مولاي عبد الله – صرخة أليمة لمواطن بالمحمدية مشيت عند الزروالي باش يعاوني و مارضاش يرد علي حتى السلام. ” صرخة رجل معاق ضاعت ليه صحتو – 0623115661 دار ب 3 الطبقات في سيدي عدي مصلوحة تباعت ب 14 مليون، و امي ميلودة شرات شقة بفلوس المحسنين بثمن ….. خطييير : هذه حقيقة دار امي ميلودة، و حقيقة الجمعوي على لسان مواطنين من سيدي عدي بغاو يبينوا الحقيقة الفيديو الذي يبحث عنه الجميع – اولاد الخيرية عايشين في الزنقة بدون هوية، بدون كرامة، و بدون مستقبل من عين الشبيك بمكناس : “سوق المركب الثقافي واش سوق ولا منفى، غير الشفارة و الكوارث” قصة تدمع العين – واش هذا ماشي مغربي؟؟؟ مـ ـاتت امه، و باه تزوج – شوفوا شنو جرا ليه ديوك فرنسا تنجح في تعطيل الماكينات الألمانية بعقر دارها المشاركة السياسية للشباب موضوع لقاء توعوي بالرشيدية بعد تسجيل مجموعة من الإختلالات،نظارة أوقاف مكناس تقيل فيصل بوشكورت من مهامه. الگارة.. تصوير مباشر لتنفيد حكم قضائي ينتهي باعتقالات. استعدادا لانجاح انتخابات اللجان الثنائية وزارة التربية تنشر بيانا تفصيليا. الأرجنتين تسقط في فخ التعادل أمام الشيلي في قمة المجموعة الأولى السويد تفرض التعادل السلبي على إسبانيا بعقر دارها و سلوفاكيا تخلق المفاجأة أمام بولندا هولندا تتخطى عقبة أوكرانيا بفوز قاتل في آخر الأنفاس
أخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 3:08 مساءً

النسخة 15 لمهرجان “تيميتار” بأكدير من 4 إلى 7 يوليوز 2018 تحت شعار : ” الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “.

أميمة ترضيوين ـ
تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تشهد مدينة أكادير تنظيم الدورة 15 للمهرجان الدولي للموسيقى” تيميتار علامات وثقافة “، و ذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء 4 و إلى غاية 7 يوليوز، تحت شعار : ” الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “.
تعرف الدورة مشاركة فنانين من الولايات المتحدة الأمريكية ، جامايكا ، فرنسا ، إسبانيا ، هولندا ، الجزائر ، مصر ، لبنان ، تونس ، مالي ، جزر الكناري ، مدغشقر ، كوبا ، و النيجر، و السنغال، بالإضافة إلى الفنانين المغاربة، كدنيا باطما، زينة الداودية ، فريد غنام ،أيمن السرحاني، الدوزي، مجموعة أودادن، أمينوكس، و حادة أوعكي، مجموعة تودرت، إيمدوكال الحسين الباز، الرايس أحماد بيزماون، الرايس الحسين أمزناك، الرايس بالمودن، الرايسة كلثومة تامازيغت، الرايسة فاطمة تمنارت ، ومجموعة أحواش أركان تافراوت، أحيدوس إيزوران، أحواش تكموت ، الركبة أهل السلام ، وعدد من المجموعات التراثية المحلية و الجهوية، كما ستعرف الدورة مشاركة كل من :
دوانتون بيشوب من لبنان
إينر سيركل من جمايكا والولايات المتحدة الأمريكية
سميرة براهمية من الجزائر
إميل المثلوتي من تونس
ماريما من السنغال
بابيلون من الجزائر
كيل أسوف من النيجر
فيرجينيا كونتا ناميرا من كوبا
مالك من فرنسا
قصبة من هولندا
أيوا من فرنسا
وحسب المصدر نفسه ، فإن مهرجان “تيميتار” في عيد ميلاده الخامس عشر ” يظل وفيا لقيمه ومبادئه ، ولتعبيره على إرادته الراسخة في تقريب جمهور أكادير من الغنى الثقافي الوطني والعالمي … كما استطاع المهرجان ، بالرغم من مرور السنين وتغير الأزمنة ، الحفاظ على قيمته الراسخة المتمثلة في المشاركة والتفاعل بين الموسيقى الأمازيغية وموسيقى العالم “.
و بإطلالة سريعة على أهم محطات البرنامج، نجد تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “ما هي الفائدة من الفن والثقافة ” بمشاركة ثلة من الباحثين والأخصائيين في مجالات الفنون الآداب والثقافة، و ندوة دولية حول موضوع “الأمازيغية في عصر الرقمنة”، و ذلك بتعاون مع “جمعية الجامعة الصيفية لأكادير”، ثم تقديم عرض مسرحي للمخرج عبد الرزاق الزيتوني، بالإضافة إلى عقد لقاء مخصص لتقديم رقصة “تاسكيوين” المصنفة من طرف منظمة “اليونسكو” كتراث شفاهي إنساني ، وتنظيم معرض للصناعة التقليدية بشراكة مع “دار الصانع”.

أوسمة : , , , , , , ,