اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020 - 2:46 مساءً
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الإثنين 15 يونيو 2020 - 9:24 مساءً

من نحن ؟

حسن المولوع –

بعد نشر التنسيقية الوطنية للدفاع عن المقاولات الهشة ، بضع بيانات بخصوص المجلس الوطني للصحافة ، أصبحت تُطرح أسئلة بشكل متواصل ، من هؤلاء الذين أسسوا هذا التنظيم ؟وما الغاية منه؟ وماذا تعني المقاولات الصحفية الهشة ؟
إن الجواب عن كل تلك الأسئلة لا يحتاج منا إلى صفحات طويلة ، بل الجواب سيكون مختصرا ودقيقا ، نحن مجموعة من الشباب سلاحنا طموح ورأسمالنا عزيمة وإرادة ، لم نسقط على الميدان صدفة ، كل واحد منا يمتلك تجربة ويجر وراءه سنوات من مزاولة المهنة أسسنا مقاولاتنا وصرفنا عنها من جيوبنا الخاصة دون اللجوء إلى “مالين الشكارة ” او دعم الدولة ، لم نكن نرغب في تأسيس هذا التنظيم ، لأنني أنا شخصيا أعتبر أن تفريخ التنظيمات لا يخدم المهنة بالشكل المرغوب فيه ، لكن ما العمل ؟ ونحن نرى أن لا أحد يدافع عنا ولا يبالي بوجودنا ، يعتبروننا مجرد رقم فقط ، نتساوى مع المقاولات الكبرى أمام القانون وميثاق أخلاقيات المهنة إن كان هناك خرق ما ، ونطبق الشروط القانونية كما الكبار ، لكن لسنا سواسية في الدعم المخصص للصحف ، ذلك أننا نرى بأننا أصبحنا تحت رحمة لوبيات الإعلام التي تتحكم في الإعلام قصد تقسيم الكعكة ولا تهمها المهنة ولا مستقبلها ، ولا تبالي هاته اللوبيات بمجموعة الشباب الذين تخرجوا وأرادوا أن يكونوا مستقلين بمقاولاتهم ، حيث أن هناك أطروحة يتم الدفاع عنها داخل المجلس الوطني للصحافة وهي أن يكون لديك رأسمال كبير او تبحث عن “مول الشكارة ” لتأسيس مقاولة صحفية ، وهاته الأطروحة تقصي الشباب وتجعله تحت رحمة مول الشكارة بل وتدافع عنه ، مع أن الإرادة الملكية تؤكد على دعم الشباب الحامل للمشاريع ، لكن وللأسف في مجلسنا الوطني للصحافة نرى العكس ، نرى أن هناك محاربة للشباب ، فلا هم قدموا دعما في إطار التكوين المستمر ، لأن التكوين هو في حد ذاته يعتبر دعما ، ولا هم فتحوا لهم الأبواب للنقاش وطرح مقترحاتهم وتصوراتهم في إطار تشاركي ، ومن ينتقد شيئا ما يصبح في نظرهم عدوا لهم يستحق المتابعة القضائية .
قبل أن يتم تأسيس المجلس الوطني للصحافة ، كان أملنا أن يكون مجلسا لجميع الصحافيين والصحافيات ، يجمع ولا يشتث ، ويكون فعلا مجلسا للتنظيم الذاتي للمهنة التي دخلناها عن حب ، لكن تفاجأنا بالعكس للأسف الشديد ..
إن من يقول بأننا أسسنا التنسيقية الوطنية للدفاع عن المقاولات الصحفية الهشة من أجل محاربة هذا أو ذاك ، فهو واهم ومخطئ ، فنحن لم نأت للحرب والفضح ، بل نحن جئنا لنكون قوة اقتراحية لها تصورات تناقشها مع الجهات ذات الصلة، خدمة للمهنة وللمهنيين ، لسنا تنظيما كتنظيمات أخرى التي شعارها “الصراخ وقلب الطاولات ” بل نحن تنظيم أساسه الحوار والنقاش والجلوس على الطاولات لتبادل الأفكار والتصورات وتقديم المقترحات ، فجسمنا المهني مفكك لا ينبغي أن نزيد في تفككه أكثر فأكثر .
صحيح أننا مقاولات هشة ليست كباقي المقاولات التي يتم الدفاع عنها و التي تتلقى دعما سنويا من الدولة دون أن تحقق أي هدف ولم تستطع التاثير في الرأي العام ، لكننا أقوياء بمهنيتنا ، ونستطيع أن نكون مثل المقاولات الأخرى إن وجدنا الاحتضان دون الاقصاء .
وفي هذا السياق ، فلقد اجتمعنا يوم أمس وقررنا الشروع في إعداد وصياغة مقترحات وتصورات لصالح المهنة ككل، وسيتم التقدم بها قريبا للجهة المسؤولة ، ونتمنى أن نجد الأبواب مفتوحة لنا ولا تتم محاربتنا .

أوسمة : , , , , ,