اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:16 صباحًا
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2018 - 2:20 مساءً

الذهب السائل

“ضياء الشمس” صوفية طرشيق / المغرب الحر

زيت الأركان أو الذهب السائل وهو زيتٌ يُستَخرج من لوز شجر الأركان المغربي، وهذا النوع من الأشجار نادرٌ جداً ويتواجد في منطقة تسمّى سهل سوس في المغرب العربي، ويمكن أن يعمِّر هذا النوع حتى 200 عام، ومن المعروف أنّ زيت الأركان يستعمل وبكثرة في وصفات الطهي المغربي التقليدي، كما يشتهر بخواصه التجميليّة والعلاجيّة. وفي موضوعنا هذا سنتطرّق للحديث عن أنواع زيت الأركان وفوائده بشكل عام وللشعر تحديداً.

أنواع زيت الأركان: ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.

فوائد زيت الأركان بشكل عام:

. يُسارع في التئام الجروح

. يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة

. يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه

. يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله

. يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها

. ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها

. يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل

وفوائدهبالنسبة للشعر منحه النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر، ومن فوائده الأخرى للشعرمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً. زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جدآ.

 

أوسمة : , , ,