اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:51 مساءً
جديد الأخبار
إختاروا الشخص المناسب بضمير ومسؤولية سألت الناس عن قائد قيادة رأس العين إقليم الرحامنة فقالوا؟. لكم مني سؤال يا سكان مدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة. حجز 11,8 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحكومة تُطلع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين على مقتضيات مشروع قانون مالية 2020 النادي الرياضي قصبة تملالت ينتزع ورقة الفوز بصعوبة على فريق نادي وفاق أسفي بملعب الويدان مراكش مجموعة آباء وأولياء التلاميذ بجماعة اوكايمدن يطالبون المسؤولين بتوفير سيارة النقل المدرسي لأبنائهم هيئة الشباب للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم حفلا غنائيا بدار الثقافة ببني ملال حزب الاستقلال يذبح الحمامة بجماعة إمرابطن تماسينت بإقليم الحسيمة الشبكة الجمعوية للمواكبة و التقييم بسطات تراسل رئيسة الجامعة حول موضوع تغيير مكان تشييد المدرسة الوطنية العليا للتربية و التكوين امهيدية وشوراق يقومان بزيارة تفقدية للوقوف على مشاريع الحسيمة منارة المتوسط إعتقال إمام مسجد بتهمة بالخيانة الزوجية ببني ملال يسألونك لماذا تطور الغرب؟. شوراق يوجه تحذيرات شديدة اللهجة للمقاولات المكلفة بإنجاز مشاريع منارة المتوسط درك تملالت يلقي القبض على أكبر مزود للمخدرات بالمدينة حفل تكريم الشيخ الحضري السيد عبد الرحمان أمهيلة الذي أحيل على التقاعد الإداري.
أخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2018 - 2:20 مساءً

الذهب السائل

“ضياء الشمس” صوفية طرشيق / المغرب الحر

زيت الأركان أو الذهب السائل وهو زيتٌ يُستَخرج من لوز شجر الأركان المغربي، وهذا النوع من الأشجار نادرٌ جداً ويتواجد في منطقة تسمّى سهل سوس في المغرب العربي، ويمكن أن يعمِّر هذا النوع حتى 200 عام، ومن المعروف أنّ زيت الأركان يستعمل وبكثرة في وصفات الطهي المغربي التقليدي، كما يشتهر بخواصه التجميليّة والعلاجيّة. وفي موضوعنا هذا سنتطرّق للحديث عن أنواع زيت الأركان وفوائده بشكل عام وللشعر تحديداً.

أنواع زيت الأركان: ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.

فوائد زيت الأركان بشكل عام:

. يُسارع في التئام الجروح

. يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة

. يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه

. يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله

. يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها

. ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها

. يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل

وفوائدهبالنسبة للشعر منحه النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر، ومن فوائده الأخرى للشعرمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً. زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جدآ.

 

أوسمة : , , ,