اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 - 4:42 صباحًا
جديد الأخبار
جديد برامجنا لسنة 2020 / برنامج نجوم شبابية جمعية تغرمين للتنمية و اابيئة قيادة اكديم تستعد لتنظيم التظاهرة الثقافية حول “الشعر و دوره في اثبات الدات الانسانية” صاحب مقهى كابتشينو بطنجة يتسبب في تنقيل قائد لهذه الأسباب الحريات الفردية بين القوانين الوطنية والمواثيق الدولية موضوع ندوة وطنية بمرتيل بائع فواكه يقتل شابة بعد تذوقها لبرتقالة بشفشاون بطلات عصبة تانسيفت للكيك بوكسينغ يدخلن التاريج بأول كأس عرش يدخل إلى خزينة العصبة. كارثة بيئية تهدد واد أم الربيع برنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم  يستضيف في حلقته 26 الحكم  أسامة البكدوري كلمة رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان و حماية المال العام بعمالة المحمدية بعد تأسيس المكتب المحلي ساكنة تملالت تعود للشارع من جديد في وقفة احتجاجية بمشاركة عدد كبير من المتضررين والمتعاطفين إنتخاب حمو اجميلة رئيسا للمكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان و حماية المال العام بالمحمدية مروج سلسيون في قبضة الدرك الملكي بتونفيت تونفيت إقليم ميدلت تحتضن الدورة الثانية لتظاهرة الثقافية تحت عنوان:” الثقافة المغربية في أفريقيا 2″ المديرية الإقليمية لقطاع الشباب و الرياضة بعمالتي عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تنظم فعاليات اليوم الرياضي تحت شعار” الرياضة …تجمعنا “. تأسيس هيئة الطلبة التجمعيين بالمركز الجامعي لقلعة السراغنة. هبة شوقي وصيفة بطلة المغرب للتايكواندو 2019
أخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2018 - 2:20 مساءً

الذهب السائل

“ضياء الشمس” صوفية طرشيق / المغرب الحر

زيت الأركان أو الذهب السائل وهو زيتٌ يُستَخرج من لوز شجر الأركان المغربي، وهذا النوع من الأشجار نادرٌ جداً ويتواجد في منطقة تسمّى سهل سوس في المغرب العربي، ويمكن أن يعمِّر هذا النوع حتى 200 عام، ومن المعروف أنّ زيت الأركان يستعمل وبكثرة في وصفات الطهي المغربي التقليدي، كما يشتهر بخواصه التجميليّة والعلاجيّة. وفي موضوعنا هذا سنتطرّق للحديث عن أنواع زيت الأركان وفوائده بشكل عام وللشعر تحديداً.

أنواع زيت الأركان: ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.

فوائد زيت الأركان بشكل عام:

. يُسارع في التئام الجروح

. يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة

. يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه

. يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله

. يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها

. ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها

. يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل

وفوائدهبالنسبة للشعر منحه النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر، ومن فوائده الأخرى للشعرمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً. زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جدآ.

 

أوسمة : , , ,