اليوم الأحد 23 فبراير 2020 - 2:51 مساءً
جديد الأخبار
تصريح الأستاذ رضوان ملوك عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي للتقنيين حول دعوة الاتحاد لما سمي بمعركة الكرامة تعزية – الإتحاد المغربي للتقنيين المكتب الوطني يعزي السيد صهيب لعلو عضو المكتب الجهوي للدار البيضاء للاتحاد وعائلته في وفاة الفقيدة رضوى لعلو ممرضة في التخدير والإنعاش بإقليم آسا بـــــــلاغ – نداء إلى كل التقنيات والتقنيين بالقطاع العمومي وشبه العمومي والجماعات الترابية بالانخراط في معركة الـكـرامـة ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية إقليم قلعة السراغنة تحتضن دورة تكوينية فريدة من نوعها حول، ” الأمن المعلوماتي “، الفيسبوك والوتساب كنموذج نادي وداد قلعة السراغنة لألعاب القوى يتألق بالملتقى الجهوي الثاني بمدينة مراكش ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية تألقت في تنظيم بطولة لالعاب القوى إيقاف مواطن مغربي بباب سبتة كان على متن دراجة نارية و بحوزته 2833 قرص من نوع ريفوتريل عامل عمالة المضيق الفنيدق السيد ياسين جاري يتدخل لفك المشكلة العالقة بمسجد محمد الخامس بمرتيل حكومة الشباب الموازية وتقديم وثيقة الشباب حول النموذج التنموي الجديد إعلان عن فتح باب الترشيحات لرئاسة الجماعة الترابية لمدينة المضيق بعد الإستقالة الإختيارية اللقاء التواصلي لبرنامج *انطلاقة * لدعم وتمويل المقاولات ومنهجية تفعيله على مستوى أقاليم وعمالات الجهة مدينة القنيطرة : نادي esprit fitness يحتضن دورة تدريبية تكوينية أكاديمية حول ” تقنيات وأساليب لطاردو م م أ ستريت فايتر والدفاع عن النفس “ قلعة السراغنة : اعتصام ومسيرة احتجاجية لكهربائيو المديرية الإقليمية خلال هذا الشهر من أجل ملف التعويضات المختلفة الدورة الثانية لمهرجان أنوال الوطني لسينما المدارس بتطوان بنسليمان – قطع الطريق بدوار اولاد يونس جماعة الزيايدة يؤجج الساكنة هشام لقواحي ابن مدينة مراكش يخلق المفاجأة بالماراثون الدولي لمدينة مراكش
أخر تحديث : الجمعة 3 يناير 2020 - 3:09 مساءً

الفنان سمير الشيرازي في برنامج نجوم شبابية 2020

برنامج نجوم شبابية 2020/المغرب الحر

فير الأغنية الشبابية العصرية ” المطرب سمير الشيرازي”
صوت حيوي دافئ ورومنسي انطلق من مدينة الدار البيضاء وبالضبط من الحي الحسني المغرب في تسعينيات القرن العشرين ليغزو قلوب عشاقه ومحبيه في كل انحاء المملكة.

غنى بعدة لهجات عربية، فحقق نجاحا كبيرا حيث أكد لنا من خلال جمهوره الفني أن المنافسة لا تعني الكره و الحقد وإنما هي الدافع نحو الأفضل .

كان للجريدة شرف اللقاء بهذا المطرب الرائع والمتواضع في احدى المهرجانات الوطنية ،حيث دار بيننا هذا الحوار:
  منذ البداية من الذي اكتشف موهبتك في الغناء …..؟
موهبتي لم تكتشف من احد بل صقلت في جو أسري وعائلي فني ،وبداياتي كانت في المرحلة الابتدائية بالمدرسة لتنتقل الى البيت والاهل والاصدقاء الذين كان لهم دور كبير في اعمالي الفنية .
  هل واجهتك مشاكل صعبة في بداية مشوارك الفني وبالاحرى الغنائي…..؟
اي عمل في الحياة يواجه صعوبات في البداية وخاصة العمل الفني الذي كان عفويا مع نقص في التتدريبات والعادات والتقاليد وغيرها ….
 هل تعزف على الة موسقية واي الالات احب الى قلبك…؟
نعم عدة الات منها الايقاع بجميع انواعه والعود والكمان والاورغ ،واحب الة على قلبي هو الايقاع  .

علمت من مصادرموثوقة انك تهوى المسرح وانك مارسته بالموازاة مع الغناء ،فماذا يمثل لك …؟
المسرح والموسيقى والغناء معا بالنسبة لي هما غذاء الروح الإنسانية المتجردة عن الكره والعدوانية ،فهم لغة العالم يفهمها الجميع في كل انحاء البقاع ولا تحتاج الى ترجمة إنها تغزو القلوب بقوة الامل والسعادة او الحزن .

  في اي عام كانت اغنيتك الاولى ومن كتبها ولحنها ؟
اغنيتي الاولى كانت مع مجموعة لفن المديح والسماع وكلماتها والحانها كانت مشتركة ..عام 1992
 ماهي أجمل اغنية لديك وتعتز بها.؟
جميع أغاني اعتز بها .
 هل كنت تشارك في مسابقات وبمهرجانات محلية وطنية ودولية ؟
نعم شاركت في العديد من المسابقات المحلية على الصعيد المحلي والوطني وحزت على مراتب متقدمة وجوائز قيمة ،كما شاركت في احياء مجموعة من المهرجانات المحلية والوطنية ،بالاغنية المتزنة والأغنية الشبابية المعاصرة.

 بعيدا عن الفن ،ماذا يعني لك الوطن.؟
اسمح لي .. لن افصل الفن عن الوطن،لأني في مشواري الفني  وعلى مدى اشتغالي الا واتغنى بالوطن والوطنية ،ففيه ترعرعت ومن خيراته استفدت ، فالوطن مثل الام يحن على جميع اولاده…نحتاجهون لتف حوله ويوحدنا اذا فرقتنا السنين ،انه الحضن الدافئ كان لكل مشرد ولاجئ .

الوطن الحبيب المغرب سيعود اقوى واجمل من قبل بإذن الله .
  هل انت حزين على الفن والفنانين بالمغرب.؟؟؟
{هذا السؤال كان بمثابة نقرة  لضيفنا العزيز مير الشيرازي، الذي زفر زفرة قوية وتنهد قائلا بعد ان اخذ برهة من الزمن حتى يلتقط انفاسه }

لست انا الوحيد الحزين على الفن بالبلد ،كل فنان شريف في هذا الوطن يحزن على بلده،حتى الحجر يحزن ان لم ابالغ ...
ما هي الاغنية التي تطربك.؟
جميع الاغاني التي تحمل في طياتها رقة الكلمات وحنان اللحن واصالة التراث تطربني .
هل هناك خوف على الاغنية الشبابية بالمغرب وما هو مستقبلها ….؟
الاغنية الشبابية ولدت ونمت من خلال المجهود الشخصي للفنان الشاب،وهي بحاجة الى تمويل قوي وكلمات والحان اقوى حتى نصل بها الى العالمية .

وحتى نحافظ علىها وجب ان نسجلها ضمن التراث من خلال الحفاظ على عادات وتقاليد وكلمات وقصص وامثال وحكم الاجداد ،ودمجها في الالحان المعاصرة،لتمريرها الى الجيل الصاعد كتراث قوي حافظ على نفسه رغم غزو الثقافات المختلفة لبلادنا ،لانه اصيل مع اقامة المهرجانات له لتذكير الجيل الجديد
ماذا يعني لك الملحون.؟
الملحون هو عبق الماضي الجميل وهو التراث والأصالة وأنا له بشكل لا شعوري وأعيشه في حياتي اليومية من خلال اللهجة في الكلام أو الأغاني التي أقدمها للمحبين في مختلف الحفلات .
هل للحب صلة بالغناء .؟
لولا الحب لما وجد الشعر ولولا الشعر لما كان هناك غناء أو موسيقى …الحب هو ملهم الشعر والموسيقى
هل كان هناك اغنية لك وكنت أنت تعيش قصة حب .؟
نعم ولن اسميها  .
ماهو الجديد الذي تستعد له حاليا.؟
هناك أغنية جديدة لي قريبا أتوقع أن جمهوري سوف يحبها ويغنيها أيضا،وهي بعنوان :

” عندي ما يفيذ “.

  كلمة أخيرة

في الختام أشكر جريدة المغرب الحر،في شخص الاعلامي الحسن ولدالمسكين معد ومقدم برنامج نجوم شبابية 2020  ،على هذه المقابلة وعلى اهتمامها بالشباب و بالفن والتراث المغربي  .

أوسمة : , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.