اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020 - 5:20 صباحًا
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 9:19 مساءً

أكاديميون وفاعلون مدنيون بأمريكا اللاتينية يدعون بمكسيكو إلى حل ميليشيات البوليساريو وتحرير المحتجزين في تندوف

و م ع –

دعا أكاديميون وفاعلون مدنيون بأمريكا اللاتينية، شاركوا في لقاء دولي لقادة التعاون بمكسيكو سيتي، إلى حل ميليشيات البوليساريو وتحرير السكان المحتجزين في مخيمات تندوف.

وسلطت المجموعة الإقليمية عن مؤسسة “غلوبال أفريكا لاتينا”، التي تضم فاعلين ثقافيين وأكاديميين من العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، الضوء على التواطؤ القائم بين انفصاليي البوليساريو والجماعات الإرهابية، محذرة من أن مخيمات تندوف أصبحت “مرتعا” لأتباع القاعدة وشبكات التهريب بمختلف أنواعه.

وذكرت المؤسسة، في بيان تناقلته العديد من المواقع الإخبارية المكسيكية، أن المجموعة الإقليمية المشاركة في هذا الاجتماع الدولي عززت هذه الاستنتاجات بخلاصات تقرير صادر عن المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمركز التفكير الأمريكي “معهد بوتوماك للدراسات السياسية”، ومهمة مراقبة أجرها خبراؤها في المنطقة مؤخرا.

وشكلت مداخلة رئيسة مركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية، جاكلين أندريا هيرنانديز، خلال هذا الاجتماع، مناسبة للتأكيد مجددا على أنه يتعين على المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، إحصاء ساكنة مخيمات تندوف”، معتبرة أن “هذه الساكنة هي عرضة لاختراقات إيديولوجية تشكل “تهديدا للأمن الإقليمي، كونها  أرضا خصبة لتجنيد الإرهابيين والمهربين”.

وذكرت السيدة أندريا هيرنانديز، في هذا الصدد، بخلاصات لقاء انعقد مؤخرا في نادي الصحافة الوطني بواشنطن، حيث تم تفنيد أكاذيب وادعاءات خصوم المغرب بخصوص حقيقة النزاع حول الصحراء المغربية، معربة عن أسفها لتوظيف الجزائر لقضية الصحراء من أجل المس بالوحدة الترابية للمملكة.

وذكر المشاركون في هذا اللقاء الدولي بأن المغرب قدم سنة 2007 مقترح الحكم الذاتي الذي وصفه مجلس الأمن والعديد من القوى المؤثرة بـ”الجدي وذي المصداقية”، مشيدين بتجميد علاقات التعاون بين البوليساريو والعديد من البرلمانات الأمريكية اللاتينية، بينها برلمان كل من الباراغواي وكولومبيا.

وقد شكل لقاء مكسيكو فرصة لإبراز الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم لنزاع الصحراء، في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي، والتنديد بمناورات البوليساريو الرامية إلى تقويض السلم والاستقرار في المنطقة.

وأكدت المحاضرة المكسيكية ماريكارمان غونزاليس كاماتشو، خلال هذا اللقاء، أنه “حان الوقت لإعطاء فرصة للسلام من خلال دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي”، التي تمثل الحل الأنسب لطي هذا النزاع بشكل نهائي.

أوسمة : , , , , , , , , ,