اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020 - 5:30 صباحًا
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : السبت 19 مايو 2018 - 1:59 مساءً

مغاربـة “ليريدا” ينتفضون ضد الإعتداءات العنصريـة

شهدت مدينة “ليريدا” الواقعة ضواحي برشلونة مظاهرة حاشدة يوم أمس السبت ضد التجاوزات الخطيرة التي تقوم بها عناصر الأمن الإسباني في حالات متعددة لعل آخرها كان منذ بضعة أيام ضد مهاجرين مغربيين يقطنان بالمنطقة.

الوقفة الإحتجاجية التي شاركت فيها فعاليات المجتمع المدني وجمعيات تعنى بشؤون المهاجرين إضافة إلى هيئة المحامين التي دخلت بدورها على الخط، رفعت شعارات قوية تنذذ بالممارسات العنصرية في حق المهاجرين المغاربة مطالبة في الوقت ذاته بمحاكمة الجاني(الشرطي) وكشف أسباب هذا الإعتداء الذي هز الرأي العام المحلي والوطني.

تصريحات عديدة إستاقتها “هبة بريس” من مهاجرين مغاربة أكدوا فيها أن السلوكات العنصرية الصادرة عن رجال الأمن الإسباني صارت العنوان الأبرز للجالية المغربية المقيمة بالمنطقة،حيث لا يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن حالات مماثلة هنا أو هناك ودائما يكون الضحايا فيها هم المغاربة.

من جهته وبعد أن تفجر مقطع الفيديو الذي وثق بالصوت والصورة لحظات الإعتداء سارع القنصل العام المغربي (عبد العزيز جاتم) إلى زيارة تضامنية للضحييتين أكد فيها على أن القنصلية عينت محاميا للدفاع عن هذا الملف ، وعقد إجتماعات موسعة مع مسؤولين إسبان أهمها مع عمدة المدينة ومع المسؤولة عن عناصر “الأمن الحضري”.

هذا وتشهد مدينة “ليريدا” الإسبانية حالة من الترقب والحذر بين أبناء الجالية المغربية التي أكدت ولا تزال رفضها لمثل هذه الإعتداءات، فيما حضيت وقفة أمس بتغطية واسعة لوسائل الإعلام المرئية والمكتوبة.

أوسمة :