اليوم الأحد 9 مايو 2021 - 1:21 مساءً
جديد الأخبار
المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى (بلاغ) وزارة الصحة تقرر توسيع عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50و 55 سنة ( بلاغ) المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن. السيرة الفنية للفنان الكوميدي محمد مهيول من الهواية بدار الشباب إلى الاحتراف بالمسرح و التلفزيون خبر عاجل.. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخصين وإصابة آخران بجروح خطيرة الهلال يتوهج بخماسية في مرمى الشباب و يغرد في صدارة الدوري السعودي منير الشدادي الشهير بقوة القانون يقصف ندى حاسي : استحمار الشعب المغربي كلمة قبيحة و تستحق المتابعة شوفوا افتتاح صالون ندى حاسي بالخميسات- ندى غادا تطير بالفرحة، و قرات تنسى الماضي و الخرجات المزعجة ندى حسي تعتذر للمغاربة و معها جمعيات حقوقية للمؤازرة، بعد متابعتها من طرف الحقوقي ادريس واغريس نادي إنسيم الخير التابع للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك يتظم قافلة إنسيم الخير بشراكة مع جمعية الوئام إقليم جرادة : مواطنون يشتكون سوء وتردي خدمات بوكالة البريد بنك خبر عاجل :انتحار تاجر بمتجره بحي الانارة مكناس. السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي
أخر تحديث : السبت 19 مايو 2018 - 1:59 مساءً

مغاربـة “ليريدا” ينتفضون ضد الإعتداءات العنصريـة

شهدت مدينة “ليريدا” الواقعة ضواحي برشلونة مظاهرة حاشدة يوم أمس السبت ضد التجاوزات الخطيرة التي تقوم بها عناصر الأمن الإسباني في حالات متعددة لعل آخرها كان منذ بضعة أيام ضد مهاجرين مغربيين يقطنان بالمنطقة.

الوقفة الإحتجاجية التي شاركت فيها فعاليات المجتمع المدني وجمعيات تعنى بشؤون المهاجرين إضافة إلى هيئة المحامين التي دخلت بدورها على الخط، رفعت شعارات قوية تنذذ بالممارسات العنصرية في حق المهاجرين المغاربة مطالبة في الوقت ذاته بمحاكمة الجاني(الشرطي) وكشف أسباب هذا الإعتداء الذي هز الرأي العام المحلي والوطني.

تصريحات عديدة إستاقتها “هبة بريس” من مهاجرين مغاربة أكدوا فيها أن السلوكات العنصرية الصادرة عن رجال الأمن الإسباني صارت العنوان الأبرز للجالية المغربية المقيمة بالمنطقة،حيث لا يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن حالات مماثلة هنا أو هناك ودائما يكون الضحايا فيها هم المغاربة.

من جهته وبعد أن تفجر مقطع الفيديو الذي وثق بالصوت والصورة لحظات الإعتداء سارع القنصل العام المغربي (عبد العزيز جاتم) إلى زيارة تضامنية للضحييتين أكد فيها على أن القنصلية عينت محاميا للدفاع عن هذا الملف ، وعقد إجتماعات موسعة مع مسؤولين إسبان أهمها مع عمدة المدينة ومع المسؤولة عن عناصر “الأمن الحضري”.

هذا وتشهد مدينة “ليريدا” الإسبانية حالة من الترقب والحذر بين أبناء الجالية المغربية التي أكدت ولا تزال رفضها لمثل هذه الإعتداءات، فيما حضيت وقفة أمس بتغطية واسعة لوسائل الإعلام المرئية والمكتوبة.

أوسمة :