اليوم الخميس 3 ديسمبر 2020 - 11:46 مساءً
جديد الأخبار
الفتاة الفرعونية المغرب والصين تعزيز التعاون والتجاره الخارجيه العرائش : انقلاب شاحنة بطريق معبدة جديدة يفضح اهتراء البنية التحتية للمدينة توقيع اتفاقية بين السفارة البريطانية و البنك الدولي لتحسين ممارسات التدريس و تطوير آليات انتقاء الأساتذة وفاة الرئيس الفرنسى الأسبق فاليرى جيسكار ديستان مديرية التعليم بسطات تخضع أطرها الإدارية و التربوية والتعليمية لاختبارات الكشف عن فيروس كوفيد 19 إغلاق مؤسسة تعليمية خصوصية بسطات عبر قرار عن لجنة القيادة الإقليمية المتعلقة بتتبع تطور الوضعية الوبائية لكورونا بإقليم سطات كارثة – بنت غلب عليها الطمع و جرات على باها للزنقة : ” بنتي أنا ساخط عليها دنيا و آخرة “ القصر الكبير : حجز 125 لتر من زيت الزيتون في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة الصحية بالفيديو -كورونا تواصل إخراج المحتجين بالمحمدية – أصحاب القاعات الرياضية كيواجهوا الإفلاس و الفقر و الديون ميكرو الشارع – شوفوا رأي ناس بنسليمان في تحرش الشيباني ببنت قد بنات بناتو بالفيديو – شوهة الموسم – شوفوا كيفاش تعدا عون سلطة بالمحمدية على مول البابوش و قلب ليه الكروسة عصابة الفراقشية تضرب من جديد نواحي سطات انقاذ اساتذة من طرف أحد الرحالة بجبال إملشيل بعد أن حاصرتهم الثلوج حادثتي سير بقلعة السراغنة تخلف قتيلين و جريح واحد مديرية الأمن تقرر تمديد أجل الترشيح لمباريات الأمن
أخر تحديث : الأحد 8 نوفمبر 2020 - 3:50 مساءً

تقرير دولي يحث المغرب على النظر إلى أزمة كورونا كفرصة لتعزيز الجهوية المتقدمة وتعزيز دولة المجتمع المدني.

قدّم تقرير رسمي، صدر الاثنين، شاركت فيه وكالات الأمم المتحدة للتنمية والمندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي، خمس توصيات للمغرب من أجل استجابة فعّالة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

1- التوصية الأولى : تدعو إلى تطوير نموذج جديد للتوازن الاقتصادي والتنمية المستدامة يتماشى مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومدعوم بمتابعة المؤشرات المتاحة.
وجاء في التقرير، المعنون بـ”مذكرة إستراتيجية حول الأثر الاقتصادي والاجتماعي لجائحة كوفيد-19″، أن هذا النموذج المطلوب يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الدروس المستخلصة من الأزمة الحالية وعدم ترَك أحد خلف الركب. ويُوضح التقرير أن هذه التوصية تتضمن دعم تحليل تأثير الأزمة على مختلف القطاعات ودعم تخطيط الاستجابة الاقتصادية والاجتماعية فضلاً عن تدبير الموارد.

2 – التوصية الثانية : وتهم الابتكار في جمع وتحليل البيانات السياقية حتى لا يتم إغفال أي كان، وكي يتم اتخاذ القرارات بشكل جيد وفعال.

3- التوصية الثالثة : يرى التقرير أن على المغرب أن ينظر إلى الأزمة كفرصة لتعزيز الجهوية المتقدمة وتعزيز دولة المجتمع المدني.

4- التوصية الرابعة : تدعو إلى إيلاء الاهتمام الخاص لتطور متعدد الأبعاد والتخطيط لاستجابة شاملة.

5- التوصية الخامسة : تركز على الاستثمار في استمرار خدمات الصحة العامة والتعليم والإدارة أثناء الأزمة وبعدها. ويُشير التقرير إلى أن “الخدمات العمومية الأساسية تُشكل شبكة الأمان الاجتماعي الوحيدة لبعض السكان الأكثر عوزاً، بالنظر إلى أن بعض المؤشرات تظهر بالفعل تأثير الأزمة على الولوج إلى الخدمات الأساسية”.

وفي ما يتعلق بالصحة، أورد التقرير أن حوالي 30 في المائة من الأسر المؤهلة للحصول على الرعاية الطبية قبل الولادة وما بعد الإنجاب اضطرت إلى التخلي عن الولوج إلى هذه الخدمات، بينما تخلى 36 في المائة من المغاربة الذين لديهم أطفال في حاجة إلى تلقيح عن خدمات التطعيم. وفي نظر التقرير، فإن “هذا الاختلال في الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية، والمرتبط أساساً بالخوف من الفيروس وعدم اليقين بشأن مدة أزمة انتشار الوباء، وانخفاض وتيرة التنقل والتواصل، يُمكن أن يُولِّد نقاط ضُعف كامنة أو يُفاقم من العجز المتوقع في الأشهر والسنوات المقبلة”

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.