اليوم الأربعاء 14 أبريل 2021 - 4:29 مساءً
جديد الأخبار
صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 2.38 مليار متم فبراير رسميا …الاربعاء أول أيام رمضان بالمغرب كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة
أخر تحديث : الأحد 3 يناير 2021 - 5:04 مساءً

أكتر من 90 مشروعًا في أغادير ، من المتوقع أن تدعم التنمية الاقتصادية للمدينة بشكل خاص ، والمنطقة بشكل عام.

ياسر الوازي –

المياه المحلاة:
سيتم ٱنطلاق الوحدة المجمعة للمياه المحلاة في مارس 2021 ، في حال جفاف هيكلي ، عجز حاد في هطول الأمطار ، أو انخفاض حاد في احتياطيات السدود … لا يمكن التغلب على نقص المياه في منطقة سوس ماسة إلا بتحلية المياه من البحر. سيكون استغلال هذا المورد المائي غير التقليدي ساريًا في مارس 2021. باستثمار قدره 3.8 مليار درهم ، تهدف وحدة تحلية مياه البحر المشتركة إلى تزويد أغادير الكبرى لمياه الشرب ، ولكن أيضًا للري الزراعي. المكون الأول سيحشد 1.8 مليار درهم فيما يتطلب الثاني 1.9 مليار درهم. يقع المشروع في بلدة الدويرة التابعة لبلدية إنشادين الريفية. تمتد على مساحة 20 هكتارًا ، وقد تم إطلاقها من قبل وزارة الزراعة والمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEE) مع شركائهم ، المجموعة الإسبانية Abengoa ، ولا سيما شركتيها التابعتين Aman البركة لمياه الري وشركة اكادير لتحلية المياه (سيدا) لمياه الشرب. ستستخدم محطة التحلية تقنية الضخ العكسي. تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية 275000 م 3 / يوم ، بمعدل 150.000 م 3 / يوم لتلبية احتياجات مياه الشرب وتدفق 125000 م 3 / يوم لمياه الري. فيما يتعلق بالهيكل ، فهو يحتوي على عدة منشآت ، بسعة 400000 م 3 / يوم ومجهز لتوصيل سعة 275000 م 3 / يوم.

الصحة:
من المقرر عقد CHU في نهاية عام 2021 ، وعمل مركز المستشفى الجامعي (CHU) في أكادير في مرحلة التشطيب. يقع بجوار كلية الطب والصيدلة. تم تحديد موعد التشغيل المؤقت في نهاية عام 2021. حصل المشروع الممول بقيمة 2.3 مليار درهم من قبل صندوق التنمية السعودي على ترخيص البناء (رقم 6212/1) في 16 نوفمبر 2016 من السلطات المختصة. ومع ذلك ، تأخر بدء العمل بأكثر من عامين. تم إغلاق الموقع وبدأ البناء فقط في يوليو 2018. اليوم ، مالك مشروع CHU هو وزارة الصحة ، والمالك المفوض هو الإدارة. المعدات والنقل والخدمات اللوجستية. تبلغ سعة مستشفى جامعة أغادير 867 سريرًا. يحتوي على مركز “الأم والطفل” ومركز طبي جراحي بالإضافة إلى غرفة عمليات بها 17 غرفة جراحية. هناك أيضًا مراكز امتياز ومختبرات مركزية ووحدة للطب عن بعد وخدمات تدريبية ومركز محاكاة وتبعيات إدارية وتقنية.

منطقة آيت ملول اللوجستية: المرحلة الأولى من هذه المنطقة اللوجستية تغطي مساحة 45 هكتار تقريبًا. وستقوم بتعبئة 143 مليون درهم ، بعد ترسية الدعوة لتقديم العطاءات المتعلقة بتنفيذها في بلدية القليعة ، في إطار المخطط التوجيهي الإقليمي للمناطق اللوجستية. من أجل تحقيق هذا المشروع اللوجستي الأول ، بعد قبول إبعاد الأرض عن نظام الغابات في آيت ملول من قبل وزارة الزراعة وتحديد السعر ، تم إعداد اتفاقية محددة. تحدد الالتزامات المالية لمختلف الشركاء ، ولا سيما وزارتي الاقتصاد والمالية والتجهيز والنقل ، والتي سيتعين عليها حشد ما يعادل 250 من خلال الوكالة المغربية للتنمية اللوجستية (AMDL). مليون درهم بين عامي 2020 و 2024. بالنسبة للباقي ، أي 100 مليون درهم ، سيغطي المجلس الإقليمي سوس ماسة هذا المبلغ خلال نفس الفترة.

مركز مدينة أغادير:
سيتم تشغيل المشروع متعدد الوظائف في مركز مدينة أغادير بحلول يونيو 2023 ، والذي يغطي مساحة 8 هكتارات ، وسيتم تشغيله رسميًا بحلول يونيو 2023. إجمالاً ، ستعمل المشاريع الخمسة الجارية والمكتملة على تعبئة الميزانية ب 2.24 مليار درهم وستؤدي إلى خلق أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة. سيتم تمييز مشروع مركز مدينة أغادير ، الذي تقوده الشركة الفرعية (المالك) ، بميزتين جديدتين. أولاً ، هناك إدارة فندق 5 نجوم في Palais des congrès من قبل العلامة التجارية للفنادق الأمريكية Radisson Blu. يجري حاليًا العمل على أساسات هذا الفندق ، بسعة 150 غرفة وجناحًا و 18 رياضًا. سيكون فندق Radisson Blu City Centre موجهًا للأعمال وسيعمل بالشراكة مع Palais des congrès et expositions. ستكون مؤسسة راديسون بلو في أغادير هي الثالثة في المغرب بعد مراكش والدار البيضاء. كما تم تكليف إدارة صالات السينما السبع في مشروع مركز مدينة أغادير بالعلامة التجارية Megarama. وسيشمل مشروع أغادير سيتي سنتر ، الذي سيحشد أكثر من 1.4 مليار درهم ، مركزًا تجاريًا ومركزًا للمؤتمرات والمعارض ومركزًا لرجال الأعمال ومجمعًا للأعمال بالإضافة إلى ساحة عند تقاطع الشارع. شارع محمد الخامس مع شارع عبد الرحيم بوعبيد.
القطارالفائق السرعة:
سيكلف مشروع خط السكك الحديدية عالية السرعة (LGV) لربط مراكش بأكادير 50 ​​مليار درهم. إنه جزء من برنامج السكك الحديدية لعام 2040. على الأقل هذا هو الإعلان الذي صدر يوم الثلاثاء 22 ديسمبر في الرباط ، من قبل وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والإمداد. المياه عبد القادر عمارة خلال جلسة سؤال وجواب في مجلس النواب. هذا الخط الذي سيربط الوجهتين السياحيتين الرائدتين في المملكة ، في قلب الخطاب الملكي الذي ألقاه بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء ، مع احتمال تمديده لاحقًا إلى بقية المقاطعات الجنوبية. وقد تم بالفعل الشروع في إجراءات مصادرة وتنظيف الأرض التي ستضم الخط المستقبلي والمحطة. تقع المحطة في حي المحمدي ، وتغطي مساحة تقارب 20 هكتارا.

:Imi Ouddar Tiguert قطب للاستزراع المائي
سوف تستوعب المنطقة قطبا للإستزراع المائي بالقرب من مواقع الإنتاج في خليج Imi Oddar ، شمال أغادير. يرتبط إنشاء النظام الإيكولوجي لتربية الأحياء المائية ارتباطًا وثيقًا بهذه المنطقة. فيما يتعلق بخطة تنمية الاستزراع المائي في منطقة سوس ماسة ، فقد تم اختيار 24 منطقة تتعلق بصناعة المأكولات البحرية و 20 مشروعًا لتربية الرخويات. من بينها ، 6 ذات طبيعة اجتماعية ، بما في ذلك 3 بقيادة مجموعات من رواد الأعمال الشباب من المنطقة و 3 من قبل جمعيات تعاونية محلية للصيادين. وقد كشفت إستراتيجية الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع المائي (ANDA) عن إمكانات إنتاج 81000 طن / سنة على مساحة 4110 هكتار. سيتم إنشاء أحد عشر مشروعًا على مساحة 438 هكتارًا.و من المقرر إنتاج 13000 طن باستثمارات إجمالية قدرها 248 مليون درهم ، بالإضافة إلى خلق 319 فرصة عمل مباشرة ، بحلول عام 2023.

أوسمة : , , , , , ,