اليوم الأحد 7 مارس 2021 - 4:04 مساءً
جديد الأخبار
طارق السكيتيوي يقدم استقالته من مهامه بفريق نهضة بركان ناقوس الخطر يدق في بيت النادي المكناسي الهيدروجين الأخضر: المغرب يهيمن على المرتبة الاولى في العالم مستقبلا المغرب : ضبط ما يقرب من 7 أطنان من مخدر القنب الهندي عودة الروح إلى إحدى وحدات الصناعية لتدوير النسيج بالفنديق حادثة سير تودي بسائق طاكسي من الحجم الكبير بسوق الأربعاء الغرب. المغرب يعلق الرحلات الجوية مع الجزائر ومصر . توالي الاعتداءات يغلق مركز صحي بسطات وفاة شخص داخل حمام شعبي بحي المسيرة بمراكش عاجل شوڤو ديال الحمام خطف روح فتاة بمدينة تطوان حالة انتحار جديدة بالقصر الكبير . المغرب – ألمانيا: هكذا كانت ردة فعل برلين على قرار بوريطة العدالة: وضع المغرب والاتحاد الأوروبي هدفين استراتيجيين تهنئة ـ ياقوت تزين بيت الزميل عبد الغفار عباضلة الحاجب تودع ابنتها ابتسام إلى مثواها الأخير التي توفيت بممر عين خادم إثر حادثة سير. افتتاح قنصلية أردنية بالعيون تأكيد للحق التاريخي الثابت للمغرب بسيادته على كامل أراضيه
أخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2021 - 1:38 صباحًا

يحافظ المغرب على اكتفائه الذاتي من الأطعمة عالية الاستهلاك

ياسر الوازي –

على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب في عام 2020 بسبب قلة هطول الأمطار وظروف حالة الطوارئ الصحية ، فإن الزراعة المغربية قادرة على تغطية الاحتياجات الوطنية وتلبية الطلب الداخلي.
وفي مجلس النواب، طمأن وزير الفلاحة عزيز أخنوش بتوفر المنتجات الاستهلاكية الأساسية في المغرب. وتحقق المملكة نسبة اكتفاء ذاتي بنسبة 65% للحبوب، و47% للسكر، و100% للفواكه والخضروات، والبيض واللحوم البيضاء والحمراء، و99% للحليب ومشتقاته. ورداً على سؤال عن الاكتفاء الذاتي من الحبوب، أوضح الوزير أنه “لتحقيق هذا الهدف، يجب نقل ثلثي المساحة المروية وتخصيصها لهذا المحصول، علماً أنه لا يدر دخلاً مرتفعاً. وفي أفضل الأحوال، يمكن أن تدر زراعة الحبوب ربحاً سنوياً قدره 500 3 درهم للهكتار الواحد (على حساب المحاصيل الأخرى التي يمكن أن تولد ما بين 000 6 درهم و000 10 درهم)”. ويعني تحقيق هذا الاكتفاء الذاتي إضافة 900 ألف هكتار من الأراضي المروية إلى 300 ألف هكتار حالياً وخسارة 20 مليار درهم من إجمالي قيمة المحاصيل المروية التي تمثل الآن أكثر من ضعف الواردات من الحبوب والبقوليات، ناهيك عن المواد التي سيتوقف إنتاجها والتي سيتعين استيرادها”.
وأشار اخناتوش إلى أن المملكة حافظت على معدل إنتاج كاف ٍ في عام 2020 للحفاظ على الاتجاه التصاعدي للصادرات، مع إنتاجية عند مستويات معقولة. وأوضح الوزير أن إجمالي صادرات الفواكه والخضراوات بلغ 474900 طن حتى يناير 2021، بزيادة 9% عن الموسم السابق. وجاءت هذه الصادرات على النحو التالي: 260,100 طن من الطماطم (بزيادة 1%)، 286,300 طن من الحمضيات (بزيادة 12%)، 477800 طن من المنتجات الزراعية المصنعة (باستثناء السكر والمشتقات)، 12%، منها 69800 طن من الفراولة المجمدة (بزيادة 2%)، 21200 طن من عصير الفاكهة والرحيق (بزيادة 28%)، 813300 طن من صادرات منتجات الصيد (بزيادة 7%). وقد تمكن القطاع الزراعي من الحفاظ على وتيرة ثابتة من الصادرات، من 17.2 مليار درهم في عام 2010 إلى ما يقرب من 40 مليار دولار في الموسم الماضي، بزيادة قدرها 130%.”

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.