اليوم الأحد 11 أبريل 2021 - 9:00 مساءً
جديد الأخبار
بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة تشييع جـ نازة والد محمد مهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بمكناس بحضور وزير الداخلية وبعض الوزراء
أخر تحديث : الخميس 28 يناير 2021 - 5:27 مساءً

 المغرب ضيف خاص في ندوة الهولوكوست التي تسلط الضوء على تقاليد التعايش في المملكة

ياسر الوازي –

سلط الضوء على تقليد عمره ألف عام من التعايش المتناغم والسلمي بين المسلمين واليهود، والتي هي جزء لا يتجزأ من الذاكرة الجماعية المغربية، مساء الأربعاء، خلال لقاء بمناسبة اليوم العالمي لذكرى ضحايا الهولوكوست. خلال هذه الندوة الافتراضية والتي كان المغرب فيهاضيف خاص تمثلت في مشاركة وزيرة الشؤون الخارجية الكلومبية، كلوديا بلوم، والسفيرة المغربية في كولومبيا والإكوادور، فريدة لوداية أن المغرب بلد يبدل جهدا في تعزيز ثقافة السلام والحوار بين الثقافات والأديان ، كان دائمًا وسيظل أرضًا للتسامح والانفتاح والتعددية الثقافية والترحيب. وأشار الدبلوماسي إلى أنه “في المغرب، لا يوجد مواطنين يهود أو مسلمين ولكن فقط مغاربة”، كما جاء على يد المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما رفض رفضا قاطعا تسليم المواطنين المغاربة من الدين اليهودي للنظام الفاشي ، على الرغم من الحقائق العنيفة التي فرضتها الحماية الفرنسية. هذه هي الطريقة التي أوقفت المغفور له الملك ضد الهمجية النازية وتطبيق أي قانون عنصري ضد اليهود المغاربة، المغرب فيه المسلمون واليهود واخوة وأبناء عمومة وزملاء وشركاء وأصدقاء وحلفاء، واصلت السيدة لوداية أن هذا التقليد من التسامح قد تكرس على يد جلالة الملك الراحل الحسن الثاني ، وهو مدافع قوي عن الحوار بين الأديان التوحيدية والتقارب بين الشعوب والحضارات.و الاستمرار في تعزيزه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم دائما بالترويج للتراث العبري في المملكة، مشيرة إلى أن الدليل هو تكريس الرافد العبري في مقدمة الدستور. وبالإضافة إلى ذلك، أكدت الدبلوماسية المغربية في مشاريع إعادة التأهيل المتعددة التي نفذت لحفظ وتعزيز التراث الثقافي اليهودي المغربي، من خلال استعادة المعابد والأضرحة والمقابر، وكذلك افتتاح المتاحف في وجه الثقافة اليهودية عبر المغرب . وشددة السفيرة المغربية في كولومبيا والإكوادور على أن “واجبنا في التذكر أساسي بل وحيوي حتى لا تكرر الأجيال القادمة أخطاء الماضي وأن تسود قيم التسامح على الدوام”، وأكدت أن هذا اليوم الدولي، التي وضعته الأمم المتحدة، ينبغي أن يدعو الناس إلى التفكير بشكل مختلف واتخاذ خطوة أخرى لصالح النضال ضد معاداة السامية والعنصرية والتمييز والكراهية والتعصب والعنف. وقد تميز هذا الاجتماع إعادة إرسال رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس بمناسبة هذا اليوم العالمي الذي يصادف الذكرى السنوية لتحرير معسكر الاعتقال النازية وإبادة أوشفيتز. من قبل القوات السوفياتية في 27 كانون الثاني ، 1945.

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.