اليوم السبت 17 أبريل 2021 - 5:35 صباحًا
جديد الأخبار
شاب بمكناس كيتعرض لمضايقات خطيرة محط متابعة قضائية و مساءلة قانونية من طرف صاحب الفندق لي كرا ليه ندوة صحفية ل CDT بالمحمدية حول موضوع انقطاع أجور حراس الأمن الخاص بالمؤسسات العمومية يوسف الزروالي محيح قدام محكمة بلقصيري بعد اعتقال ضري : هذا ماشي حق، كنطالب باعتقالي و عاش الملك بوعسرية الشهير بضري يوضح دواعي تقديمه أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببلقصيري نايضة ببوفكران – الناس فضحوا السلطات المحلية و المجلس الجماعي، و كشفوا على الخروقات في قضية الانتحار تصريح جدة اللاعب المرحوم رضى الساقي الذي أبكى كل من سمعه : ولدي كان مرضي و مهدي، و هذا قدر الله سمعوا شنو قالت أم و إخوة مصطفى الريحاني، القضية التي اهتزت لها بوفكران و خلفت موجة غضب كبيرة ِّ0772524785 – ولدي مريض مرض صعيب ، و ها كيفاش نصبوا علينا في الفلوس لي صيفطها لينا محسن من فرنسا مجاز ببوفكران يلقن السلطة المحلية درس في القانون و دور السلطة بعد انتحار شاب لي خلا رسالة ” الحكرة “ انتحار شاب بوفكران يعري على مشاكل عديدة بالمنطقة – هذي سيدة تعاني المرض و الحرمان و التهميش بوفكران مقلوبة بعد خروج الساكنة للاحتجاج بعد انت.حار الشاب لي سماوه “ضحي.ة الحكرة و الفساد الإداري” النسخة الثانية لبرنامج رمضانيات المحمدية – أنشطة مؤسسات دور الشباب وجمعيات المجتمع المدني، عن بعد الشرطة القضائية بالناظور : تحبط محاولة التهريب الدولي للمخدرات وحجز أزيد من أربعة أطنان من مخدر الشيرا  جرادة : مواطنون يشتكون من حرمانهم من مساعدات رمضان المخصصة للفقراء والمحتاجين ” الكنوبس” يعفي زوجات المؤَمنين وأزواج المؤَمنات من الإدلاء بشهادة عدم العمل شبيبة البيجيدي تطالب بنكيران باستئناف أنشطته الحزبية. 
أخر تحديث : الإثنين 15 فبراير 2021 - 8:23 مساءً

رئيس الحكومة – المغرب قوي بروابطه التاريخية مع دول الساحل وفاعل ملتزم بأمان إفريقيا واستقرارها

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن المغرب قوي بروابطه التاريخية مع دول الساحل وفاعل ملتزم من أجل الأمن والاستقرار ب إفريقيا.

وشدد في كلمة ألقاها يوم الإثنين 15 فبراير 2021 خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة لمؤتمر رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس، المنعقدة بنجامينا، العاصمة التشادية – التي يشارك فيها بتكليف من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله- على أن المملكة المغربية وفية لرسالتها تجاه إفريقيا، ومنخرطة إلى جانب دول الساحل الخمس وباقي دول المنطقة، للتصدي سويا للأخطار التي تتهدد مستقبلها ومستقبل المنطقة.

وقال رئيس الحكومة “إننا في المملكة المغربية، لسنا مجرد مراقبين لما يجري في منطقة الساحل، ولم نكن أبدا كذلك، بل نرفض التهديدات الأمنية مثلكم تماما، ونتضامن مع أصدقائنا من دول المنطقة لمواجهة الخطر الذي يحدق بها، ويهددنا جميعا بشكل مباشر”، مستشهدا بقول جلالة الملك “مخطئ من يتوهم أن دولة بمفردها قادرة على حل مشاكل الأمن والاستقرار. فقد أكدت التجارب فشل المقاربات الإقصائية في مواجهة المخاطر الأمنية التي تهدد المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده فضاء الساحل والصحراء من تحديات أمنية وتنموية”.

واعتبر رئيس الحكومة أن الرد الأول والفوري على الإرهاب يتمثل في التعبئة الأمنية لمجموعة دول الساحل الخمس، مؤكدا أن المغرب مستمر في دعم “معهد الدفاع” لمجموعة دول الساحل الخمس بنواكشوط، وبتكوين الضباط المنتمين لدول الساحل الشقيقة بمعاهد التكوين العسكرية المغربية.

من جانب آخر، شدد رئيس الحكومة على أن النصر المستدام على الإرهاب، لا يتحقق سوى على جبهة التنمية البشرية، حيث تتوقف لغة السلاح، وتستمر محاربة الإرهاب في الميدان السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي والبشري، موضحا إنها المقاربة التي تعتمدها الرؤية بعيدة المدى لجلالة الملك محمد السادس، إذ يحرص حفظه الله على أن يتواصل العمل التضامني للمغرب إلى ما بعد هذه الظرفية الطارئة، والمغرب مستعد لتقاسم خبراته وتجربته الوطنية، مع إخوانه من بلدان الساحل، من خلال مبادرات ملموسة.

وأضاف رئيس الحكومة أن جلالة الملك يحرص بصفته أميرا للمؤمنين على أن يواصل المغرب تكوين الأئمة المنحدرين من المنطقة، في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، الذي تابع فيه التكوين برسم 2018 و2019، حوالي 937 فردا ينتمون لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

يشار إلى أن الدورة السابعة لمؤتمر رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس، تعد أول دورة تفتح بشكل رسمي أمام الشركاء، غير أنها ليست أول قمة تشارك فيها المملكة المغربية، التي سبق لها المشاركة في الدورة التي انعقدت شهر دجنبر 2018 بنواكشوط، عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.