اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 10:46 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الأربعاء 17 فبراير 2021 - 7:15 مساءً

النيفاوي : المصالح الأمنية المغربية أحبطت أزيد من 500 مخطط إرهابي في ما يقارب عقدين

عادل بوريشة –

 

أكد محمد النيفاوي، العميد الإقليمي بفرقة مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، في تصريح له أمس الثلاثاء بالرباط،  أن المغرب منذ سنة 2002، تمكن من تفكيك 209 خلية تنشط في الإرهاب بإيقاف ما يزيد عن 3535 شخصا، و توقيف و إحباط أكثر من 500 مخطط أرهابي.

وأشار النيفاوي إلى أن المغرب يعد رائدا في مجال محاربة الإرهاب، بحيث يعتمد على مخطط وقائي استباقي يعتمد على محاربة الخلايا الإرهابية في مهدها و في بداية تكونها قبل ان يستعصي أمر ضبط تهديدها للأمن العام و سلامة المواطنين و ممتلكاتهم.

وأضاف المسؤول الأمني أن المصالح الأمنية المغربية تعمل على تتبع ورصد نشاط الخلايا المتطرفة والإرهابية واعتقال عناصرها وتقديمهم أمام العدالة، وتشديد المراقبة الأمنية بمختلف النقاط الحدودية، وتطوير المنظومة الأمنية لمواكبة تطورات الجريمة الإرهابية العابرة للحدود، وإصدار مجموعة من التشريعات الرامية إلى مواكبة مخاطر هذه الظاهرة.

وفي هذا الصدد، أوضح العميد الإقليمي أن المملكة عملت أيضا علة تطوير و محورة الشأن الديني ومنع استغلال الدين من طرف الجماعات المتطرفة، و أشار أيضا إلى الدور الفعال للمجلس العلمي الأعلى برعاية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتوحيد الفتوى من طرف المجالس العلمية، و تكوين الأئمة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، و سن قوانين جنائية تسنح للمملكة محاربة تامة للإرهاب و ردع كل من تخول له نفسه نهج هاذ المنوال الفاسد.

أوسمة : , , , , , , , , , , ,