اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:31 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الخميس 18 فبراير 2021 - 9:13 مساءً

إسبانيا تفرض غرامات على الملياردير عثمان بنجلون وتغلق وكالات لـ BMCE

الوازي ياسر-

فرض المجلس الإداري لبنك إسبانيا غرامات مالية ثقيلة في حق مسؤولين كبار بمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وبدأت إجراءات الإغلاق لثلاث وكالات بنكية اليوم الأربعاء، حيث شرعت المجموعة المغربية في تقليص عدد المستخدمين إلى الحد الأدنى والاستغناء عن العديد من الأطر البنكية، تمهيدا للإغلاق النهائي أواخر شهر فبراير الحالي.

 

وتعود تفاصيل الفضيحة المالية التي تورط فيها البنك المغربي إلى سنة 2019 لما تم تبني العديد من العقوبات من طرق البنك المركزي لإسبانيا خلال شهر شتنبر وأعلن عليها رسميا في يوليوز 2020، حيث من المتوقع أن تسبب هذه العقوبات خسائر كبيرة سواء من ناحية الغرامات المفروضة وكذلك صورة المؤسسة البنكية لدى زبنائها والفاعلين الاقتصاديين خصوصا لدى المستثمرين من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

 

ولقد شرعت المجموعة في إغلاق فروعها بمدينة أليكانتي وتاراغونا ومالقا، التي تعرف تواجدا كبيرا لأبناء المهجر المنحدرين من الريف، في حين أصبح المستخدمون أمام المجهول خصوصا وأن المتاعب التي يواجهها البنك مع تداعيات جائحة كورونا وشراءها للعديد من البنوك بإفريقيا جنوب الصحراء ستعقد وضعيتها المالية.

 

وسيكون على المجموعة المغربية أداء غرامة تقدر بـ مليون و 110 ألف يورو، إضافة لتغريم المدير العام للمجموعة عثمان بنجلون حوالي 45 ألف يورو والمدير العام للفرع الإسباني للبنك 300 ألف يورو مع تجريده من حق مزاولة عمله او تولي أي مهمة إدارية أخرى لمدة 4 سنوات، ولم يتم استثناء مدراء الفروع بالمدن المعنية من الغرامات حيث تراوحت بين 6000 يورو إلى 72 ألف يورو.

 

ولقد فجرت الفضيحة المالية قنبلة في إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية الذي عمد إلى تغيير إسمه إلى بنك إفريقيا، إلا أن المشاكل والأزمات تلاحقه منذ ذلك الحين، عجل بتجميد التوظيفات وإقالة العديد من المسؤولين إلى جانب إلغاء استثمارات كانت مبرمجة، مما أثار قلق المساهمين والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال.

أوسمة : , , , , , , ,