اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021 - 9:12 مساءً
جديد الأخبار
فيما يلي أسباب تعليق المغرب للعلاقات مع السفارة الألمانية العرائش : جمعية ايكوديل تنظم لقاءا تواصليا حول تقاسم نتائج التشخيص التشاركي لاحتياجات الأولية للشباب. إستقالة عضو بارز بجماعة تمنارت إقليم طاطا جهة سوس ماسة من حزب العدالة والتنمية زمران الشرقية قلعة السراغنة : صاعقة رعدية بدوار الشتاونة تصعق 5 أشخاص كانوا يلعبون الكرة القدم بأحد ملاعب المنطقة ● توقيف ثلاثيني بسطات متخصص في سرقة السيارات العربية للطيران المغرب تكشف عن برنامجها الصيفي الصحراء: بعد وكالة المخابرات المركزية وحلف الناتو ، تتبنى وكالة ناسا بدورها الخريطة الكاملة للمغرب حرب الطرقات #بشتوكةايت_باها ملتقى طريق الموت عاجل : إنهيار جبلي السرعة قاتلة تخطف روح شاب عشريني في أخطر حادثة سير بشارع فرنسا بمدينة الجديدة العرائش : فيدرالية رابطة حقوق النساء تنظم لقاءا تواصليا الشرطة القصر الكبير تلقي القبض على الشخص الذي هدد الساكنة حي العروبة فاجعة … انتحار زوجة عون سلطة برمي نفسها من الطابق الثالث بالقصر الكبير مكناس – برنامج تيسير وضعف صبيب الأنترنيت قد يتسبب في فوضى بحي سدي بوزكري غسيل الأموال – وضعت أربع دول جديدة تحت المراقبة بما فيها المغرب تبون يقدم استقالته
أخر تحديث : الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:01 مساءً

القصر الكبير بيان استنكاري الجمعية المغربية لحماية و الدفاع عن حقوقه حول زيوت المائدة

براهيم بنطالب-

تتابع الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه بالقصر الكبير، ارتفاع أسعار زيوت المائدة، الشيء الذي استنكره عدد كبير من المواطنين، خاصة وأننا ما زلنا نعيش في جائحة كورونا والتي أثرت على الوضع المادي للأسر بالمغرب جراء أشهر من الحجر الصحي، وما تسببت فيه من انعدام مدخول قار لهذه الأسر وعدم استفادة الكثير منها من إعانات كوفيد 19، الشيء الذي أثر وبشكل خطير على القدرة الشرائية للمواطنين والمستوى المعيشي بصفة عامة .

وحيث أن أسعار الزيت حرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، لكن اتفاق جميع الشركات على الزيادة في أسعار زيوت المائدة في يوم واحد و بدون توضيح أسباب ذلك تدخل في نطاق التوافق وهو ممنوع بموجب القانون المذكور سلفا و يعتبر ذلك مخالفا للقانون. كما أن الشركات المعنية بالأمر لا تعطي ضمانات الجودة والسلامة للزيوت المباعة بالأسواق المغربية.

ويعتبر احتكار السوق بأكثر من 50 في المائة خرقا لقانون حرية الأسعار و المنافسة و بالتالي وجب تدخل مجلس المنافسة. خاصة وأننا مقبلين على شهر رمضان المبارك والذي فيه يكثر الطلب على جميع المواد الأساسية والضرورية وعلى رأسها زيت المائدة .

وعليه نعلن ما يلي :

ــ استنكارنا لهذه الزيادة المفاجئة في هذه الظروف الصعبة .

ــ استنكارنا لعدم احترام حقوق المستهلك التي جاء بها القانون 31.08 المتعلق بتدابير حماية المستهلك، وأهمها الحق في الإخبار و الحق في حماية حقوقه الاقتصادية.

ــ مطالبتنا بالتدخل العاجل لكل من الحكومة و البرلمان و مجلس المنافسة لفتح تحقيق قصد الحد من هذه الزيادة التي ستؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين مع فتح ملف جودة وسلامة الزيوت التي لا تتوفر على معلومات تبين أنواع البذور المصنعة منها .

ــ مطالبتنا بإعادة النظر في القانون 12.104 المتعلق بحرية الأسعار و المنافسة .

 

عن مكتب الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.