اليوم الأربعاء 19 يناير 2022 - 12:26 صباحًا
جديد الأخبار
تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 6:29 صباحًا

افتتاح قنصلية أردنية بالعيون تأكيد للحق التاريخي الثابت للمغرب بسيادته على كامل أراضيه

و م ع ـ

أكد أستاذ القانون الدولي العام الأردني ، عمر محمود أعمر ، أن افتتاح المملكة الأردنية الهاشمية قنصلية لها بمدينة العيون المغربية ، اليوم الخميس ، يعد تأكيدا للحق التاريخي للمغرب بسيادته على كامل أراضيه.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن ” افتتاح قنصلية أردنية في مدينة العيون بالصحراء المغربية هو تأكيد للحق التاريخي والقانوني الثابت وغير المنقوص للمغرب بسيادته على كامل أراضيه وبما يتماشى مع القانون الدولي “.

وأضاف أن افتتاح هذه القنصلية يعتبر في نفس الوقت تعزيزا للصف العربي لمواجهة القضايا المصيرية ، كما يعكس متانة العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين الأردني والمغربي وتجذرها عبر التاريخ.

واعتبر أن تعزيز سيادة المغرب على كامل أراضيه يسهم في اطلاق تنمية شاملة لكافة المناطق المغربية بما يحقق الرفاه والازدهار والتنمية الشاملة لسكان هذه المناطق.

وذكر أستاذ القانون الدولي الأردني بأن ” الصحراء ظلت على مر التاريخ جزءا لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية ” ، لافتا إلى ” أن الاستعمار الإسباني لم يغير من الوضع القانوني للصحراء المغربية “.

وافتتح الأردن اليوم بالعيون ، قنصلية عامة له بجهة العيون الساقية الحمراء .

وترأس حفل الافتتاح السيدان ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني.

وبلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها بمدينة العيون، منذ العام ما قبل الماضي ، 11 قنصلية.

وتعد المملكة الأردنية الهاشمية ثالث دولة عربية تفتح قنصلية لها بالصحراء المغربية بعد دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

أوسمة : , , , , ,