اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:50 مساءً
جديد الأخبار
أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات.
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 3:16 مساءً

العدالة: وضع المغرب والاتحاد الأوروبي هدفين استراتيجيين

الوازي ياسر-

بالإضافة إلى إعداد الدليل المرجعي للمهارات، سيحتاج المغرب والاتحاد الأوروبي إلى التركيز على تنفيذ خطة التحول الرقمي.

تأكيد التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال إصلاح العدالة. ناقش وزير العدل محمد بن عبد القادر وسفيرة الاتحاد الأوروبي كلوديا ويدي بالفعل خارطة الطريق لعام 2021. لا يزال المغرب يستفيد من دعم الميزانية وكذلك الدعم الفني من الاتحاد الأوروبي ، كما تشير وزارة العدل في نهاية هذا الاجتماع ، كذلك حيث أن “الشراكة بين الطرفين تتجاوز الإطار الفني البحت للإصلاح لتشمل قيما أخرى مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار رؤية متكاملة وعميقة للإصلاح” ، حسب وزارة العدل.

 

ومن جانب الاتحاد الأوروبي، اعتُبِرَ التدابير المتخذة لضمان استمرارية الخدمات القضائية وكذلك المحاكمات على الإنترنت من بين النظم القضائية، على الرغم من الحاجة إلى التكيف مع الظروف الاستثنائية الجديدة. وبحلول عام 2021، سيتم تنفيذ مشروعين استراتيجيين كجزء من برنامج التعاون. وهكذا، فإن تنفيذ خطة التحول الرقمي سوف يركز الاهتمام ويهدف إلى جعل جميع المشاريع التي تم التحقق من صحتها حقيقة واقعة. أما الأولوية الثانية فتشمل وضع مستودع للكفاءة يضم مسؤولين في وزارة الوصاية التي تدير العنصر الإداري للمحاكم، فضلاً عن مكونات المحاكم. كما تقرر عقد اجتماع ” فى اقرب مناسبة ” للجنة التوجيهية حول المساعدات الفنية والميزانية لاصلاح العدالة ” والذى سيكون الوقت المناسب لتقييم الشراكة ووضع خطوط ارشادية فى المستقبل ” .

 

إن تأثير “كوفيد-19” على سير عمل مختلف فئات الولايات القضائية هو أمر محوري في خطة عمل الحكومة لهذه السنة القضائية. ولا تزال مشاركة إدارة العدل في العنصر الإداري ضرورية خلال هذه الفترة حيث يساور جميع فئات الخصوم شواغل بشأن استمرار مختلف الخدمات المقدمة إلى المستعملين بصورة عادية، فضلا عن الحفاظ على الوتيرة العادية للجلسات. وعقب إعادة تنظيم توزيع الموظفين العموميين على مختلف مستويات الخدمات، أنشئت لجان داخلية على مستوى كل محكمة للإشراف على تنفيذ التدابير الوقائية ولضمان استمرارية الخدمات المقدمة. وبالنسبة للمشاريع الجارية، تتطلب التدابير التنظيمية المعتمدة حديثاً “إعطاء الأولوية لدرجة أهمية المشروع ومراعاة أن التخصيص الجديد للموظفين لا يؤثر على الأداء الطبيعي للخدمة المعنية”. للحد من استخدام الوثائق الورقية والانتقال إلى مقر المحكمة، تقدم إدارة الوصاية العديد من الخدمات التي سيتم تقديمها عبر الطريق الإلكتروني.

أوسمة : , , , ,