اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 - 1:01 صباحًا
جديد الأخبار
كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 3:16 مساءً

العدالة: وضع المغرب والاتحاد الأوروبي هدفين استراتيجيين

الوازي ياسر-

بالإضافة إلى إعداد الدليل المرجعي للمهارات، سيحتاج المغرب والاتحاد الأوروبي إلى التركيز على تنفيذ خطة التحول الرقمي.

تأكيد التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال إصلاح العدالة. ناقش وزير العدل محمد بن عبد القادر وسفيرة الاتحاد الأوروبي كلوديا ويدي بالفعل خارطة الطريق لعام 2021. لا يزال المغرب يستفيد من دعم الميزانية وكذلك الدعم الفني من الاتحاد الأوروبي ، كما تشير وزارة العدل في نهاية هذا الاجتماع ، كذلك حيث أن “الشراكة بين الطرفين تتجاوز الإطار الفني البحت للإصلاح لتشمل قيما أخرى مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار رؤية متكاملة وعميقة للإصلاح” ، حسب وزارة العدل.

 

ومن جانب الاتحاد الأوروبي، اعتُبِرَ التدابير المتخذة لضمان استمرارية الخدمات القضائية وكذلك المحاكمات على الإنترنت من بين النظم القضائية، على الرغم من الحاجة إلى التكيف مع الظروف الاستثنائية الجديدة. وبحلول عام 2021، سيتم تنفيذ مشروعين استراتيجيين كجزء من برنامج التعاون. وهكذا، فإن تنفيذ خطة التحول الرقمي سوف يركز الاهتمام ويهدف إلى جعل جميع المشاريع التي تم التحقق من صحتها حقيقة واقعة. أما الأولوية الثانية فتشمل وضع مستودع للكفاءة يضم مسؤولين في وزارة الوصاية التي تدير العنصر الإداري للمحاكم، فضلاً عن مكونات المحاكم. كما تقرر عقد اجتماع ” فى اقرب مناسبة ” للجنة التوجيهية حول المساعدات الفنية والميزانية لاصلاح العدالة ” والذى سيكون الوقت المناسب لتقييم الشراكة ووضع خطوط ارشادية فى المستقبل ” .

 

إن تأثير “كوفيد-19” على سير عمل مختلف فئات الولايات القضائية هو أمر محوري في خطة عمل الحكومة لهذه السنة القضائية. ولا تزال مشاركة إدارة العدل في العنصر الإداري ضرورية خلال هذه الفترة حيث يساور جميع فئات الخصوم شواغل بشأن استمرار مختلف الخدمات المقدمة إلى المستعملين بصورة عادية، فضلا عن الحفاظ على الوتيرة العادية للجلسات. وعقب إعادة تنظيم توزيع الموظفين العموميين على مختلف مستويات الخدمات، أنشئت لجان داخلية على مستوى كل محكمة للإشراف على تنفيذ التدابير الوقائية ولضمان استمرارية الخدمات المقدمة. وبالنسبة للمشاريع الجارية، تتطلب التدابير التنظيمية المعتمدة حديثاً “إعطاء الأولوية لدرجة أهمية المشروع ومراعاة أن التخصيص الجديد للموظفين لا يؤثر على الأداء الطبيعي للخدمة المعنية”. للحد من استخدام الوثائق الورقية والانتقال إلى مقر المحكمة، تقدم إدارة الوصاية العديد من الخدمات التي سيتم تقديمها عبر الطريق الإلكتروني.

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.