اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 - 1:38 صباحًا
جديد الأخبار
كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 3:41 مساءً

المغرب – ألمانيا: هكذا كانت ردة فعل برلين على قرار بوريطة

الوازي ياسر-

 

ردا على وزارة الشؤون الخارجية التي قررت الاشراف على التعاون مع الوكالات الالمانية قررت برلين تعليق منح تأشيرات شنغن للمغرب. طريقة لوضع الأمور في نصابها الصحيح، قبل البدء في مناقشات هادئة حول التعاون العالمي.

 

لم تكن برلين غير مبالية بالملاحظة التي أصدرها ناصر بوريطة حول تحويل جميع العلاقات مع المنظمات الألمانية من قبل خدمات وزارة الخارجية. وفي اليوم التالي لهذا القرار ، تم استدعاء سفيرة المملكة لدى ألمانيا ، زهور العلوي ، لاجتماع عاجل مع كاتب الدولة بوزارة الخارجية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر برجر خلال إيجازه لوسائل الإعلام “كان الهدف هو توضيح الأحداث الواردة من المغرب”. من الواضح أن المسؤول الألماني تظاهر بعدم فهم مغزى القرار المغربي. وأوضح ، “من وجهة نظرنا ، لا يوجد سبب لتأثر العلاقات الدبلوماسية. تعمل ألمانيا والمغرب بشكل وثيق معًا منذ عقود عديدة ، وهو في رأينا دائمًا في مصلحة البلدين.” دون الكشف عن أي شيء عن مضمون النقاش مع الدبلوماسي المغربي. على مستوى دبلوماسية المملكة ، لا شيء يغفل عن هذه المقابلة الرسمية. ومع ذلك ، بالنسبة لخبراء أسرار الشؤون الخارجية ، استطاعت الرباط أن تحقق هدفها. وقال دبلوماسي سابق “الدبلوماسية المغربية كانت تحاول إرسال رسالة قوية حتى يكون لها صدى في برلين”. “كان هذا هو الحال مع استفزاز لقاء مع السفير المغربي الذي كان من الواضح أنه كان لابد من إطلاعه مسبقا من أجل الكشف عن أسباب القلق الذي استقر بين البلدين ، ولا سيما في موضوع القضية الوطنية ، وقبل كل شيء دعوتهم إلى إعادة النظر في العلاقة مع المملكة حتى يكون التعاون عالميًا “.

 

بينما لم يصدر أي بيان صحفي لموافقة هذا الاجتماع الدبلوماسي ، لم يكن رد الفعل الألماني لهذا الاجتماع إيجابيًا للغاية. قررت السلطات الفيدرالية الألمانية تعليق استقبال طلبات تأشيرة شنغن من المغرب. وأعلن بيان تافه من السفارة الألمانية في الرباط عن هذه الخطوة بالإشارة إلى الأسئلة المتكررة لوزارة الداخلية الألمانية حول فيروس كورونا. من الواضح أنك يجب أن تعيش في عالم من الرعاية تتحمله لتعتقد أن هذا القرار مرتبط بالوضع الوبائي في المملكة. “يجب أن ينظر إلى هذا على أنه رد فعل فخر في وجه القرار المغربي الذي فاجأهم ، يعلق متخصصنا. إنه له نطاق بيروقراطي يتناسب مع القرار المغربي لا أكثر ولا أقل”. بالنسبة له ، يمكن أن يكون هذا القرار مؤقتًا فقط لأنه يضر المواطنين الألمان أكثر من المغاربة. وأضاف “إن الشؤون القنصلية لثنائيي الجنسية هي التي تتعرض لخطر التأثر بتعليق التأشيرة. لا يزال بإمكان المغاربة الوصول إلى الأراضي الألمانية بتأشيرات شنغن”. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حالة الوباء تقلل إلى حد كبير من تأثير مثل هذا القرار ، في ضوء قيود السفر على المستويين الوطني والعالمي. من الواضح أن الخلاف الدبلوماسي بين الرباط وبرلين لا يزال في مواجهة بيروقراطية. خطوة تسبق عمومًا مناقشات أكثر عمقًا والتي يجب أن تؤدي إلى الخراج …

أوسمة : , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.