اليوم الأربعاء 19 يناير 2022 - 12:25 صباحًا
جديد الأخبار
تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا
أخر تحديث : الأحد 7 مارس 2021 - 6:36 مساءً

المغرب والمملكة المتحدة: طريق بحري جديد لتجاوز مشاكل الحدود بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الوازي ياسر

دخلت اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة ، بطبيعة الحال ، حيز التنفيذ في 1 يناير وتغطي استمرار العلاقات بين البلدين بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. لكن تظل الحقيقة أن الحواجز الحدودية الجديدة ، عبر منطقة الاتحاد الأوروبي ، تميل إلى إبطاء التجارة بين المغرب والمملكة المتحدة. ويجري العمل على إقامة رابط بحري جديد بين البلدين.

دخلت اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة حيز التنفيذ في 1 يناير 2021. ووقع المغرب ، وهو أول بلد صادق على اتفاقية شراكة مع المملكة المتحدة التي غادرت الاتحاد الأوروبي ، هذه الاتفاقية في لندن في عام 2019 ، بهدف تعزيز هذا الاتفاق. – العلاقات الثنائية البريكست. لكن الحواجز الحدودية الجديدة ، عبر أراضي الاتحاد الأوروبي ، تميل إلى إبطاء التجارة بين البلدين. وفقًا للموقع البريطاني المتخصص thegrocer.co.uk ، فإن الرابط البحري الجديد بين المغرب والمملكة المتحدة يجب أن يرى النور قريبًا ، ويربط مباشرة بين ميناء طنجة وبول في جنوب غرب إنجلترا ، وبالتالي تجنب التعقيدات. بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

هذه الخدمة البحرية الأسبوعية الجديدة RoRo ، التي ستربط طنجة ببول مباشرة بدون توقف ، ستساعد المنتجات المغربية على تجنب الاحتكاك الحدودي الذي أحدثه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على البضائع التي تصل عبر أوروبا عن طريق البر. سيتم توفير هذه الخدمة المباشرة من قبل United Seaways. كما وعد مالك السفينة البريطاني بتقليص وقت سفر البضائع المغربية بين البلدين إلى أقل من 3 أيام ، مقارنة بـ 6 أيام حاليًا عن طريق البر.

وفي حين أنها ستركز بشكل رئيسي على توفير طريق بديل للشاحنات التي تسافر بالفعل إلى المملكة المتحدة عبر أوروبا، قالت “يونايتد سيواي” إنها تأمل في تشجيع المستوردين البريطانيين على الحصول على المزيد والمزيد من شمال أفريقيا، وفقا لموقع المملكة المتحدة على شبكة الإنترنت. وقال المدير العام للمواعيد البحرية المتحدة زيد فاسي الفهري إن الربط سيخلق “بديلا مستداما وبيئيا” عند إطلاقه في الأشهر المقبلة، مضيفا أن الخدمة ستكون “بأسعار تنافسية” مقارنة بالطريق البري، على الرغم من أنه من المرجح أن تعود السفينة إلى المغرب فارغة في البداية على الأقل. وللتذكير، تمثل الفواكه والخضروات غالبية الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة، على الرغم من أنها لا تزال تمثل جزءاً صغيراً من الصادرات في الاتحاد الأوروبي. وكان المستوردون البريطانيون اشتروا 180 مليون جنيه من المنتجات الطازجة في المغرب العام الماضي مقابل نحو 1،8 مليار جنيه استرليني لاسبانيا وحدها.

ومع ذلك ، فإن تشديد الضوابط الحدودية على واردات الاتحاد الأوروبي التي من المقرر أن تبدأ في يوليو يهدد “بالتسبب في مستوى من الاضطراب لم تشهده الصناعة منذ أجيال” ، كما قال نايجل جيني ، الرئيس التنفيذي لشركة Fresh Produce. صناعة المنتجات الطازجة تجمع أكثر من 700 شركة.

أوسمة : , , , , , , ,