اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 - 9:34 مساءً
جديد الأخبار
كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:11 صباحًا

حظر تجول ، قيود ، تراويح … ماذا سيقرر المغرب في رمضان؟

الوازي ياسر

قبل أسابيع قليلة من رمضان ، أعرب العديد من المغاربة عن قلقهم من خطر زيادة الحضر خلال الشهر الكريم ، مثل العام الماضي. في هذا الصدد ، أشار مصطفى الناجي إلى أن إعادة الاحتواء تعتمد على عدة معايير. وبحسب عالم الفيروسات ومدير المختبر الفيروسي بكلية الحسن الثاني بالدار البيضاء ، يمكن للسلطات أن تقرر العودة إلى الحجر الصحي خلال شهر رمضان في حالة زيادة حالات الإصابة بشكل كبير. وحذر من أن “الاحتواء لا يستبعد إذا انتكس الوضع الوبائي”. إذا طمأن الدكتور الناجي المغاربة ، موضحًا أن الوضع تحت السيطرة حاليًا ، شدد على أن الفيروس لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يخلق مفاجآت غير سارة. ودعا عالم الفيروسات المغاربة إلى مواصلة احترام الإجراءات الوقائية وإيماءات الحاجز من أجل وقف مخاطر انتشار فيروس كورونا. وبالإضافة إلى ذلك، أكد رئيس المجلس العلمي المحلي لمحافظة الصخيرات-تمارة أن قرار لأداء “التراويح” صلاة في المساجد خلال شهر رمضان المقبل من رمضان، مساند بشكل رئيسي مع وزارة الأوقاف والشؤون. الإسلامية . إن هذه الوزارة هي الجهة الوحيدة المخولة تقرير ما إذا كان يمكن أداء “التراويح” في أماكن العبادة أم لا. إد أنها قررت إعادة فتح المساجد في المملكة ولكن بشكل تدريجي بسبب الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

 

ما هي الظروف التي ترجع إلى جائحة فيروس كورونا الجديد.

الصلاة في المساجد تتم في ظل الالتزام الكامل بالإجراءات الصحية التي تقررها الوزارة المشرفة. فيما يتعلق بـ “التراويح” ، يفضل الكثير من المؤمنين القيام بها في مكان آخر غير أماكن العبادة ، ولا يمكن لغير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تقرر خلاف ذلك.

تذكر أن وزير الصحة خالد أيت طالب قال في وقت سابق لقناة 2M إن الإجراءات التقييدية التي تم سنها لوقف انتشار فيروس كورونا سيتم رفعها في شهر رمضان. وذلك في حالة استمرار استقرار الوضع الوبائي وبدء حملة التطعيم. حتى الآن ، لم يتم تأكيد أي شيء. وبحسب مصادرنا ، فإن الاتجاه الحالي هو الإبقاء على الإجراءات الصحية الطارئة الحالية حتى نهاية شهر رمضان ، فيما ترددت شائعات عن حظر تجول سيزيد من الساعة 9 مساءً ما هو مؤكد هو أن اليقظة ستظل قائمة ، طالما لم يتم الحصول على الحصانة الجماعية بعد. لذلك فمن غير المرجح أن يتم رفع الإجراءات التقييدية في شهر رمضان.

 

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.