اليوم الأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:39 مساءً
جديد الأخبار
كأس العرش-الوداد يتأهل على حساب فريق واد زم الݣارة.. أمين الوهابي إبن مدينة الݣارة يشارك في ملحمة فنية عن القدس خبر وفاة الشاب هشام فرساوي من أبناء الحي المحمدي(الديوانة) عاجل :حادثة سير مروعة بحي الاطلس بمكناس أمزازي : اجتماع اللجنة المكلفة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الدروة – تأسيس الكتابة المحلية لحزب التقدم و الإشتراكية سطات – مصرع شخصين و إصابة ثالث في حادثة سير خطيرة . بحر التفاهة عاجل:حالة انتحار بحي سدي بوزكري مكناس عاجل ..انتحار شاب بمدينة الرشيدية في ظروف غامضة حوار مع فيلسوف فرقة “فاس سيتي راب” واحة أغريس و شبح الإنقراض! سطات.. أزيد من 11 ألف مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442 شاب بمكناس كيتعرض لمضايقات خطيرة محط متابعة قضائية و مساءلة قانونية من طرف صاحب الفندق لي كرا ليه ندوة صحفية ل CDT بالمحمدية حول موضوع انقطاع أجور حراس الأمن الخاص بالمؤسسات العمومية يوسف الزروالي محيح قدام محكمة بلقصيري بعد اعتقال ضري : هذا ماشي حق، كنطالب باعتقالي و عاش الملك
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:28 صباحًا

في الشرق ، يمد المغرب الجدار الدفاعي بمقدار 50 كيلومترًا

الوازي ياسر

يهدف هذا الجدار الجديد الذي أقامته القوات المسلحة إلى تأمين منطقة تويزكي في مقاطعة أسا زاغ ، وإكمال النظام الحدودي في الشرق.

قامت القوات المسلحة الملكية للتو بمد جدار الدفاع لمسافة 50 كيلومترا في تويزغوي، مقاطعة آسا زاغ. ووفقا لصور الأقمار الصناعية التي بثتها قناة يوتيوب الرسمية لـ “القوات المسلحة”، فإن الجدار الجديد يقع على بعد 3 كيلومترات من الجدار الجزائري.

إن بناء هذا الجدار يستجيب لضرورة تأمين المنطقة التي تتعرض لتسلل تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية وأحيانًا أيضًا التجاوزات من قبل الجيش أو الدرك الجزائري.

يربط الجدار الجديد الجدار الرملي الممتد من الكركارات إلى الوركزيز ، والحدود المغربية الجزائرية. “على مدى سنوات قليلة، قام المغرب بتأمين حدوده شرق السعيدية، حتى فيكيك. كان هناك استثمار كبير لبناء الأسلاك الشائكة والخنادق على طول الحدود، وهي مجهزة بنظام مراقبة متطور”. تم الحصول على هذا النظام من شركة “ثاليس” الفرنسية خلال زيارة ساركوزي للمغرب في عام 2007.

حرب افتراضية.

على الرغم من أن ولاية أسا زاغ لا تطالب بها البوليساريو، إلا أن الانفصاليين يزعمون أنهم يشنون هجمات هناك. وفي 24 يناير، أعلن بلاغ صادر عن جبهة البوليساريو عن عمليات في منطقة أورقزيز، ولا سيما في مناطق لبعاج وتراف بوهاندا وتيوزغي. أخبار مزيفة ، حيث أن عملية عسكرية في هذه المنطقة ستعتبر “إعلان حرب من جانب الجزائر”. “لكي تصل البوليساريو إلى هذه المنطقة، يجب أن تعبر الخطوط الدفاعية الجزائرية، وإذا تمكنت البوليساريو من عبورها، فلا يمكن أن يتم ذلك إلا بمباركة جزائرية…”،

في أعقاب العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية في 13 نوفمبر بهدف تأمين معبر الكركرات الحدودي ، قررت جبهة البوليساريو خرق وقف إطلاق النار لعام 1991. ومنذ ذلك الحين ، نشر الانفصاليون بيانات صحفية يومية تتحدث عن الهجمات على طول طريق الجدار الدفاعي للصحراء. ونقلت صحيفة جون أفريك عن مصدر داخل طاقم القوات المسلحة الملكية قوله “قادة البوليساريو يعرفون أن ميليشياتهم لا يمكنها أن تحدث فرقا على الأرض ، والباقي دعاية محضة للاستخدام الداخلي”.

أوسمة : , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.