اليوم الأحد 11 أبريل 2021 - 9:01 مساءً
جديد الأخبار
بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة تشييع جـ نازة والد محمد مهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بمكناس بحضور وزير الداخلية وبعض الوزراء
أخر تحديث : الجمعة 12 مارس 2021 - 1:25 مساءً

المغرب يجهز الجيش الملكي بغواصات فرنسية

الوازي ياسر-

 

الصناعة العسكرية الفرنسية تمكن من استخراج من وقت لآخر في المغرب بعض عقود الأسلحة حتى لو كان المصنعون الأمريكيون في هذه المسألة تلعب بوضوح في مجرة أخرى في المملكة. يذكر أن عرض المغرب شراء زورقي دورية لمراقبة سواحله مقابل 260 مليون يورو قد أثار شهية ثلاثة من شركات بناء السفن في عام 2019، وهي مجموعة نافانتينا الإسبانية ودافين الهولندية وكرشيب الفرنسية (المجموعة البحرية). وكان هذا الأخير هو الذي انتصر في نهاية المطاف. وفي العام نفسه، وقعت شركة “نكستر”، وهي مجموعة فرنسية لصناعة الأسلحة تصنع معدات عسكرية للقتال البري والجوي والبحري والبحري، عقدا قيمته 200 مليون يورو لبيع أنظمة مدفعية شاحنات قيصر (170 مليون) وذخائرها (30 مليون). وبالإضافة إلى ذلك، باع صاروخ MBDA صواريخ من طراز VL-Mica إلى المغرب في عام 2019 مقابل 200 مليون يورو. وتأتي هذه المشتريات في إطار عملية تحديث الأسلحة التي بدأها المغرب منذ أكثر من عقد من الزمن لمواجهة التحديات الأمنية الجديدة في المنطقة.

من جانبها، تعمل المجموعة البحرية على مشروع الإنعاش البنية التحتية في ميناء الدار البيضاء، المغرب ثاني أكبر، من أجل القيام بأعمال الصيانة على متن السفن العسكرية المغربية (ثلاثة طرادات سيغما المباعة من قبل شيلد الهولندية وفرقاطة FREMM متعددة المهام) وكذلك السفن الأجنبية. أخيرًا ، يرغب المغرب في الحصول على غواصات على المدى الطويل وقد استشار بالفعل الشركات المصنعة الرئيسية مثل TKMS و Navantia و Naval Group. لذلك يمكننا أن نرى أن المغرب ، بصرف النظر عن الولايات المتحدة ، يقوم ببعض التسوق العسكري في أوروبا وخاصة في فرنسا ، ومن هذا المنظور ، يُقال إن المملكة تفضل أن تطلب من مجموعة نافال التي تعتبر عميلاً جيدًا لها ، اقتناء غواصات. وتأتي هذه الصفقة بعد أن تخلى المغرب ، الذي كان يبدأ غواصة روسية من الجيل الرابع تعمل بالديزل والكهرباء ، بنسخة تصدير ، عن هذا الخيار. اختارت المملكة في نهاية المطاف ، للبحرية الملكية ، الغواصة من نوع سكوربين التي اقترحتها كيرشيب الفرنسية. في الواقع ، كان من الممكن أن تغري المملكة بهذه الحرفة السرية للغاية ، والمجهزة بنظام قتالي متكامل ونظام تحكم مركزي وآلي في المنصة ، مما يضمن مستوى عالٍ من سلامة الغوص. يبدو أن التجربة الناجحة للبحرية التشيلية والماليزية والهندية والبرازيلية هي التي أقنعت الجيش الملكي. لكن ليس هذا ، فإن المبادرات التجارية المهمة ، ولا سيما تخفيف شروط التمويل لمواجهة الصعوبات التي سببتها الأزمة ، والتي وافقت عليها فرنسا ، كانت ستساعد أيضًا في هذا الاختيار. قبل روسيا ، كان المغرب يتطلع إلى اليونان والبرتغال لشراء غواصة. هذه المشتريات ، إذا أمكننا قول ذلك من المغرب ، والتي تأتي على رأس العقود الكبيرة الموقعة مع الأمريكيين ، مثل شراء مقاتلات F16 أو مروحيات أباتشي ، أثارت مخاوف كبيرة بين إسبانيا المجاورة. في الواقع، مدريد لا ترى العين أفضل من الشراكة العسكرية بين واشنطن في الرباط، وتعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية، ولا سيما طائرات الهليكوبتر الهجومية المسلحة للغاية والتي ستنضم إلى سرب سلاح الجو الملكي (FRA). والواقع أن صناعة الطائرات الأمريكية “بوينج” وقعت عقد شراء 24 طائرات هليكوبتر أباتشي “AH-64E” مع القوات المسلحة الملكية، والتي سيتم تسليمها من 2024 بتكلفة تقدر ب 4250000000 $. كما سيسمح الاتفاق باستيراد 12 طائرة هليكوبتر إضافية ، وبذلك يصل إجمالي أسطول “أباتشي” إلى 36 طائرة ، مع المعدات المرتبطة بها وثلاث طائرات هليكوبتر من طراز CH-47D Chinook (134 مليون دولار). نشرت صحيفة “الإسبانول” مؤخرًا أن الجيش الإسباني ينظر بارتياب إلى الشراكة المغربية الأمريكية وتطورها الأمني. ويضيف الجيش الإسباني أن وسائل الإعلام لديها حاليًا نفس عدد طائرات الهليكوبتر مثل المغرب ، مشيرًا إلى أن مدريد لديها أسطول عسكري صغير مقارنة بطائرات الهليكوبتر الهجومية. تمتلك القوات الجوية الإسبانية 24 طائرة هليكوبتر من طراز “يوروكوبتر تايجر”. يجب أن تتسارع هذه المنافسة في السنوات العشر المقبلة في ضوء الاتفاقية العسكرية الثنائية بين الرباط وواشنطن (2020-2030). في الواقع، في يوليو الماضي، وافق المغرب على مشروع قانون بشأن معدات الدفاع والأمن والأسلحة والذخائر، والذي يهدف إلى تقنين صناعة والتجارة والاستيراد والتصدير والنقل وعبور المعدات واللوازم، من خلال إنشاء نظام ترخيص ل ممارسة هذه الأنشطة ونظام مراقبة ومراقبة الوثائق.

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.