اليوم الإثنين 19 أبريل 2021 - 3:22 صباحًا
جديد الأخبار
الدروة – تأسيس الكتابة المحلية لحزب التقدم و الإشتراكية سطات – مصرع شخصين و إصابة ثالث في حادثة سير خطيرة . بحر التفاهة عاجل:حالة انتحار بحي سدي بوزكري مكناس عاجل ..انتحار شاب بمدينة الرشيدية في ظروف غامضة حوار مع فيلسوف فرقة “فاس سيتي راب” واحة أغريس و شبح الإنقراض! سطات.. أزيد من 11 ألف مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442 شاب بمكناس كيتعرض لمضايقات خطيرة محط متابعة قضائية و مساءلة قانونية من طرف صاحب الفندق لي كرا ليه ندوة صحفية ل CDT بالمحمدية حول موضوع انقطاع أجور حراس الأمن الخاص بالمؤسسات العمومية يوسف الزروالي محيح قدام محكمة بلقصيري بعد اعتقال ضري : هذا ماشي حق، كنطالب باعتقالي و عاش الملك بوعسرية الشهير بضري يوضح دواعي تقديمه أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببلقصيري نايضة ببوفكران – الناس فضحوا السلطات المحلية و المجلس الجماعي، و كشفوا على الخروقات في قضية الانتحار تصريح جدة اللاعب المرحوم رضى الساقي الذي أبكى كل من سمعه : ولدي كان مرضي و مهدي، و هذا قدر الله سمعوا شنو قالت أم و إخوة مصطفى الريحاني، القضية التي اهتزت لها بوفكران و خلفت موجة غضب كبيرة ِّ0772524785 – ولدي مريض مرض صعيب ، و ها كيفاش نصبوا علينا في الفلوس لي صيفطها لينا محسن من فرنسا
أخر تحديث : السبت 13 مارس 2021 - 8:51 مساءً

المغرب – اليابان: بوشارب تدعو إلى تعزيز التبادلات في مجالات التخطيط الترابي

الوازي ياسر-

 

قالت الوزيرة الوطنية للتخطيط العمراني والتعمير والإسكان وسياسة المدن ، نزهة بوشارب ، إن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب واليابان يجب أن تعزز التبادلات وتعزز نقل التكنولوجيا والخبرة في مجالات التخطيط الترابي.

شددت السيدة بوشارب ، في حديثها في مؤتمر دولي نظمته وزارة الدولة اليابانية للأراضي والبنى التحتية والنقل والسياحة ، تحت عنوان “البنى التحتية عالية الجودة وتخطيط المدن” ، على أن هذا الاجتماع يشكل منصة للتفاعل بين البلدين من أجل بناء حلول جماعية معًا في إطار شراكة مبتكرة وتعاونية مشبعة بقيم التضامن. وقالت “إدراكا منها لهذا التعاون النشط والموحد ، جعل المغرب هذه الشراكة حقيقة واقعة في العديد من القطاعات ، لا سيما البنية التحتية والمياه وصيد الأسماك والزراعة والطاقة والطيران واللوجستيات والسيارات والتعليم” ، مضيفة أن هذا التعاون يجب أن يكون تتعزز اليوم على مستوى المناطق التي تشكل قاعدة ووعاء مختلف البنى التحتية والبرامج والاستراتيجيات.

وقالت نزهة بوشارب إنه “مع بزوغ فجر الأزمة الصحية التي تفرض العديد من التحديات والضرورات، لا بد من إدارة الأراضي برؤية ونهج متجدد للتخطيط”. وقال المسؤول ” ان هذا طموح جماعى نهدف الى تحقيقه من خلال اقامة هذا التعاون الثنائى وحشد الخبرات الخفضية حول الاساليب المبتكرة لمواجهة التحديات الحضرية الحالية وبناء مناطق الغد ” . وأشارت نزهة بوشارب إلى أن تاريخ التعاون المغربي الياباني يعود إلى أكثر من خمسين عاماً، أشارت إلى أنه تعزز في عهد الملك محمد السادس، من خلال عقد الدورة الخامسة للجنة المغربية اليابانية المشتركة في الرباط في يناير 2020، والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية هامة لدعم وحماية الاستثمار ، فضلا عن معاهدة ضريبية. وفي هذا الصدد، أكدت السيدة بوشارب استعداد وزارتها الكامل لتوسيع نطاق هذه الشراكة نحو التعاون الثلاثي لبلدان القارة الأفريقية، القادر على ضخ ديناميكية جديدة في التعاون بين المغرب واليابان، بما يمكن من إرساء أسس التنمية الحضرية المرنة والمستدامة لوضع البشر في صميم السياسات والعمل. وعقب الاجتماع عبر الفيديو، وقعت نزهة بوشارب ووزير تنمية الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة الياباني إيواي شيجيكي مذكرة تعاون في مجالات تخطيط استخدام الأراضي والتخطيط العمراني والبنية التحتية والاستثمار. وستعزز هذه الشراكة التي تستمر خمس سنوات، وهي الأولى من نوعها، هذه الشراكة، التي وقعت بحضور تاكاشي شينوزوكا، سفير اليابان لدى المغرب، تبادل ونقل الخبرات وبناء القدرات والممارسات الجيدة في مجالات التخطيط وتعزيز السياسات العامة المتعلقة بالتخطيط والبنية التحتية.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والمياه ، عبد القادر عمارة ، الوزير الياباني المنتدب للمشاريع الدولية ، رئيس الجمعية اليابانية لتطوير البنى التحتية في إفريقيا (JAIDA) ، رئيس مجلس إدارة شركة شيميزو ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فوجيتا ، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركات العامة والخاصة المغربية واليابانية ، وممثلين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) وكبار المسؤولين من كلا البلدين.

أوسمة : ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.