اليوم الأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 مساءً
جديد الأخبار
كأس العرش-الوداد يتأهل على حساب فريق واد زم الݣارة.. أمين الوهابي إبن مدينة الݣارة يشارك في ملحمة فنية عن القدس خبر وفاة الشاب هشام فرساوي من أبناء الحي المحمدي(الديوانة) عاجل :حادثة سير مروعة بحي الاطلس بمكناس أمزازي : اجتماع اللجنة المكلفة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الدروة – تأسيس الكتابة المحلية لحزب التقدم و الإشتراكية سطات – مصرع شخصين و إصابة ثالث في حادثة سير خطيرة . بحر التفاهة عاجل:حالة انتحار بحي سدي بوزكري مكناس عاجل ..انتحار شاب بمدينة الرشيدية في ظروف غامضة حوار مع فيلسوف فرقة “فاس سيتي راب” واحة أغريس و شبح الإنقراض! سطات.. أزيد من 11 ألف مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442 شاب بمكناس كيتعرض لمضايقات خطيرة محط متابعة قضائية و مساءلة قانونية من طرف صاحب الفندق لي كرا ليه ندوة صحفية ل CDT بالمحمدية حول موضوع انقطاع أجور حراس الأمن الخاص بالمؤسسات العمومية يوسف الزروالي محيح قدام محكمة بلقصيري بعد اعتقال ضري : هذا ماشي حق، كنطالب باعتقالي و عاش الملك
أخر تحديث : الخميس 18 مارس 2021 - 9:08 مساءً

المغرب يطلق دعوة لمشاريع في مجال نقل التكنولوجيا هي الأولى من نوعها

الوازي ياسر- سلا

 

أعلنت إدارة التعليم العالي والبحث العلمي، و


وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC)، ومؤسسة OCP وجامعة محمد السادس للتكنولوجيات (UM6P) عن إطلاق دعوة لمشاريع في مجال التكنولوجيا لأول مرة في المغرب

تهدف هذه الدعوة للمشاريع إلى تعزيز نتائج البحث التي طورها باحثون مغاربة ، وذلك من خلال تعبئة ميزانية قدرها 60 مليون درهم ، يشير إلى بيان صحفي مشترك من شركاء هذه الدعوة.

وهذه الدعوة إلى المشاريع متعددة المواضيع وتتعلق بمجالات ذات أولوية هي الصحة والبيئة ونوعية الحياة والزراعة وصناعة الأغذية الزراعية ومصائد الأسماك والمياه وصناعة الملاحة الجوية والسيارات والنقل والخدمات اللوجستية والتكنولوجيات المتقدمة والموارد الطبيعية والطاقة المتجددة والتكنولوجيات التعليمية والعلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي.

في طبعتها الأولى 2021، تهدف هذه الدعوة إلى المشاريع، التي توفر إدارةها الإدارية والمالية من جامعة محمد السادس للتكنولوجيات، بشكل خاص إلى المساهمة في تطوير اقتصاد وطني قائم على الابتكار ونقل التكنولوجيا، والمساهمة في التقارب بين العالم الأكاديمي والقطاع الصناعي وتحسين القدرة التنافسية للشركات المغربية، ودعم الباحثين في التطوير والنضج التكنولوجي لإضفاء الطابع التجاري على العمليات. ، المنتجات أو الخدمات المشتقة من نتائج البحث.

يتعلق الأمر أيضًا بتصميم نماذج أولية لتصنيعها وتعزيز الإنتاج الوطني والتفضيل ، ونشر ثقافة تقييم نتائج البحث داخل الأوساط الأكاديمية وتشجيع البحث التطبيقي والابتكار.

أوسمة : ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.