اليوم الخميس 22 أبريل 2021 - 10:50 مساءً
جديد الأخبار
أخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 11:34 مساءً

لقاح ” كوفيد 19 “: المغرب يتوقع 4.5 مليون جرعة خلال الأيام القليلة القادمة

الوازي ياسر-

 

المغرب سوف تتلقى قريبا دفعات جديدة من اللقاحات من 4 موردين مختلفين. وهكذا، تتوقع المملكة تلقي دفعات من لقاحات سينوفارم، سبوتنيك الخامس واسترازينيكا من كوريا والهند في الأيام المقبلة. وقد كشف عن ذلك البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الاستشارية العلمية والتقنية الوطنية المعنية بالتحصين في وكالة التعليم والتدريب. ووفقا للتقرير، سيحصل المغرب على مليوني جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، و 1.5 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا المصنع في كوريا الجنوبية، والذي سيصل في إطار برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية، ومليون جرعة من لقاح سبوتنيك الخامس الروسي، وكمية أخرى غير محددة من استرازينيكا المصنعة في الهند. ومع ذلك، أشار البروفيسور إبراهيمي إلى أن هناك قدراً كبيراً من عدم اليقين بشأن طلبية استرازينيكا التي سيسلّمها معهد مصل اللقاحات في الهند (SII) بسبب الضغط العالي على المختبر. لم يتم تأكيد تاريخ التسليم. وذكر المسؤول ان هذه القطع الجديدة قد تصل بين نهاية مارس وبداية ابريل . ومع هذه اللقاحات الجديدة، سيواصل المغرب حملته للتطعيم بهدوء لعدة أسابيع.

وقال البروفيسور الإبراهيمي إنه راضٍ عن حملة التطعيم التي وصفها بأنها “نجاح ضئيل” ، مذكراً أنه من إجمالي عدد التطعيمات التي تم تلقيحها في إفريقيا ، تم إعطاء 95٪ في المغرب. ووفقًا لهذا الخبير ، يمكن تفسير مفاتيح نجاح هذه الحملة “من خلال تنويع موردي اللقاحات منذ البداية وبالبنية العمرية للبلد ، مع وجود قاعدة كبيرة من الشباب وعدد أقل من كبار السن”. مكنت هذه الحملة من تطعيم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والفئات الضعيفة وجميع الموظفين العاملين في الخطوط الأمامية. وبحسب الأستاذ الدكتور عز الدين الإبراهيمي ، فإن المغرب يتجه حاليا نحو المرحلة الثانية من الحصانة الجماعية. أذكر أنه منذ بدء الحملة حتى يوم الاثنين 22 مارس ، تلقى 4264.761 شخصًا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد. بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح 2،516،742. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه تم تأكيد 125 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد -19 في المغرب ، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات العدوى إلى 491834 حالة حتى يوم الإثنين الساعة 6 مساءً. حصل المغرب على ما مجموعه 8.5 مليون لقاح ، سبعة ملايين منها تم تسليمها من قبل الهند والباقي من الصين.

أوسمة : ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.