اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:11 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 5:40 صباحًا

ورزازات : الكشف عن ظهور سلالة مغربية مئة في المئة من فيروس كورونا

أحمد الغرب-

 

أعلن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي عن ظهور سلالة جينومية مغربية مائة في المائة.

و في انتظار تحديد الخاصيات البيولوجية للسلالة المتحورة كشف مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بالرباط ، وعضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا عبر تدوينة على حسابه ب” فيسبوك ” ان المعطيات المتوفرة حاليا المثبتة في نتائج الدراسات تؤكد ظهور 25 طفرة مشيرا ان تكاثر الفيروس دائما ما يؤدي إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بفعل توفر الظروف الجينية المساعدة.

على الرغم من تأكيده على استقرار الوضع الوبائي بالمغرب مقارنة مع بعض الدول الأوروبية فإن الدكتور الإبراهيمي يدعو للحذر و تفادي المجازفة تفاديا للانتشار السريع للسلالة المتحورة مما سيؤدي إلى ضغط رهيب على المنظومة الصحية الوطنية.

و أردف الإبراهيمي أننا نمر من مرحلة مفصلية من مواجهتنا للفيروس المشؤوم خاصة أننا لم ننه بعد عملية التلقيح الجماعي في وقت لازالت فيه معظم دول العالم تحت رحمة السوق الدولية للقاحات.

أوسمة :