اليوم الإثنين 17 يناير 2022 - 7:43 مساءً
جديد الأخبار
الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل، المنتخب المغربي يتخطى عقبة جزر القمر بثنائية و يعبر للدور الثاني من كأس إفريقيا للأمم كأس أمم إفريقيا : المنتخب الوطني يقهر جزر القمر بثنائية و يضمن بطاقة التأهل للدور الثمن نهائي الجميل عظيم و العرفان واجب ” رسالة شكر إلى الأستاذة : عائشة أيت سعيد أعلي.
أخر تحديث : الجمعة 9 أبريل 2021 - 2:29 مساءً

لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة

أحمد الغرب – 

 

تنتظر وزارة الصحة المغربية التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة ضد كوفيد-19 خلال شهري ابريل و ماي .
هذا و ستمكن هذه الدفعات الجديدة من استئناف حملة التلقيح الجماعي التي أعلنت عنها الحكومة وكذا توسيعها لتشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 سنة.

ومن المتوقع أن تتوصل المملكة خلال شهري أبريل و ماي بحوالي 14 مليون جرعة من مختلف لقاحات الكوفيد بينها عشرة ملايين جرعة من لقاح سينوفارم الصيني.
كما رخصت السلطات الصحية باستعمال لقاحين جديدين، هما “سبوتنيك في” الروسي، و”جونسون أند جونسون” الأميركي،كخطوة استباقية لتأمين اللقاحات الكافية لجميع المواطنين بعدما أعطت اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا في المملكة، موافقتها على استعمالهما.
فيما أكد رئيس الجمعية الوطنية الصينية السيد لي زانشو أن الصين تلتزم بتزويد المملكة المغربية بحوالي 10 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم و جاء هذا الإعلان خلال مباحثات زانشو و المالكي في إطار الدينامية الكبيرة التي بات يعرفها التعاون الصيني المغربي بإشراف مولوي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و فخامة الرئيس الصيني ” شي جينبينغ”.
ناهيك عن كمية مهمة من لقاحات برنامج كوفاكس يتم توزيعها من طرف منظمة الصحة العالمية والتي تقدر على الأرجح بحوالي مليون جرعة من لقاح AstraZeneca. ونتيجة لذلك فإن مجموع الجرعات التي سيتسلمها المغرب في النصف الأول من هذا العام سوف يصل إلى 22.5 مليون جرعة.
و اذا ما تم استلام الجرعات المذكورة سيتمكن المغرب من مواصلة حملة التطعيم ضد كورورنا التي بدأت قبل عدة اسابيع.
لقاحات بكميات مهمة ستساهم لا محالة في تسريع وثيرة عملية التلقيح الجماعي التي مكنتنا لحد الآن من تطعيم 11% من السكان محتلين بذلك المرتبة السادسة عالميا من حيث عَدد الأشخاص الذين تم تطعيهم ضد كوفيد 19.

أوسمة : , , , , , , , , , , , ,