اليوم السبت 22 يناير 2022 - 2:54 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 10:54 صباحًا

جامعة محمد الاول بوجدة في قائمة أفضل 5.4% جامعات العالم لسنة 2021-2022 حسب التصنيف السنوي لمركز تصنيف الجامعات العالمية CWUR.( بلاغ)

علي بلخيري-

 

 

احتل المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الأفريقي وعلى المستوى العربي أيضا من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022 وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.

ويصدر هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية CWUR# منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

وقد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط هذا العام باحتلالها المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الأفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022 مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي هي جامعة محمد الأول بالترتيب 1028 وجامعة القاضي عياض بالترتيب 1034 وجامعة الحسن الثاني بالترتيب 1075 وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي:

• جودة البحث (40٪) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات ، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة ، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها ،

• جودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪).

• عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪) ،

• عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).

 

إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

أوسمة : , ,