اليوم الأحد 23 يناير 2022 - 4:17 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يواجه الكونغو الديمقراطية في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022 إختفاء طوائف النحل بشكل غريب…وأونسا تتحرى الاسباب. مدينة خريبكة رجل ينهي حياته شنقا بواسطة حبل. ،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .  
أخر تحديث : الخميس 6 مايو 2021 - 12:36 صباحًا

الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة

صلاح الدين تيمي-

 

وقع السيد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات والسيدة سناء الحريف رئيسة جمعية ليونس كلوب الدار البيضاء ريفييرا على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إطار عام للتعاون والشراكة بين الطرفين الموقعين من أجل دعم وتطوير وتحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية هشاشة أو إعاقة، بالتعليم العمومي بجميع مستوياته مع دعم البرنامج الوطني للتربية الدامجة وأنشطة الحياة المدرسية.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم الأكاديمية بوضع برنامج عمل للتنسيق مع المديريات الإقليمية التابعة لها بشأن تنزيل التدابير موضوع الاتفاقية، بينما سيقوم “ليونس كلوب” ريفييرا من جهته بالمساهمة في تأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية المستهدفة، تحت إشراف المصالح المختصة بالمديرية الإقليمية المعنية وتوفير الوسائل الديداكتيكية الضرورية، وكل أنواع المعدات السيكوبيداغوجية والمعلوماتية التي يمكنها أن تخدم إمكانية التعلم والاكتساب لكل تلميذ حسب طبيعة كل إعاقة ،كما سيعمل على تقوية قدرات وكفايات الاسر والجمعيات لتمكينهم من النهوض بأدوارهم ومهامهم في مجال التربية الدامجة؛

في كلمة بالمناسبة، أكد السيد عبد المومن طالب أن التوقيع على هذه الاتفاقية، ستمكن من تقوية الشراكة في مشروع رائد للوزارة والأكاديمية يحظى بكامل الاولوية، ويتعلق الأمر بالتربية الدامجة، وأشار إلى أنها تعتبر ورشا مجتمعيا مشتركا يقتضي انخراط جميع المتدخلين لإنجاحه، إذ يهدف إلى تصحيح التمثل المجتمعي السائد عن فئة الأطفال في وضعية إعاقة من جهة، ومن جهة أخرى يعمل على ضمان حق التمدرس وفق إيقاعات تناسب خصائص هذه الفئة وحاجاتها النوعية مع الحرص على إيلائها ما تستحقه من تمييز إيجابي يضمن كرامتها داخل مؤسسات المجتمع.

من جهتها، اعتبرت السيدة سناء الحريف رئيس جمعية نادي ليونس كلوب ريفييرا أن التوقيع على الاتفاقية اليوم يندرج في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة من خلال المساهمة في تشجيع ادماج الأطفال والتلاميذ في وضعية إعاقة بجميع الأسلاك التعليمية ومواكبة الحالات الخاصة منهم، واحتضان قاعات الموارد للتأهيل والدعم بالمؤسسات التعليمية الدامجة، والعمل على تنظيم دورات لدعم قدرات المربيات والمربين، والأساتذة في مجال التربية الدامجة.

أوسمة : ,