اليوم الإثنين 17 يناير 2022 - 7:49 مساءً
جديد الأخبار
الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل، المنتخب المغربي يتخطى عقبة جزر القمر بثنائية و يعبر للدور الثاني من كأس إفريقيا للأمم كأس أمم إفريقيا : المنتخب الوطني يقهر جزر القمر بثنائية و يضمن بطاقة التأهل للدور الثمن نهائي الجميل عظيم و العرفان واجب ” رسالة شكر إلى الأستاذة : عائشة أيت سعيد أعلي.
أخر تحديث : الثلاثاء 25 مايو 2021 - 8:11 صباحًا

الإسعافات الأولية بين الواقع والتطلعات

الحسن ولد المسكين-

 

……………………………………………

 

 

نظمت المنطمة الافريقية للمسعفين بالمغرب ، الملتقى الوطني الأول للإسعافات الأولية أيام 21 و22 و23 ماي 2021 تحت شعار: “الإسعافات الأولية بين الواقع والتطلعات”

ويدكر بأن المنظمة الأفريقية للمسعفين هي هيئة إغاثية فتية تأسست بجنيف سويسرا سنة 2019 وقد أخذت على عاتقها تعزيز إشعاع المملكة استرشادا بالتوجهات الملكية في تعزيز العمق الافريقي للمغرب.

وبتنظيمها لهذا الملتقى الوطني الذي جرت جميع فعالياته عبر منصات التواصل الاجتماعي وصفحة المنظمة بالفايسبوك، فقد هدفت من خلاله إلى :

. نشر الثقافة الصحية وقيم المساعدة الانسانية في المجتمع

. تعزيز الثقافة الصحية في ممارسة الحياة اليومية

. تعديل وتغيير سلوكيات المجتمع.

. الارتقاء بما يتناسب والمستوى التنموي والصحي المنشود للبلاد.

و اعتبارا لكون الإسعافات الاولية تحظى بعناية أكبر، مما كانت عليه سابقا من لدن اصحاب الشأن الوطني، فالسياسات الحديثة قد غيرت المشهد الاسعافي، وفرضت إعادة تشكيل اهمية الاسعافات من جديد، وبنت أنماطًا جديدة في التعامل الاولي مع المصاب، لم يسبق ان تعرف عليها الإنسان من قبل.

لهذا جاءت فكرة الملتقى من أجل الوقوف على عمل المؤسسات الوطنية في توظيف الإسعافات الأولية داخل مؤسساتهم وإلى أي حد تعتمد هذه المؤسسات على الشق الإسعافي في ممارساتها اليومية خصوصا المؤسسات التي تعرف أنشطة رياضية وتربوية وانشطة اجتماعية مختلفة.

والمنظمة الافريقية للمسعفين من خلال ملتقاها الوطني للإسعافات الأولية في حلته الاولى قد سعت الى الوقوف على :

. مدى حضور الاسعافات الأولية في سياسات وبرامج المؤسسات الوطنية والمؤسسات الاجتماعية…

. تحسين وتطوير الإسعافات الاولية، من خلال الارتقاء بجميع العوامل المؤثرة فيها، ومعالجة الصعوبات التي تواجهها، وتطوير العملية التعليمية في ضوء الأهداف التي تضمنتها سياسة التعليم في المملكة.

. رصد الواقع التربوي، ومعرفة الظروف المحيطة به، والاستفادة من ذلك في التعامل مع الاسعافات الأولية في العملية التعليمية والتربوية.

. رصد الواقع الرياضي، ومعرفة الظروف المحيطة به، والاستفادة من ذلك في التعامل مع الاسعافات الأولية في الملاعب الرياضية.

الوقوف على خطط العمل والاتجاهات الانسانية لدى الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية في المحافظة على المنخرطين وسلامتهم من الأذى أثناء الأنشطة المختلفة.

وقد عرف الملتقى حضور فاعلين رسميين ومدنيين يمثلون أهم المجالات في التنشئة الاجتماعية

ومن قطاعات مختلفة كوزارة التربية الوطنية ، وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الشباب والرياضة) وفعاليات المجتمع المدني بمختلف اهتماماته.

ومن بين أبرز الضيوف والمتدخلين في هذا الملتقى :

. السيد عبد الله ماهر: الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية

. السيد محمد فيري :عضو بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة

. السيد منير مبروك: حكم دولي سابق

. السيد عثمان فضيلي: استاذ بالمعهد الملكي لتكوين الاطر الرياضية

. الدكتور مسطار :دكتور علم التغدية

.الدكتور الحسن ولد المسكين: مدير دار الشباب الوحدة عمالة مقاطعة الحي الحسني الدارالبيضاء

َ. السيد أكرم الغرباوي :رئيس الفضاء المغربي للثقافة والتكوين

. السيد الحسين العطشان : فاعل جمعوي بفضاء المجتمع المدني بمدينة مراكش

. السيد سعيد بورحيي :رئيس جمعية الأمل للتكوين والتخييم سابقا رئيس رابطة الأمل للطفولة المغربية ،نائب أمين مال الجامعة الوطنية للتخييم

. السيد مصطفى بو عبيد مندوب الكشفية الحسنية

وقد اختتم الملتقى بتوجيه كلمة الشكر لجل الفعاليات التي ساهمت في إنجاح هذا العرس، مع تسجيل مجموعة من هو مخطط العمل المستقبلي للمنظمة.

أوسمة : , ,