اليوم الخميس 20 يناير 2022 - 3:43 مساءً
جديد الأخبار
كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير
أخر تحديث : السبت 5 يونيو 2021 - 2:14 صباحًا

بغلاف مالي يتجاوز 600 مليار، وزير التجهيز يضع اللمسات الأخيرة لبناء طريق سريع يربط جهة درعة تافيلالت بشبكة الطريق السيار.

المشروع كان محور اجتماع ترأسه وزير التجهيز صباح أمس الأربعاء 2 يونيو 2021، والذي خصص لتقدم الدراسات التقنية لمشروع بناء الطريق السريع الرابط بين الحاجب والريصاني مولاي علي الشريف عبر ميدلت والرشيدية بطول 420 كيلومترا، وسيمكن الجهة من الارتباط بالشبكة الوطنية للطريق السيار من مدخل مدينة مكناس.

الطريق السريع سيكون مزدوجا بعرض 20,5 مترا وسيستلزم بناء 58 منشأة فنية / قنطرة. كما أن التقديرات الأولية للدراسات تشير إلى أن كلفة المشروع ستصل 620 مليار سنتيم، وسيتم بناؤه بإطلاق أربع صفقات لأربع مقاطع من أجل ربح الزمن وتقليص مدة الإنجاز.

هذا الإجتماع الذي حضره مسؤولون مركزيون و جهويون بالإضافة إلى خبراء مكاتب الدراسات الثلاث المعنية و المختبر العمومي للتجارب والدراسات، شهد تقديم عروض حول تقدم الدراسات التقنية بالنسبة للمحاور الطرقية التالية:
– الطريق المداري لمدينة الحاجب
– المحور الطرقي الرابط بين مدينتي الحاجب و أزرو
– المحور الطرقي الرابط بين مدينتي أزرو و تمحضيت
— المحور الطرقي الرابط بين مدينتي تمحضيت و زايدة
– المحور الطرقي الرابط بين مدينتي زايدة و الريش
– المحور الطرقي الرابط بين مدينتي الريش و الرشيدية
– الطريق المداري لمدينة الرشيدية
– المحور الطرقي الرابط بين مدينتي الرشيدية و الريصاني.

بعد مدارسة مختلف الجوانب التقنية طلب السيد الوزير من المسؤولين والخبراء تدقيق عدد من المعطيات ذات الصلة بالطرق المدارية و الإسراع بإطلاق الدراسات الجيوتقنية.

للتذكير ، فمجلس جهة درعة تافيلالت التزم بالمساهمة في بناء هذا الشريان الطرقي الذي سيفك العزلة عن الجهة بحوالي 100 مليار سننيم، والمبلغ مرشح للزيادة حسب الكلفة النهائية التي ستحددها الدراسات وكذا عدد الشركاء المساهمين في المشروع.

أوسمة : , , , , , ,