اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 9:39 مساءً
جديد الأخبار
البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في تجمع إعدادي بمركب محمد السادس بالمعمورة
أخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2018 - 2:48 صباحًا

مجلس المستشارين يدافع بامتياز على القضايا الوطنية المركزية على المستوى الأورومتوسطي

وكالات-

واصل مجلس المستشارين عبر شعبه الوطنية الدائمة لدى المؤسسات البرلمانية الأوروبية والمتوسطية، ومن خلال تنظيم الزيارات المتبادلة واحتضان والمشاركة في الندوات والمنتديات الثنائية ومتعددة الأطراف على المستوى الأورومتوسطي، الدفاع عن القضايا المركزية لبلادنا، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية، وكذا التعريف بأهم مرتكزات ومستجدات مسارنا الديمقراطي والتنموي، إلى جانب مواكبة الدبلوماسية الرسمية الوطنية في طرح التجارب الرائدة لبلادنا على مستوى مختلف المجالات، وخاصة في القضايا المرتبطة بالهجرة والتغيرات المناخية ومحاربة التطرف والإرهاب والحفاظ على الأمن والاستقرار على المستويات الجهوية والإقليمية والدولية.
فعلى مستوى تنظيم واحتضان التظاهرات الأورومتوسطية تميزت الفترة 2015-2018 بعقد قمة طنجة من خلال تنظيم المؤتمر الثالث لرؤساء البرلمانات والدورة 12 للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط حول موضوع: “جميعا من أجل مستقبل مشترك في الفضاء الأورو متوسطي” وتنظيم ندوة حول “محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط: أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)”.
وتجسد الحضور القوي لمجلس المستشارين على هذه الواجهة، في عضوية ورئاسة العديد من الجمعيات والمؤسسات البرلمانية على المستويين الأوروبي والمتوسطي، وخاصة رئاسة لجنة الصداقة البرلمانية المغربية الأوروبية ورئاسة لجنة الشؤون الثقافية للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط، ورئاسة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، ونيابة رئاسة لجنة الشؤون الإقتصادية للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط، والعضوية في الشبكة البرلمانية حول سياسات الشتات التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وصفة مقررة لجنة المرأة بالجمعية البرلمانية للفرونكوفونية.
كما تم إحداث مجموعة الصداقة والتعاون المغربية الأوروبية لتكون آلية متقدمة ومكملة لعمل اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية المشتركة ولتعزيز التصدي لمخططات خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية داخل البرلمان الأوروبي من خلال إسقاط التعديلات المناوئة بشأن تقاريره الدورية، وعلى رأسها “التقرير بشأن وضعية حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الإتحاد الأوروبي في هذا المجال” و”التقرير الخاص بالسياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي”، بالإضافة للاتفاقيات المتعلقة بالصيد البحري والفلاحة.
وتميزت هذه الفترة كذلك بإطلاق دينامية متميزة في علاقات التعاون بين مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في إطار وضع “شريك من أجل التعاون”، توجت بالقرار التاريخي للجمعية بإسناد احتضان البرلمان المغربي فعاليات مؤتمرها القادم برسم 2019 ومنح البرلمان المغربي شراكة متقدمة على مستوى ملفات استراتيجية مثل الهجرة والأمن والبيئة.
وعلى مستوى المنتديات البرلمانية كآليات أساسية ومتقدمة لتعزيز العلاقات البين-برلمانية، نظم البرلمان المغربي النسخة الثالثة من المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي بالرباط، وساهم في تنظيم الدورة الرابعة من المنتدى البرلماني الإسباني المغربي بالعاصمة مدريد.

أوسمة : , , , , , ,