اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 - 8:25 مساءً
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:45 مساءً

دموع امجون تسقي وطنا باكمله

بقلم الدكتور محمد الوادي/المغرب الحر

مريم أمجون..ابنة تاونات تتحدث في قناة دبي بلسان عربي فصيح.

سواء أكانت مريم من مدينة تيسة الصغيرة والمهمشة، بل والمنسية، أو من الداخلة، أو من بولمان..المهم أنها طلت علينا لا كبطلة سينمائية، أو عارضة أزياء، أو …. بل كقارئة. طفلة صغيرة بعقل الكبار المميزين.
للمدن المنسية أن تفتخر أنها أنجبت مريم وأخواتها وأن ترفع رأسها شامخا وتقول: مريم من هذه الأماكن الشامخة طلت.. و للسلطات التربوية والتعليمية والثقافية في المغرب أن تعترف أن لا دخل لها في ما وصلت إليه مريم.
الآن يمكنكم أن تبحثوا في الخريطة عن تيسة، وعن تاونات، وعن بولمان، وعن لقباب، وعن كل شبر في المغرب العميق، وأن تبحثوا في بطون الكتب والمرويات عن هذه المناطق وتاريخها ونضالات رجالاتها. بعد البحث ستدركون أن مريم واحدة من نوابغ هذه المنطقة التي يكابد شبابها من أجل إصلاح طريق لفك العزلة عن أمهات تنجبن مثيلات مريم، وعن بصيص أمل، وعن تلمس طريق خارج النفق.

فخور بنيتي أنك من هذه التربة.. الطينة الصالحة.. وإن كانت الجغرافيا آثمة، والوطن عاقّ، والمؤسسة التعليمية غائبة وجاحدة..فخور بك وأنت تقلبين الصفحات وتنتقلين من كتاب إلى آخر، ومع كل صفحة، وكل نقلة تكتشفين عوالم جديدة، وتدركين حقائق،… قد تكون صادمة. الخوف كل الخوف أن تنتهي فرحتنا على عجل.. وتمر حالة مريم كلمح البصر.. ونرمي بالكتب في القمامات مجددا، ونعود لتكريس ثقافة الميوعة ونهلل لمغنيات من الدرجة العاشرة، ونترك مريم وأخواتها للنسيان .#

أوسمة :