اليوم الجمعة 22 يناير 2021 - 8:25 صباحًا
جديد الأخبار
كوفيد -19: يوم الجمعة سيتعين على الهند تصدير اللقاح إلى المغرب الإعلام الجزائري: لم يعد أحد يصدق الحملة الغاضبة ضد المغرب حرب الطرق مازالت في إرتفاع جمعية أطلس مبادرة للتنمية والبيئة إقليم شيشاوة ياربي السلامة اشنو واقع طنجة : عشريني يطعن صديقه وينهي حياته بطريقة مأساوية وفاة المظلية المغربية و البطلة العالمية في القفز المظلي مليكة الأحمر ● تكريم السيد محمد زروقي المدير الاقليمي بسطات، بعد انتقاله لشغل منصب مدير إقليمي بمديرية مراكش انقطاع الاستمرارية: المعادلة المستحيلة لجو بايدن؟ الولايات المتحدة.جو بايدن ينتقل إلى البيت الأبيض ويمسح سنوات ترامب القصر الكبير : بسبب السرعة المفرطة توقع باصطدام سيارتين بايدن يرحب بحرارة بقرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنيةبوزان “محمد سعيد البعلي “يحل بمديرية العرائش خلفا لمحمد كليل مناورات الأسد الأفريقي بالمغرب 2021 المنتخب الوطني النسوي للمظليين يفقد إحدى أبرز عناصره القصر الكبير – رئيس جمعية حماية المستهلك يراسل عامل إقليم العرائش وباشا المدينة للتدخل العاجل لهذا السبب.
أخر تحديث : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 8:50 مساءً

بالأزرق من أجل كل طفل

الحسن ولد المسكين/المغرب الحر 

بمناسبة اليوم العالمي للطفل أطلقت اليونيسف والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب ، واستعداداً للذكرى الثلاثين ،الحملة العالمية للتوقيع على عريضة المطالبة بإعمال حقوق الطفل وبمطالبة قادة العالم بالالتزام لمنح مستقبل واعد لكل طفل.

هذا وسيعمل الأطفال البرلمانيون في المغرب على مدار سنة كاملة على تعبئة كل الأطراف المعنية من أجل دعم هذه الحملة التي ترفع شعاراً عالمياً ” بالأزرق من أجل كل طفل”، على أن تعرض التوقيعات المحصل عليها على قادة العالم يوم 20 نونبر 2019.

و تفيد إحصائيات منظمة اليونيسف بأن هناك 303 ملايين طفل وشاب عبر العالم غير ملتحقين بالمدارس، و 650 مليون فتاة وامرأة تزوجن قبل بلوغ سن الثامنة عشرة، وحوالي 5.4 ملايين طفل توفوا قبل بلوغهم سن الخامسة، و ذلك جراء أسباب يمكن تجاوزها. وفي المغرب تمثل فئة الأطفال ما دون سن 17 سنة حوالي الثلث من مجموع السكان، وتشير اليونيسف إلى الأطفال المغاربة، وخصوصاً أولئك الذين يعيشون في المناطق القروية و وسط الأسر الممتدة الكبيرة، هم أكثر فئة تعاني الفقر والهشاشة.

وقد أكدت المنظمة نفسها على أنه آن الأوان لإقامة عالم يكون فيه جميع الأطفال ممدرسين، آمنين من الأذى وقادرين على تحقيق إمكاناتهم،ومضيفة بأن الحملة تسعى إلى أن يحصل جميع الأطفال على حقوقهم، وأن هذه الحقوق غير قابلة للتفاوض في ظل الحرمان والفقر والتسيير العشوائي بمجالات الصحة والماء والتعليم والصرف الصحي والسكن والحماية الاجتماعية والتواصل مما يُشكل عائقا كبيرا بالنسبة لعدد كبير من الأطفال والشباب في لانتقالهم إلى الحياة المهنية.

أوسمة : , , ,