اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:10 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 7:44 مساءً

سرقة رمال الشواطئ ورمال الكثبان تتسبب في خسائر بالملايير

جواد حاضي –

عدد من مناطق المملكة تعرف تسيبا وفوضى جراء استنزاف ونهب رمال الشواطئ والكثبان، وما تسببه من خسارة لخزينة الدولة تقدر بالملايير، بالإضافة إلى قتل الأبرياء وترويع مستعملي الطريق.
فعدد من الدواوير الساحلية بكل من خميس كاسين، ولمشرك، وحد ولاد سلمان، بإقليم اسفي، تحولت إلى مستعمرات لعصابات سرقة الرمال، واستمرارها في السرقة والنهب على مدار الساعة بدون توقف. رغم دق ناقوس الخطر من عدد من الجمعيات المهنية والبيئية.

في الوقت الذي كان ينتظر الجميع ضرب على يد كل من سولت له نفسه سرقة ونهب رمال الشواطئ والكثبان، خاصة في ضل الترسانة القانونية التي يتوفر عليها الرف البيئي، والمنظمة للقطاع خاصة الفصل 31 من دستور المملكة، والفصل 517 من القانون الجنائي، والقانون المنظم للمقالع 27-13.

فالاستغلال العشوائي لمقالع الرمال المرخصة بالمنطقة ، يخضع لمنطق الريع والفوضى والتسيب، مما ينتج عنه استنزاف الرمال بالمقالع التي هي في حالة توقف، وشحنها إلى مستودعات خاصة تحت غطاء رمال التنقية، من أجل إعادة بيعها بوصولات غير قانونية.

أوسمة : , , , ,