اليوم السبت 16 يناير 2021 - 4:10 صباحًا
جديد الأخبار
القصر الكبير : الشرطة القضائية تحجز كمية كبيرة من مخدر الشيرة القايدة حورية شخصية السنة بامتياز ولوج العلامة التجارية الجديدة FRS إلى المغرب هاد : الحصانة الجماعية ضد الفيروس يمكن بلوغها في أوائل مايو في المغرب القصر الكبير : تحاليل المخبرية للكشف عن كوفيد 19 تدخل بيت الثانوية التأهيلية المحمدية المغرب – إسبانيا: 12 مليون درهم لتأمين نقل البضائع الخطرة القصر الكبير : حماية المستهلك تراسل رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك تملالت : مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية والمدير الإقليمي لوزارة التعليم يشرفان على توزيع مجموعة من لوازم التنظيف والتعقيم سطات – فيروس كورونا يغلق ثانوية تأهيلية في إطار الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء بعد صرخته وسط الثلوج – السلطات المحلية بأزيلال تزور منزل الطفل عبد السلام الحكم على بطلة الشريط المخل للحياء”مولات الخمار” عامل بنسليمان يسلم مفاتيح ثمانية سيارات للنقل المدرسي وشاحنتين لسبع جماعات ترابية بالإقليم طنجة : وفاة زوجين إثر تسرب غاز البوتان شوفوا اشنو وقع للشيخة الطراكس هذا اليوم مجلس الجماعة الترابية لمدينة مرتيل يعقد دورته الإستثنائية
أخر تحديث : الإثنين 27 مايو 2019 - 10:53 مساءً

أسدل الستار على فعاليات المسابقة القرآنية الجهوية في نسختها السابعة بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة جهة مراكش اَسفي

تملالت – الحسن اليوسفي
ونحن في عصرنا الحاضر، ما أحوجنا إلى قراءة كتاب الله وتلاوته وتدبره، نحيا به ونتعامل معه ونصلح أنفسنا ومجتمعنا على هديه، قال تعالى، { لَوْ أَنْزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }.
قد نتكلم عن المسابقة القرآنية الجهوية المنظمة بمدينة تملالت، وقد يطول حديثنا عنها، لكن في خضم حديثنا، لا ننسى أن هناك أناس اختارت القيام بهذا العمل الشريف وإخراجه إلى حيز الوجود، أناس فضلت الاشتغال في الخفاء وبصمت وليس من اهتمامها الظهور في الواجهة لجلب الانتباه، أناس إختاروا ممارسات مرنة وطيبة نابعة من أخلاقهم للإهتمام بالقرآن وزرع قيامه وأهدافه بشبابنا، أناس اتبعوا سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وعملوا بحديثه الذي يقول فيه، ” اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة “، (رواه مسلم في صحيحه)، من أجل الدفع بشباب الأمة العربية الإسلامية، وبأهدافه النبيلة لأرقى مستوى.
ومن هذا المنطلق، وفي إطار النهج الجديد لجمعية الأجيال، الذي يساهم في تعزيز مكانة القرآن الكريم في صفوف الشباب، وتقوية الارتباط به تعلماً وتعليماً وعملاً، والعناية بحفظه وتجويده وتدبره، وخلق مكانة ﻭﺍﺯﻧﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﻣﻨفتحة وهادفة في المملكة المغربية والعالم العربي، شهدت الحديقة العمومية المجاورة لمركز الدرك الملكي يومه الأحد 20 رمضان 1440هـ الموافق لـ 26 ماي 2019 بعد صلاة التراويح، إختتام فعاليات المسابقة القرآنية الجهوية في نسختها السابعة بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة جهة مراكش اَسفي، والمنظمة من طرف المجلس العلمي المحلي لإقليم قلعة السراغنة، بتعاون مع جمعية الأجيال، وبتنسيق مع المجالس العلمية المحلية لجهة مراكش أسفي، وعمالة الإقليم، والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية لقلعة السراغنة، والمجلس الجماعي لمدينة تملالت، بتتويج 8 فائزا وفائزة في فئة الحفظ الكامل للقرآن الكريم.
عرفت المسابقة القرآنية الجهوية بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة حضور مجموعة من الشخصيات والفعاليات، وعدد كبير من الضيوف الكرام من مختلف الأقاليم المغربية لمتابعة هذا الحفل الديني، كما حظي الحفل بشرف حضور رئيس المجلس البلدي السيد جمال كنيون، والسيد محمد الهلوس باشا مدينة تملالت والسيد قائد باشوية تملالت، والسيد عبد الرزاق فاضل ممثل المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة، والسيد هشام الراقي إمام ومرشد بقلعة السراغنة، والسيد الحاج ميلود الشطيبي أحد أعيان مدينة العطاوية وعلمائها، والسيد الحاج عبد الرحمان الريحاني الإطار الفلاحي، والسيد قائد سرية الدرك الملكي، والمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية لقلعة السراغنة، وأعضاء المجالس العليمة المحلية بالجهة، والسيد محمد الباز عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الحوز، والأستاذة خديجة صابر عضو المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة، والسيد عبد الهادي لفريحي ممثل اللجنة التنظيمية، والسيد الحاج عمر أيت الحاج أمين مال جمعية الأجيال، والسيد الحاج المختار بن فايدة رئيس جماعة الجوالة، والقوات المساعدة، وأطر دار الطالبة، وأعضاء المجلس الجماعي تملالت، وأعوان السلطة، وساكنة مدينة تملالت والإقليم والجهة، وقد استهلت الليلة القرآنية بقراءة عطرة لآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها بعد ذلك كلمة الأستاذ محمد نجيب العلوي مقدم فقرات المسابقة القرآنية، رحب فيها بالحضور الكريم، كما أشاد بأهمية الحفلات القرآنية المباركة التي لا شك تسمو بالجانب الروحي، وتحصن الثوابت الدينية والوطنية للأمة، وتخدم كتاب الله العزيز بربط الأجيال الصاعدة به وحفظه في النفوس، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بكتاب الله تعالى حفظا وتجويدا وترتيلا، بعدا ذلك تم تكريم الإمام والفقيه السيد خليفة أيت المؤذن من حي الشاوي، تقديرا لجهود علم من أعلام الإمامة بمدينة تملالت، والذي أفنى عمره في إمامة الصلوات بالمساجد أخرها مسجد بزو بتملالت، من خلال قراءته الجميلة والمميزة وصوته الشجي الحنون، نسأل الله العلي القدير أن يمّن عليه بالشفاء العاجل، و أن يجمع له بين العافية و الأجر إن شاء الله.
وفي تصريح لجريدة المغرب الحر عبر فيه عن المشاركين والمشاركات عن بالغ سعادتهم بمشاركتهم في هذه المسابقة بمدينة تملالت قلعة السراغنة، مؤكدين على أن أهميتها تكمن في تشجيع الناشئة على حفظ كتاب الله عز وجل والاستمساك بسنة نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، كما وجهوا كلمة شكر للمجلس العلمي المحلي لإقليم قلعة السراغنة، وجمعية الأجيال، والمجالس العلمية المحلية لجهة مراكش أسفي، وعمالة الإقليم، والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية لقلعة السراغنة، وشركة منارا بريفا، والمجلس الجماعي لمدينة تملالت، وباشوية تملالت على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم.
وقد أشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم تجمع نخبة من فقهاء وشيوخ ;أساتذة ودكاترة من المملكة المغربية،
كما عرفت المسابقة اليوم الأحد 20 رمضان 1440هـ الموافق لـ 26 ماي 2019م، منافسة شريفة بين المشاركين والمشاركات في فئة الحفظ الكامل للقرآن الكريم، أسفرت نتائجها بفوز،
الرتبة الأولى، القارئ أسامة النجاري من إقليم قلعة السراغنة، قدم له الجائزة السيد عبد الرزاق فاضل ممثل المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة.
الرتبة الثانية، القارئ عدنان الصغاريف من مدينة مراكش، قدم له الجائزة السيد قائد باشوية مدينة تملالت.
الرتبة الثالثة، القارئ عبد الوافي الشعباوي من إقليم الصويرة، قدم له الجائزة السيد جمال كنيون رئيس جماعة تملالت.
الرتبة الرابعة، القارئ نجيب أيت عبد الله بن المختار من إقليم شيشاوة، قدم له الجائزة السيد هشام الراقي إمام ومرشد بقلعة السراغنة.
الرتبة الخامسة، القارئ إسماعيل الصافي من إقليم الرحامنة، قدم له الجائزة السيد محمد الباز عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الحوز.
الرتبة السادسة، القارئ, أية الماحي من إقليم اَسفي، قدمت لها الجائزة الأستاذة خديجة صابر عضو المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة.
الرتبة السابعة، القارئ عبد اللطيف الضرضوري من إقليم اليوسفية، قدم له الجائزة السيد عبد الهادي لفريحي ممثل اللجنة التنظيمية.
الرتبة الثامنة، القارئ عبد الواحد بوكضاض من إقليم الحوز، قدم له الجائزة السيد الحاج عمر أيت الحاج أمين مال جمعية الأجيال.
بالنسبة لمسابقة يوم السبت 19 رمضان 1440هـ الموافق لـ 25 ماي 2019م، فئة التجويد، أسفرت نتائجها بفوز،
الرتبة الأولى، القارئ أيوب فرجي من إقليم الرحامنة، قدم له الجائزة السيد محمد الهلوس باشا مدينة تملالت، والسيد جمال كنيون جماعة تملالت.
الرتبة الثانية، القارئ طاهى التراني من مدينة مراكش، قدم له الجائزة الدكتور عبد الرحمان العكاري عضو المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة.
الرتبة الثالثة، القارئ يحيى الفلاح من مدينة اَسفي، قدم له الجائزة السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية لقلعة السراغنة.
الرتبة الرابعة، القارئ أيوب بوعطار من مدينة تملالت قلعة السراغنة، قدم له الجائزة السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية لإقليم اليوسفية.
الرتبة الخامسة، القارئة سلمى أعمارة من إقليم شيشاوة، قدمت لها الجائزة الأستاذة لالة عائشة الفحوري واعظة بالمجلس العلمي ومحافظة لمدينة تملالت.
الرتبة السادسة، القارئ عبد المغيث الفاتحي من مدينة الصويرة، قدم له الجائزة السيد رئيس سرية الدرك الملكي بمدينة تملالت.
الرتبة السابعة، القارئ عبد الغفور بن أوشن من إقليم الحوز، قدم له الجائزة السيد ممثل القوات المساعدة بمدينة تملالت.
أما بخصوص مسابقة يوم الجمعة 18 رمضان 1440هـ الموافق لـ 24 ماي 2019م فئة 10 أحزاب، أسفرت نتائجها بفوز،
الرتبة الأولى، القارئة لبنى الفاطمي من مدينة مراكش، قدم لها الجائزة السيد محمد الهلوس باشا مدينة تملالت.
الرتبة الثانية، القارئ حسن أيت الزويت من إقليم الحوز، قدم له الجائزة السيد المندوب الإقليمي للشؤون الاسلامية لقلعة السراغنة.
الرتبة الثالثة، القارئ ياسين الوردي من إقليم الرحامنة، قدم له الجائزة السيد الحسن البوعزاوي عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم قلعة السراغنة.
الرتبة الرابعة، القارئ محمد علي إيدو من مدينة الصويرة، قدم له الجائزة السيد محمد بن ازعير ممثل المجلس الجماعي لمدينة تملالت.
الرتبة الخامسة، القارئة صفاء باري من إقليم شيشاوة، قدم لها الجائزة السيد رئيس سرية الدرك الملكي لمدينة تملالت.
الرتبة السادسة، القارئ محمد أمين الطاهري من إقليم قلعة السراغنة، قدم له الجائزة السيد الحاج عمر أيت الحاج أمين مال جمعية الاجيال.
 الرتبة السابعة، القارئ عبد الله بن سهل من إقليم اَسفي، قدم له الجائزة السيد محمد الهلالي رئيس لجنة التحكيم .
وفي الختام، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير، بأن يحفظ جلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم، وأن يقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن، وكافة العائلة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.
أوسمة :