اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:15 مساءً
جديد الأخبار
إختاروا الشخص المناسب بضمير ومسؤولية سألت الناس عن قائد قيادة رأس العين إقليم الرحامنة فقالوا؟. لكم مني سؤال يا سكان مدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة. حجز 11,8 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحكومة تُطلع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين على مقتضيات مشروع قانون مالية 2020 النادي الرياضي قصبة تملالت ينتزع ورقة الفوز بصعوبة على فريق نادي وفاق أسفي بملعب الويدان مراكش مجموعة آباء وأولياء التلاميذ بجماعة اوكايمدن يطالبون المسؤولين بتوفير سيارة النقل المدرسي لأبنائهم هيئة الشباب للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم حفلا غنائيا بدار الثقافة ببني ملال حزب الاستقلال يذبح الحمامة بجماعة إمرابطن تماسينت بإقليم الحسيمة الشبكة الجمعوية للمواكبة و التقييم بسطات تراسل رئيسة الجامعة حول موضوع تغيير مكان تشييد المدرسة الوطنية العليا للتربية و التكوين امهيدية وشوراق يقومان بزيارة تفقدية للوقوف على مشاريع الحسيمة منارة المتوسط إعتقال إمام مسجد بتهمة بالخيانة الزوجية ببني ملال يسألونك لماذا تطور الغرب؟. شوراق يوجه تحذيرات شديدة اللهجة للمقاولات المكلفة بإنجاز مشاريع منارة المتوسط درك تملالت يلقي القبض على أكبر مزود للمخدرات بالمدينة حفل تكريم الشيخ الحضري السيد عبد الرحمان أمهيلة الذي أحيل على التقاعد الإداري.
أخر تحديث : الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 10:09 مساءً

بلاغ – المكتب الوطني للكهرباء يواصل تطوره بالقارة الإفريقية ويوقع على اتفاقية جديدة بجمهورية النيجر

فكري ولد علي –

وقع السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اليوم بالرباط على اتفاقية خدمات جديدة مع السيد المدير العام للوكالة النيجيرية لإنعاش الكهربة القروية.
تندرج هذه الاتفاقية في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية النيجر في إطار الاتفاق المبرم بين المكتب والبنك الإسلامي للتنمية المتعلق بتنفيذ المبادرة المشتركة الداعمة للكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء.
يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع.
يهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغرية يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مذرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.
بهذه المناسبة، ذكر السيد عبد الرحيم الحافظي، بالخبرات والمهارات التي يتوفر عليها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال تطوير وتشغيل المشاريع المتعلقة بالكهربة القروية حيث أصبح المكتب الفاعل الأول في هذا المجال بالسينغال وذلك من خلال عقدتين امتيازيتين تمتدان لـ 25 سنة وتهمان أقاليم تتجاوز مساحتها 49000 كلم مربع.
كما تستفيد بعض دول المنطقة من دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في هذا المجال أبرزها تلك التي يقودها المكتب بمالي، التشاد وغامبيا.
ومن خلال هذا المشروع، يعزز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مكانته ودوره في مجال دعمه للدول الإفريقية جنوب الصحراء فيما يتعلق بمهن الكهرباء.

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.