اليوم الأحد 31 مايو 2020 - 7:47 مساءً
جديد الأخبار
الفنانة نعيمة لمشرقي و الفنان الشرقي السروتي كيتمناو لهشام ازريقة الشفاء العاجل حراس الأمن الخاص بالسكك الحديدية بمدينة القصر الكبير وأصيلا يطالبون شركةSNJH بصرف مستحقاتهم وتسوية أوضاعهم المادية إندلاع حريق مهول بأحد المصانع التابعة لشركة Fujikura بمدينة طنجة المجلس الإقليمي لميدلت يخصص مساعدات غذائية لفائدة الأسر المعوزة بقيادة اكديم. جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة بحي جنان الشعبي بقلعة السراغنة قسم الولادة بمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية – الداخل مفقود و الخارج مولود المحمدية – تاجر مخدرات بمنطقة الفتح 1 يصيب قائد الدرك بسلاح أبيض على مستوى الوجه و دركي آخر بجروح خفيفة بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول إشاعة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة المقاهي والمطاعم تنتظر من السلطة قرار يقضي بفتح أبوابها من جديد في وجه الزبناء الفنان يوسف الزايتي يضع سينكل ” الله يخليك معايا يا الميمة ” بيوتيب و يدعو كل من يحب أمه للانضمام للقناة إبن المحمدبية الفنان هشام صياد الملقب ب ” ازريقة ” يجري بعد أيام عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث مؤشر انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في المغرب يسجل انخفاضا طفيفا إقليم قلعة السراغنة : المسابقة القرٱنية الإقليمية في تجويد القرٱن الكريم في نسختها الثانية عبر الوتساب الإنسانُ المُرَقْمَنُ إعفاء المندوب الاقليمي لوزارة الصحة باقليم قلعة السراغنة من مهامه. إطلاق منصة إلكترونية للمواطنين المحرومين من صندوق الدعم الحكومي المخصص لجائحة كورونا2
أخر تحديث : الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 10:09 مساءً

بلاغ – المكتب الوطني للكهرباء يواصل تطوره بالقارة الإفريقية ويوقع على اتفاقية جديدة بجمهورية النيجر

فكري ولد علي –

وقع السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اليوم بالرباط على اتفاقية خدمات جديدة مع السيد المدير العام للوكالة النيجيرية لإنعاش الكهربة القروية.
تندرج هذه الاتفاقية في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية النيجر في إطار الاتفاق المبرم بين المكتب والبنك الإسلامي للتنمية المتعلق بتنفيذ المبادرة المشتركة الداعمة للكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء.
يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع.
يهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغرية يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مذرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.
بهذه المناسبة، ذكر السيد عبد الرحيم الحافظي، بالخبرات والمهارات التي يتوفر عليها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال تطوير وتشغيل المشاريع المتعلقة بالكهربة القروية حيث أصبح المكتب الفاعل الأول في هذا المجال بالسينغال وذلك من خلال عقدتين امتيازيتين تمتدان لـ 25 سنة وتهمان أقاليم تتجاوز مساحتها 49000 كلم مربع.
كما تستفيد بعض دول المنطقة من دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في هذا المجال أبرزها تلك التي يقودها المكتب بمالي، التشاد وغامبيا.
ومن خلال هذا المشروع، يعزز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مكانته ودوره في مجال دعمه للدول الإفريقية جنوب الصحراء فيما يتعلق بمهن الكهرباء.

أوسمة : , , , , , ,