اليوم السبت 24 أكتوبر 2020 - 4:39 صباحًا
جديد الأخبار
أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في تجمع إعدادي بمركب محمد السادس بالمعمورة إنقطاع الكهرباء بمدينة القصر الكبير يوم الأحد المقبل. جمهورية غينيا بيساو و بوركينا فاسو يوجهان صفعة جديدة للبوليساريو بعد فتحهما لقنصليات عامة بالداخلة الإدارة الأمريكية تثبت اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء بعد فوزه في الإنتخابات الرئاسية ! إيمان صبير رئيسة المجلس الجماعي بالمحمدية في OUT بعد القضاء بعزلها من طرف محكمة النقض مملكة البحرين تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه الولايات المتحدة الأميركية – وفاة شابة مغربية بعد تعرضها لهجوم مسلح رميا بالرصاص عاجل – بلاغ للديوان الملكي بلاغ – إجراءات جديدة وتدابير احترازية جراء تصاعد وباء كوفيد 19 بمدينة مرتيل وزير العدل السيد محمد بنعبد القادر يشرف على مراسيم تدشين المركز القضائي بالبروج بحضور السيد عامل سطات والمسؤولين القضائيين لجنة إقليمية مختلطة تقوم بجولة لمحاربة السقي بمياه الصرف الصحي بالقصر الكبير طبيب جراح من القصر الكبير يغادر الحياة بباب المستشفى الإقليمي للا مريم.
أخر تحديث : الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 - 1:29 صباحًا

نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان ينظم* بثانوية الخوارزمي التأهيلية أمسية فلسفية و حقوقية بعنوان *” كونـــية حقـــوق الإنسان”*

عمر فاضل –

الجمعة 27 دجنبر 2019
في إطار أنشطته الحقوقية والفلسفية و احتفالا باليوم العالمي للفلسفة، نظم *نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان* بثانوية الخوارزمي التأهيلية أمسية فلسفية و حقوقية بعنوان *” كونـــية حقـــوق الإنسان”* تحت إشراف الأستاذ *فيصل أبو النصر*
و الأستاذ *عبد الجليل أيت أحمد*
استهلت هذه الأمسية بكلمة السيد رئيس المؤسسة و تقديم أولي حول السياق التاريخي لظهور حقوق الإنسان من طرف الأستاذ فيصل أبو النصر كما عرفت الأمسية ورشة حقوقية و مجموعة من الأنشطة الفنية و التربوية .
ورشة : *البلد الخيــــــــالي*
(من تأطير الأستاذ :
*عادل لمناصرة و الأستاذ هشام القرشي*)
عدد التلاميذ المستفيدين : 50 تلميذة وتلميذا .
الهدف العام : يقدم هذا النشاط للتلاميذ الفكرة القائلة إن الحقوق تستنذ إلى الحاجات ، و يعرفهم بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، ويثير الأفكار المتعلقة بمدى تقديرنا للحقوق، كما يعزز مدى تأصل هذه الحقوق في الإنسان في مداها الشمولي و الكوني.
في هذه الورشة يتخيل التلاميذ أنهم اكتشفوا بلدا جديدا لم يعش فيه إنسان من قبل ، ولا توجد فيه قواعد أو قوانين ، وسيكونون هم وأفراد مجموعتهم المستوطنين الأوائل في هذه الأرض الجديدة ولا يعرفون وضعهم الإجتماعي في هذا البلد الجديد .
طلب من التلاميذ إعداد قائمة من 10 حقوق أساسية يعتقدون أنه من الضروري ضمانها لكل فرد من المجموعة في بلدهم الجديد، كل المجموعات صنفت الحق في الحياة و الحق في التعليم و الأمن و الحرية
و الصحة والحق في العيش الكريم والحق في حرية المعتقد وحرية التعبير ضمن الحقوق الأكثر أهمية التي يجب ضمانها للإنسان فقط لكونه إنسانا .
جائت أسماء المجموعات كالتالي:
*المجموعة الأولى: مجموعة فلسطـــين*
اسم البلد : فلسطــــين الجديدة
*المجموعة الثانية : مجموعة الحرية*
اسم البلد : بلد الأنوار
*المجموعة الثالثة : مجموعة الديمقراطية*
اسم البلد : جنــــة الحقوق
*المجموعة الرابعة : مجموعة توم ريغان*
اسم البلد : بلد السلام

خاتمة : اختتمت الورشة بمقارنة وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالقوائم التي أعدها التلاميذ حيث لاحظ المتعلمون أوجه التطابق و التشابه بين الحقوق التي أعدوها
و الموجودة في المواثيق الدولية ، تستنذ هذه المقارنة على أن هذه الحقوق عالمية تشمل جميع أفراد كوكب الأرض، كما عرفت القاعة نقاشا حقوقيا قويا من تلاميذ المؤسسة حول أهمية ضمان حقوق الإنسان في أبعادها الكونية و الشمولية و أن هذه الحقوق جزء لا يتجزأ كشرط أساسي لاستمرار الحياة في ظروف كريمة.
مشرف النادي : ذ. فيصل أبو النصر مدرس مادة الفلسفة.

أوسمة :