اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:43 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 8:26 صباحًا

عمر هلال يطالب اللجنة الرابعة برفع يدها عن قضية الصحراء المغربية

أبو رضى – و م ع بتصرف –

إنتقد يوم أمس الثلاثاء بنيويورك سفير المغرب الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة السيد عمر هلال استمرار قضية الصحراء المغربية على جدول أعمال اللجنة الرابعة، و اعتبر تناول اللجنة للموضوع منذ 1988 انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة، و طالب برفع يدها عن هذه القضية، مؤكدا أن الصحراء المغربية هي القضية الوحيدة التي أخذت حيزا كبيرا للنقاش حول هذه المدة، واصفا هذا التداول المزدوج لقضية الصحراء المغربية، بأنه “مفارقة تاريخية” بانتهاكه للمادة 12 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أنه ” طالما باشر مجلس الأمن، بصدد نزاع أو موقف ما، الوظائف التي رسمت في الميثاق، فليس للجمعية العامة أن تقدم أية توصية في شأن هذا النزاع أو الموقف “.

وأضاف “إن هدف مؤسسي المنظمة هو منع أي وضع تقوم فيه هيئتان من هيئات الأمم المتحدة بتولي نفس القضية،  و عدم تبني قرارات متناقضة، لكن التناقض يطرح نفسه الآن في كما هو قرار اللجنة الرابعة حول الصحراء المغربية وقرار مجلس الأمن بشأن العملية السياسية، معتبرا أنه لمجلس الأمن الريادة و الأسبقية باعتباره مصدر القانون الدولي والهيئة الرئيسية للأمم المتحدة المسؤولة عن حفظ السلام والأمن الدوليين”.
هذا، و أكد  يؤكد هلال بأن المغرب لن يتوقف أبدا عن مطالبة اللجنة الرابعة برفع يدها عن قضية الصحراء المغربية من أجل ضمان الهدوء والمناخ الملائم لبعث العملية السياسية تحت رعاية مجلس الأمن.

أوسمة : , , , , ,