اليوم السبت 23 يناير 2021 - 3:20 مساءً
جديد الأخبار
فك العزلة عن المناطق القروية بإقليم شيشاوة السيد بوانوا يستقبل ادارة النادي المكناسي المغرب يتوصل بأول دفعة من اللقاح ضد كوفيد 19 أخبار عن فقدان اثنين من متدربي الكوماندوز في البحرية الملكية المغربية إجتماع طاريء بين رئيس مقاطعة الحي المحمدي و ساكنة الدور الآيلة للسقوط بدرب مولاي الشريف. فرنسا – المظاهرة التاسعة ضد قانون “الأمن الشامل” توقيع إتفاقية شراكة بين الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش والمركز المغربي للدراسات القانونية والسياسات العمومية جريمة عمرانية أبطالها مجلس المدينة بشارع ابن تاشفين الدار البيضاء اسعيدي يخلف زروقي على رأس المديرية الإقليمية للتعليم بسطات كوفيد -19: يوم الجمعة سيتعين على الهند تصدير اللقاح إلى المغرب الإعلام الجزائري: لم يعد أحد يصدق الحملة الغاضبة ضد المغرب حرب الطرق مازالت في إرتفاع ياربي السلامة اشنو واقع طنجة : عشريني يطعن صديقه وينهي حياته بطريقة مأساوية وفاة المظلية المغربية و البطلة العالمية في القفز المظلي مليكة الأحمر ● تكريم السيد محمد زروقي المدير الاقليمي بسطات، بعد انتقاله لشغل منصب مدير إقليمي بمديرية مراكش
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 5:57 مساءً

جهة درعة تافيلالت تواصل جهودها لإخراج “مدينة المهن والكفاءات” لحيز الوجود

لحسن الربعي

انعقد اليوم الأحد 22 نونبر 2020 بمدينة الرشيدية اجتماع جهوي خصص لمدارسة مشروع “مدينة المهن والكفاءات” بجهة درعة تافيلالت. الاجتماع تميز بالعرض الذي قدمته السيدة لبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وقد تميز العرض بكفاءة عالية مكنت المشاركين في اللقاء من بسطٍ مفصل للمشروع ، من خلال رؤيا ناظمة ومنهجية رصينة ومعطيات دقيقة وتحليل مستفيض.

توجُّهُ المشروع – كما تم بسطه وإغناؤه في كل تفاصيله من طرف المشاركين – سيجعل ” مدينة المهن والكفاءات ” معلمة تربوية وتكوينية متميزة شكلا ومضمونا، وفاتحة جيل جديد لمؤسسات التكوين المهني بالجهة. الوعاء العقاري الذي سيحتضنها يمتد على مساحة تقدر ب خمسة هكتارات وفي محيط المركب الجامعي بالمدخل الشمالي الغربي لعاصمة الجهة، وستكون هذه المؤسسة جاهزة بإذن الله مع بداية الموسم 2023 ، لاستقبال حوالي 2000 طالب وطالبة سنويا ضمن 48 شعبة للتكوين في القطاعات الحيوية ذات الأولوية التنموية والتي منها : الفلاحة والصناعة والسياحة والصناعة التقليدية والطاقات المتجددة والمعادن والإدارة والتجارة والتسيير ، والتقنيات الرقمية واللغات.

عند تناول الدكتور عبد الله صغيري الكلمة باسم مجلس الجهة، شدد على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع الحكومي الرائد والذي يحظى برعاية ملكية سامية، وتوقف عند أوجه استحقاقه للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة ، خاصة وأن التكوين والشغل يعدان من أهم الاختصاصات الذاتية لمجالس الجهات. كما جدد التأكيد على جاهزية مجلس الجهة للمساهمة الفعالة في إنجاز المشروع والوفاء بالتزاماته المالية ، وعلى رأسها الإسهام بمبلغ 8 مليار سنتيما ضمن المبلغ الإجمالي للمشروع الذي يصل إلى 20 مليار سنتيما.

تجدر الإشارة إلى إن هذا الاجتماع الذي تميز بنجاح كبير في تحقيق أهدافه المرسومة له ، ترأسه السيد والي الجهة، وعرف حضورا عن بُعد للسادة عمال الأقاليم ، كما عرف مشاركة السادة عمداء الكليات والمديرين الجهويين للمصالح ورؤساء الغرف. المتدخلون جميعهم ساهموا في إغناء المشروع خلال أطوار المناقشة المثمرة والبناءة، وخاصة ما يرتبط باقتراح مسالك إضافية للتكوين ذات صلة بمحركات التنمية الجهوية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.