اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 - 1:29 صباحًا
جديد الأخبار
كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة
أخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2021 - 2:23 مساءً

بــيـــان لفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش حول فاجعة طنجة .

إبراهيم بنطالب –

تلقينا في المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش وشبكة نساء متضامنات بجهة طنجة تطوان الحسيمة بألم شديد وحسرة كبيرة خبر الفاجعة المأسوية التي ذهب ضحيتها 28 عاملة وعامل قضوا حتفهم غرقا في أحد معامل النسيج المتواجدة بمدينة طنجة، في حين مازال 4 آخرون يخضعون للعلاج بالمستشفى في وضعية حرجة، وذلك صبيحة يوم الاثنين 08 فبراير 2021 نتيجة تسرب مياه الأمطار الى مرآب تتواجد فيه الوحدة الانتاجية التي تشغل يدا عاملة مهمة من النساء والرجال.
هذا الحادث الذي يعد فاجعة بل وجريمة هزت الرأي العام الوطني تنضاف إلى مجموعة من الحوادث التي يكون ضحيتها عاملات وعمال يدفعهم الفقر والهشاشة الى الاشتغال في ظروف لا إنسانية ولا آدمية تفتقر لأدنى شروط الكرامة والسلامة وشروط العمل اللائقة والآمنة وعلى رأسها الحق في السلامة الجسدية والحق في الضمان الاجتماعي وعقود الشغل وغيرها من الحقوق التي يضمنها وينص عليها الدستور وقانون الشغل المغربي.

اننا في المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء وشبكة نساء متضامنات نتقدم بأحر التعازي والمواساة لأسر الضحايا في هده الفاجعة. ونعلن تضامنا معهم وندين هذه الجريمة التي ارتكبت في حق شهيدات وشهداء لقمةالعيش ونطالب الحكومة والقطاعات الوصية وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا ب:
 فتح تحقيق مستعجل ونزيه في الحادث لتحديد المسؤوليات وتفعيل المحاسبة ومعاقبة كل المتورطين فيه؛
 نستنكر ونندد باستمرار استرخاص والمساس بحياة العاملات والعمال والاستهتار بحقوقهم وارواحهم…
 نحمل الدولة مسؤولية حماية العاملات والعمال وضمان حقوقهم وتفعيل مقتضيات قانون الشغل ودور مفتشية الشغل؛
 نطالب بتشديد المراقبة على الوحدات الصناعية التي تشغل العاملات والعمال دون مراعاة شروط السلامة الصحية وضمان الحماية في مقرات العمل بما يتلاءم والمواثيق الدولية، ووضع حد لسياسة غض الطرف عن المؤسسات والوحدات الانتاجية التي تشتغل خارج القانون.

العرائش في 9 فبراير 2021

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.