اليوم الأربعاء 19 يناير 2022 - 12:21 صباحًا
جديد الأخبار
تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا
أخر تحديث : السبت 13 فبراير 2021 - 11:58 صباحًا

الدار البيضاء الكبرى – حافلات جديدة ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من فبراير الجاري

ياسر الوازي –

قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء “إن حافلات النقل العمومي الجديدة بمدينة الدار البيضاء ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من 15 فبراير الجاري”.

واعتبر العماري، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء في دورة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء أنه “ابتداء من 15 فبراير سنبدأ صفحة جديدة أخرى، وسندخل الحافلات الجديدة وسندخل لجيل جديد من التعاقدات”.
وأشار العماري أنه انطلاقا من 15 فبراير الجاري سيتم ادخال 450 حافلة جديدة للنقل الحضري، على أن يصل عدد الحافلات في نهاية شتنبر المقبل إلى 700 حافلة بشكل متدرج”.
وأكد العماري أنه سيتم إضافة 10 خطوط جديدة، معبرا عن ارتياحه لنجاح هذا المشروع.
من جهة أخرى، كشف محمد ضغور عضو مجلس جماعة الدار البيضاء أن أثمنة النقل حددت في 5 دراهم داخل الدار البيضاء و6 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد عن الدار البيضاء بأقل من 30 كلم و8 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد بأكثر من 30 كلم عن الدار البيضاء.
وبحسب بلاغ سابق لشركة “ألزا” فإن تخصيص 700 حافلة للدار البيضاء ونواحيها سيسهل نقل 350 مليون راكب سنويا.
ويغطي العقد الذي أبرم بين مؤسسة التعاون بين الجماعات بمدينة “الدار البيضاء” وشركة “ألزا” الجماعات الترابية للدار البيضاء الكبرى.
ويمتد هذا العقد لمدة 10 سنوات مع امكانية تمديده لخمس سنوات إضافية .
يذكر أن شركة “ألزا” الاسبانية تدير خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في عدد من المدن المغربية أبرزها الرباط ومراكش وأكادير وطنجة وخريبكةو الدار البيضاء حيث غالبية السكان يأملون إنهاء الحافلات الجديدة لسنوات “العذاب”
بدأت الحافلات الجديدة في الجولان بشوارع وأحياء المدينة قصد التعرف على الخطوط التي ستمر منها.
وانطلقت الحافلات الجديدة في الجولان بعدد من الخطوط بالدار البيضاء والنواحي، حيث يتلقى السائقون تكوينا حول نقط التوقف.
ويرتقب أن تستمر الحافلات في الجولان طوال الأسابيع المقبلة ليتعرف السائقون على المسارات التي ستسلكها، وكذا نقط تجمع الزبناء بالنسبة لكل خط.
ويراهن البيضاويون على هذه الحافلات الجديدة لإنهاء معاناة التنقل عبر وسائل لا تحفظ كرامتهم، وتسيء إلى سمعة مدينة اقتصادية بحجم الدار البيضاء.
وعبر مواطنون عن ارتياحهم لدخول هذه الحافلات الجديدة الخدمة بالمدينة، بعدما سئموا الوعود الزائفة للمسؤولين. وأكد عدد من البيضاويين، عن أملهم أن تنهي الحافلات الجديدة عذاب السنين الطوال التي عاشوها في عهد شركة “مدينة بيس”.
وينتظر أن يعرف شهر فبراير المقبل، خصوصا الأسابيع الأخيرة منه، انطلاق العمل بالأسطول الجديد للحافلات، كما أكد ذلك سعيد رفيق، رئيس مؤسسة التعاون بين جماعات “البيضاء”، المشرفة على قطاع النقل.
إلى أنه بات قريبا ولوج الحافلات الجديدة إلى الخدمة وتسهيل نقل البيضاويين، مشيرا إلى أن بداية شهر فبراير المقبل ستحدد موعد انطلاقها.
وكانت شركة “ألزا البيضاء”، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية، أعلنت توصلها بالدفعة الأولى من الحافلات الجديدة، موردة أنها ستدخلها الخدمة ابتداء من شهر شتنبر من السنة الماضية، غير أن ذلك لم يتم؛ إذ مازالت تستخدم حافلات مؤقتة لحمل الزبائن.
ويطالب البيضاويون السلطات الولائية ووزارة الداخلية بالتدخل السريع لإنهاء معاناتهم والعمل على تسهيل خروج أسطول الحافلات الجديدة، البالغ عددها 700، إلى شوارع مدينتهم، ووقف استخدام الحافلات المستعملة القادمة من أوروبا

أوسمة : , , , , ,