اليوم الأحد 11 أبريل 2021 - 2:56 صباحًا
جديد الأخبار
الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة تشييع جـ نازة والد محمد مهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بمكناس بحضور وزير الداخلية وبعض الوزراء تصريحات مثيرة لنزار سبيتي أمام المحكمة بمكناس : ماكان لا عرس لا والو، و الراجل هو لي سيمع من مراتو..
أخر تحديث : السبت 13 فبراير 2021 - 11:58 صباحًا

الدار البيضاء الكبرى – حافلات جديدة ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من فبراير الجاري

ياسر الوازي –

قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء “إن حافلات النقل العمومي الجديدة بمدينة الدار البيضاء ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من 15 فبراير الجاري”.

واعتبر العماري، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء في دورة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء أنه “ابتداء من 15 فبراير سنبدأ صفحة جديدة أخرى، وسندخل الحافلات الجديدة وسندخل لجيل جديد من التعاقدات”.
وأشار العماري أنه انطلاقا من 15 فبراير الجاري سيتم ادخال 450 حافلة جديدة للنقل الحضري، على أن يصل عدد الحافلات في نهاية شتنبر المقبل إلى 700 حافلة بشكل متدرج”.
وأكد العماري أنه سيتم إضافة 10 خطوط جديدة، معبرا عن ارتياحه لنجاح هذا المشروع.
من جهة أخرى، كشف محمد ضغور عضو مجلس جماعة الدار البيضاء أن أثمنة النقل حددت في 5 دراهم داخل الدار البيضاء و6 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد عن الدار البيضاء بأقل من 30 كلم و8 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد بأكثر من 30 كلم عن الدار البيضاء.
وبحسب بلاغ سابق لشركة “ألزا” فإن تخصيص 700 حافلة للدار البيضاء ونواحيها سيسهل نقل 350 مليون راكب سنويا.
ويغطي العقد الذي أبرم بين مؤسسة التعاون بين الجماعات بمدينة “الدار البيضاء” وشركة “ألزا” الجماعات الترابية للدار البيضاء الكبرى.
ويمتد هذا العقد لمدة 10 سنوات مع امكانية تمديده لخمس سنوات إضافية .
يذكر أن شركة “ألزا” الاسبانية تدير خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في عدد من المدن المغربية أبرزها الرباط ومراكش وأكادير وطنجة وخريبكةو الدار البيضاء حيث غالبية السكان يأملون إنهاء الحافلات الجديدة لسنوات “العذاب”
بدأت الحافلات الجديدة في الجولان بشوارع وأحياء المدينة قصد التعرف على الخطوط التي ستمر منها.
وانطلقت الحافلات الجديدة في الجولان بعدد من الخطوط بالدار البيضاء والنواحي، حيث يتلقى السائقون تكوينا حول نقط التوقف.
ويرتقب أن تستمر الحافلات في الجولان طوال الأسابيع المقبلة ليتعرف السائقون على المسارات التي ستسلكها، وكذا نقط تجمع الزبناء بالنسبة لكل خط.
ويراهن البيضاويون على هذه الحافلات الجديدة لإنهاء معاناة التنقل عبر وسائل لا تحفظ كرامتهم، وتسيء إلى سمعة مدينة اقتصادية بحجم الدار البيضاء.
وعبر مواطنون عن ارتياحهم لدخول هذه الحافلات الجديدة الخدمة بالمدينة، بعدما سئموا الوعود الزائفة للمسؤولين. وأكد عدد من البيضاويين، عن أملهم أن تنهي الحافلات الجديدة عذاب السنين الطوال التي عاشوها في عهد شركة “مدينة بيس”.
وينتظر أن يعرف شهر فبراير المقبل، خصوصا الأسابيع الأخيرة منه، انطلاق العمل بالأسطول الجديد للحافلات، كما أكد ذلك سعيد رفيق، رئيس مؤسسة التعاون بين جماعات “البيضاء”، المشرفة على قطاع النقل.
إلى أنه بات قريبا ولوج الحافلات الجديدة إلى الخدمة وتسهيل نقل البيضاويين، مشيرا إلى أن بداية شهر فبراير المقبل ستحدد موعد انطلاقها.
وكانت شركة “ألزا البيضاء”، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية، أعلنت توصلها بالدفعة الأولى من الحافلات الجديدة، موردة أنها ستدخلها الخدمة ابتداء من شهر شتنبر من السنة الماضية، غير أن ذلك لم يتم؛ إذ مازالت تستخدم حافلات مؤقتة لحمل الزبائن.
ويطالب البيضاويون السلطات الولائية ووزارة الداخلية بالتدخل السريع لإنهاء معاناتهم والعمل على تسهيل خروج أسطول الحافلات الجديدة، البالغ عددها 700، إلى شوارع مدينتهم، ووقف استخدام الحافلات المستعملة القادمة من أوروبا

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.