اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:40 مساءً
جديد الأخبار
أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات.
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 12:04 صباحًا

الحريق بغابات واد زيز بالرشيدية يطرح لنا أكثر من سؤال؟؟؟؟؟

لحسن الربيعي-

تشكل واحة زيز الجزء الاكبر من منطقة تافيلالت وهي اكبر واحة في افريقيا ؛تمتد على اكثر من 150كلم على طول الطريق الوطنية رقم 13 والتي تمتد من الريش الى الريصاني وتمنح للزوار مناظر جميلة في عدة مناطق .واثر الحريق على جزء كبير من اشجار النخيل خاصة بالزاوية القديمة وبلاغمة والكارة …..
ورغم هذا فتبقى الواحة غنية بماثرها التاريخية ؛اذ تتميز الواحة بالعين الزرقاء لمسكي وحامات مولاي هاشم واولاد شاكر ……..
تتميز الرشيدية(قصر السوق)قديما التي اسست سنة 1912 على يد الفرنسيين حيث اسسو قاعدتهم العسكرية لتشرف على قصور مدغرة .
وتعتبر مدينة ارفود.
من اهم المناطق السياحية في المنطقة لما تتوفر عليها من فنادق مصنفة تجلب الساءح اليها.
ويعتبر الريصاني مهد الدولة العلوية الشريفة اذ يتوفر على ضريح مولاي علي الشريف وضريح الحسن الداخل ويضم 360قصر من اشهرهم (الفيضة.قصر السلاطين …..)
وتعتبر مرزوكة
ذات الكتبان الرملية الذهبية من ابرز الحمامات الرملية العلاجية اذ تستقبل الاف من السياح سنويا وايضا احدى الاقطاب السياحية العالمية.
ولقد خصص الباحث في التراث والفلكلور المحلي السيد الربيعي بتنسيق مع اساتذة وباحثين من المنطقة كالاستاذ .ماموني والصادقي والحسناوي عدة ابحاث تتجلى في انجاز سلسلة على الشبكة العنكبوتية تتحدث عن تاريخ قصور الرتب عاداتها وتقاليدها وعاداتها اذ تنصح الزوار بزيارات الواحة للاستمتاع بمناظرها الخلابة وكرم اهلها وطيبوبتهم.

الربيعي :مكناس

أوسمة : , , , , , , , ,