اليوم السبت 10 أبريل 2021 - 3:55 مساءً
جديد الأخبار
انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة تشييع جـ نازة والد محمد مهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بمكناس بحضور وزير الداخلية وبعض الوزراء تصريحات مثيرة لنزار سبيتي أمام المحكمة بمكناس : ماكان لا عرس لا والو، و الراجل هو لي سيمع من مراتو.. أول خروج إعلامي ليوسف الزروالي بعد اعتقال ندى حاسي و نزار السبيتي بمكناس
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 12:04 صباحًا

الحريق بغابات واد زيز بالرشيدية يطرح لنا أكثر من سؤال؟؟؟؟؟

لحسن الربيعي-

تشكل واحة زيز الجزء الاكبر من منطقة تافيلالت وهي اكبر واحة في افريقيا ؛تمتد على اكثر من 150كلم على طول الطريق الوطنية رقم 13 والتي تمتد من الريش الى الريصاني وتمنح للزوار مناظر جميلة في عدة مناطق .واثر الحريق على جزء كبير من اشجار النخيل خاصة بالزاوية القديمة وبلاغمة والكارة …..
ورغم هذا فتبقى الواحة غنية بماثرها التاريخية ؛اذ تتميز الواحة بالعين الزرقاء لمسكي وحامات مولاي هاشم واولاد شاكر ……..
تتميز الرشيدية(قصر السوق)قديما التي اسست سنة 1912 على يد الفرنسيين حيث اسسو قاعدتهم العسكرية لتشرف على قصور مدغرة .
وتعتبر مدينة ارفود.
من اهم المناطق السياحية في المنطقة لما تتوفر عليها من فنادق مصنفة تجلب الساءح اليها.
ويعتبر الريصاني مهد الدولة العلوية الشريفة اذ يتوفر على ضريح مولاي علي الشريف وضريح الحسن الداخل ويضم 360قصر من اشهرهم (الفيضة.قصر السلاطين …..)
وتعتبر مرزوكة
ذات الكتبان الرملية الذهبية من ابرز الحمامات الرملية العلاجية اذ تستقبل الاف من السياح سنويا وايضا احدى الاقطاب السياحية العالمية.
ولقد خصص الباحث في التراث والفلكلور المحلي السيد الربيعي بتنسيق مع اساتذة وباحثين من المنطقة كالاستاذ .ماموني والصادقي والحسناوي عدة ابحاث تتجلى في انجاز سلسلة على الشبكة العنكبوتية تتحدث عن تاريخ قصور الرتب عاداتها وتقاليدها وعاداتها اذ تنصح الزوار بزيارات الواحة للاستمتاع بمناظرها الخلابة وكرم اهلها وطيبوبتهم.

الربيعي :مكناس

أوسمة : , , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.