اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 - 7:20 مساءً
جديد الأخبار
كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة الگارة.. دخول الأسبوع الثاني من اعتصام مهنيي قطاع الآلات الفلاحية جرادة : السيدة نزهة بوشارب تختتم زيارتها الميدانية لجهة الشرق بمحطة إقليم جرادة
أخر تحديث : الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:57 صباحًا

تلوث واد ” أبي رقراق” بالعاصمة الرباط ينذر بكارثة بيئية خطيرة

عادل بوريشة – 

 

رغم بهاء المنظر الجميل المحيط بصومعة حسان التاريخية بالعاصمة الرباط، و انت تطوف بطرفك حول المكان تلمح الضفة الاخرى من نهر ابي رقراق، و بهاء المنظر بوجود مقاهي عصرية و فنادق راقية و يخوت فاخرة تركن أمامها… لتحس ان لك رغبة في الاسترخاء و مناجاة الذات و الجلوس للتمتع بهذا الجو البهيج، لكن بيد أن انبعاث رائحة كريهة تخنق الانفاس تجعلك تفر بعيدا و أنت منكسر الخاطر تاركا وراءك هاته المنطقة السياحية فارغة.

جاء في توضيحات نشرها عبد اللطيف سودو نائب رئيس جماعة سلا أن هذا الوضع كارثي و أصبحت تعاني منه ساكنة الأحياء المجاورة لوادي أبي رقراق، بسبب حوض لعصارة ” الليكسيفيا” بمطرح ” أم عزة” انهارت جنباته فأصبح يتسرب إلى واد عكراش، الذي يصب في واد أبي رقراق، مما أدى إلى تلويث مياهه و المساهمة بشكل رئيسي في تلوث الوادي.

هذا الوضع اصبح يحرم ساكنة المناطق المحادية لهاته الكارثة البيئة من عيش حياتهم بالشكل الطبيعي كون الرائحة تخترق النوافذ رغم إغلاقها ليل نهار، و هجوم الباعوض اللاسع و حشرات اخرى على المنازل مما جعل سكان المنطقة يستنكرون سياسة الآذان الصماء التي لا طالما عانوا منها.

و أثار ناشطون الانتباه إلى أن اللون الأسود المترسب على مياه النهر أصبح ظاهرا لكل من رآه، و يأكد من الوهلة الأولى أن النهر وصل لدرجة عالية من التلوث مما ينذر بكارثة بيئية يجب تجاوب السلطات معها و إيجاد حل جدري لها.

أوسمة : , , , , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.