اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:38 مساءً
جديد الأخبار
أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات.
أخر تحديث : الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:57 صباحًا

تلوث واد ” أبي رقراق” بالعاصمة الرباط ينذر بكارثة بيئية خطيرة

عادل بوريشة – 

 

رغم بهاء المنظر الجميل المحيط بصومعة حسان التاريخية بالعاصمة الرباط، و انت تطوف بطرفك حول المكان تلمح الضفة الاخرى من نهر ابي رقراق، و بهاء المنظر بوجود مقاهي عصرية و فنادق راقية و يخوت فاخرة تركن أمامها… لتحس ان لك رغبة في الاسترخاء و مناجاة الذات و الجلوس للتمتع بهذا الجو البهيج، لكن بيد أن انبعاث رائحة كريهة تخنق الانفاس تجعلك تفر بعيدا و أنت منكسر الخاطر تاركا وراءك هاته المنطقة السياحية فارغة.

جاء في توضيحات نشرها عبد اللطيف سودو نائب رئيس جماعة سلا أن هذا الوضع كارثي و أصبحت تعاني منه ساكنة الأحياء المجاورة لوادي أبي رقراق، بسبب حوض لعصارة ” الليكسيفيا” بمطرح ” أم عزة” انهارت جنباته فأصبح يتسرب إلى واد عكراش، الذي يصب في واد أبي رقراق، مما أدى إلى تلويث مياهه و المساهمة بشكل رئيسي في تلوث الوادي.

هذا الوضع اصبح يحرم ساكنة المناطق المحادية لهاته الكارثة البيئة من عيش حياتهم بالشكل الطبيعي كون الرائحة تخترق النوافذ رغم إغلاقها ليل نهار، و هجوم الباعوض اللاسع و حشرات اخرى على المنازل مما جعل سكان المنطقة يستنكرون سياسة الآذان الصماء التي لا طالما عانوا منها.

و أثار ناشطون الانتباه إلى أن اللون الأسود المترسب على مياه النهر أصبح ظاهرا لكل من رآه، و يأكد من الوهلة الأولى أن النهر وصل لدرجة عالية من التلوث مما ينذر بكارثة بيئية يجب تجاوب السلطات معها و إيجاد حل جدري لها.

أوسمة : , , , , , , , , , ,