اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 3:55 مساءً
جديد الأخبار
الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين المحمدية/ ماذا يجري بالمركز الصحي بني يخلف في كل مرة..!! وديا:لبؤات الأطلس تزأرن في وجه سيدات مالي بثلاثية نظيفة
أخر تحديث : الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 7:46 مساءً

إطلالة على منطقة اولاد سعيد الخصبة بعيون ساكنتها

هند نجاح –

منطقة اولاد سعيد هي منطقة فلاحية تنتمي لإقليم سطات وتمتاز بأراضيها الخصبة الشاسعة، وتعتبر تربية الماشية من الأولويات لدى سكانها لكسب لقمة العيش، فتربية الماشية تساوي الحياة لديهم …
أما عن سكان المنطقة فهم أناس يتصفون بالبساطة والشعبية وحس النكتة و الفكاهة، ومن أهم صفاتهم نجد الجود والكرم وحسن الضيافة، و ذلك يعود لحبهم وفرحهم بكل زائر سواء من بعيد أو قريب ..
بمجرد ما نبدأ الحديث عن اولاد سعيد لابد لنا من ذكر أهم مميزات المنطقة، وهو سد الدورات أو “براج الدورات” كما يطلق عليه، والذي يعبر من خلاله الواد النابع من عيون أم الربيع “بخنيفرة ” المار من اولاد سعيد ليعانق مياه المحيط.
ويعتبر واد أم الربيع هو الحد والفاصل مابين سهلي الشاوية ودكالة، لتشكل المنطقة أهم منطقة زراعية في المغرب و القلب الفلاحي النابض.
وحسب ما يتم تداوله بين الفينة والأخرى من طرف ساكنة المنطقة، و حسب مصادر غير أكيدة، يستعد المجلس الجماعي للشروع في إطلاق أشغال و هيكلة سد الدورات. و تبقى الغاية من ذلك هي إعداد المنطقة  وجعلها منطقة سياحية، كونه جاء في مكان يمتاز بتضاريس جغرافية جميلة من إبداع الخالق سبحانه وتعالى ..
و يبقى المشروع أمل الساكنة المحلية ليتحول قريبا لحقيقة، و ليس مجرد كلام أو إشاعات لأن هذا سيزيد من حضارة وثقافة وسياحة اولاد سعيد بشكل خاص والمغرب بشكل عام.

أوسمة : , , , ,