اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 5:06 مساءً
جديد الأخبار
الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في تجمع إعدادي بمركب محمد السادس بالمعمورة إنقطاع الكهرباء بمدينة القصر الكبير يوم الأحد المقبل. جمهورية غينيا بيساو و بوركينا فاسو يوجهان صفعة جديدة للبوليساريو بعد فتحهما لقنصليات عامة بالداخلة الإدارة الأمريكية تثبت اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء بعد فوزه في الإنتخابات الرئاسية ! إيمان صبير رئيسة المجلس الجماعي بالمحمدية في OUT بعد القضاء بعزلها من طرف محكمة النقض مملكة البحرين تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه الولايات المتحدة الأميركية – وفاة شابة مغربية بعد تعرضها لهجوم مسلح رميا بالرصاص عاجل – بلاغ للديوان الملكي
أخر تحديث : الأربعاء 27 فبراير 2019 - 12:30 مساءً

عامل عمالة المضيق الفنيدق يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية

رشيد بوعودة –

ترأس السيد ياسين جاري عامل عمالة المضيق الفنيدق مساء يوم الثلاثاء 26 فبراير 2019، بمقر عمالة المضيق الفنيدق، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وذلك بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والسيد رئيس الجماعة الترابية للمضيق والسادة رجال السلطة بصفتهم رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية والسادة المنتخبون وممثلي الفرق السياسية بمجلس العمالة بصفتهم أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والسادة و السيدات مدراء المصالح الخارجية للدولة بصفتهم أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والسيدات والسادة رؤساء الجمعيات المجتمع المدني والفاعلين الاجتماعيين بصفتهم أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشريةورؤساء الأقسام والمصالح للعمالةبالاضافة لممثلي المنابر الإعلامية السمعية و البصرية والصحافة المكتوبة و الإلكترونية .
هذا وقد استهل السيد عامل عمالة المضيق الفنيدق هذا الإجتماع بكلمة ترحيبية لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية موضحا على أن هذا الإجتماع هو الأول لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعد إعطاء انطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم 19 شتنبر 2018 ، هذه المبادرة التي تعتبر بحق مقاربة إبداعية وخلاقة للنهوض بالعنصر البشري وإدماجه اقتصاديا واجتماعيا للمساهمة في الأوراش الكبرى التي تعرفها بلادنا.
كما أشار السيد العامل في كلمته على أن عمالة المضيق الفنيدق و منذ 13 سنة على انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفت إنجاز مشاريع تنموية جد مهمة كان لها وقع جد قوي على الأنشطة المدرة للدخل، كذا الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي وتعزيز القدرات المحلية والحكامة الجيدة ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 180 مليون درهم.
بعد ذلك أعطى السيد العامل الكلمة إلى السيد محمد البرقوقي رئيس قسم العمل الإجتماعي بالعمالة لتقديم عرض حول النقاط التالية:
-المشاريع المبرمجة والغير المنجزة خلال المرحلتين السابقتين.
– تقييم أداء المراكز المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
– عرض البرامج الأربع للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
– أجهزة الحكامة واليات تنفيذ المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
– المصادقة على ثلات نقط تتعلق ب: اتفاقيتين للشراكة والتعاون :
1- برنامج تعاقدي من أجل دعم التعليم الأولي بالوسط القروي ذات الخصاص بشراكة مع المؤسسة المغربية لدعم التعليم الأولي.
2- شراكة و تعاون من أجل دعم و إحداث مقاولات صغرى و أنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عليهم القاطنين بعمالة المضيق-الفنيدق بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
3- عرض آليات التشخيص الترابي الذي من خلاله سيتم صياغة خارطة الطريق و برنامج زمني لاعتماده كآلية للتتبع و تقييم عملية التشخيص الترابي الذي ستقوم به اللجان المحلية تحت اشراف السادة الباشوات بصفتهم رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.
بعد ذلك أتيحت الفرصة لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإبداء تصورهم و آرائهم من أجل إغناء هذا الإجتماع حيث ثمنوا المجهودات السابقة لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال المرحلتين السابقتين مبدين استعدادهم التام في الإنخراط بجدية للعمل على مواصلة النجاح والإنجازات التي تم تحقيقها لحد اليوم.
إثر ذلك تمت المصادقة على ثلاث اتفاقيات وهي :
1- إبرام برنامج تعاقدي بين رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية من أجل مواكبة اللجان المحلية لإنجاز التشخيص الترابي التشاركي
2- اتفاقية شراكة وتعاون مع المؤسسة المغربية لدعم التعليم الأولي تتعلق بخلق ”ست وحدات للتعليم الأولي بعمالة المضيق الفنيدق“.
3- اتفاقية شراكة و تعاون مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء من أجل ” دعم وإحداث مقاولات صغرى وأنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عنهم القاطنين بعمالة المضيق الفنيدق والمستوفين للشروط
كما تمت المصادقة على القانون الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية و كذا القانون الداخلي المتعلق باللجان المحلية للتنمية البشرية لكل من مرتيل،المضيق، والفنيدق.
على إثر ذلك تناول السيد العامل الكلمة الختامية للإجتماع مطالبا الجميع بالانخراط بمسؤولية في أداء مهامه ،وعدم التراجع خطوات إلى الوراء بل على العكس يجب إرساء أسس وسياسات تعمل على تنمية مستدامة للجميع و خاصة لفئة الشباب،
كما أن تحقيق الأهداف المرجوة لهذا الورش الملكي الكبير يتطلب منا بذل المزيد من المجهود لاقتراح وتبني المشاريع و تسييرها و جلب الدعم المناسب و التفاوض مع جهات متعددة و متنوعة الأهداف و الإستراتيجيات،

أوسمة : , , , ,