اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:28 صباحًا
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 10:44 صباحًا

المهرجان الوطني الغيواني بمرتيل في دورته الثانية يحقق حضورا جماهيريا قياسيا

رشيد بعودة –

كما كان متوقعا ومنتظرا،فقد شهد المهرجان الغيواني الثاني بمرتيل بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب،حضورا جماهيريا قياسيا فاق التوقعات وبوأه في مقدمة المهرجانات الوطنية من حيث الجمهور والضيوف خصوصا المهرجانات الغيوانية المعروفة والوازنة على الصعيد الوطني..
افتتحت السهرة الإفتتاحية الأولى بالنشيد الوطني والكلمات الترحيبية للجمعية المنظمة جمعية المحال،تلتها فقرة استعراضية متميزة قدمتها فرق كناوة ولاد الحال بقيادة الفنان المعلم الحسين..
وفي أول حضور لها بالمهرجان الغيواني بمرتيل،قدمت مجموعة لمشاعل المضيق واحدة من أفضل عروضها الفنية مع عودة العازف المتميز الفنان هشام بودريسة إلى الخشبة بعد 13 سنة من التوقف حيث ألهبت الحضور بأغاني الجيل الخالدة..
وفي طلعة ثانية لمجموعة ولاد الحال استطاعت أن تتحف الجمهور الغفير بوصلات كناوية أصيلة مزجت بين الموسيقى الكناوية والنغمة الغيوانية تفاعل معها الجمهور بشكل رائع..
مجموعة أهل الحال كما العادة وبكل أعضاءها الكبار ألهبت منصة برج مرتيل بأغاني غيوانية لمجموعة ناس الغيوان واستطاعت أن تكسب قلوب المتفرجين الذين رددوا أغاني الغيوان مع المجموعة التطوانية المتألقة…
واختتمت السهرة الإفتتاحية بتواجد إحدى أفضل المجموعات الوطنية من حيث تقديم الأغاني الخالدة الصعبة،والتي لا تغنى على الخشبة..وهي مجموعة خوالد التي سميت بهذا الإسم نسبة لتخصصها في الأغاني الخالدة فقط..حيث أبهرت الجماهير بأغاني أصيلة لا تسمع إلا في الأشرطة والكاسيط..
وقدم السهرة الأولى المنشط والفنان الأستاذ نور الدين مغوز الذي كان متألقا كعادته فوق منصة البرج التاريخي.
وطبعا لم يكن ختام السهرة الأولى إلا مسكا حيث توجه الجمهور والفنانين إلى فضاء ألعاب محمد ميدة الشاطئية الذي وفر للمهرجان الفضاء الرملي من أجل ختم الليلة بسمر ليلي إستثنائي يعتبر الأول من نوعه بالمهرجانات الوطنية وسابقة في تاريخ المهرجانات الغيوانية..
الليلة الأولى هي أطول نشاط بأي مهرجان حيث انطلق في العاشرة والنصف ليلا واختتم في الرابعة فجرا بألعاب محمد ميدة الشاطئية..
واختتم المهرجان في اليوم الثاني بحضور وازن للجماهير التي أثثت فضاء البرج التاريخي لمرتيل وبتمثيلية فنية هامة لألمع نجوم الظاهرة الغيوانية في مقدمتهم أحد مؤسسي مجموعة لرصاد وعضو مجموعة العشاق وممثلي المهرجانات الوطنية بكل من سلا و قنيطرة والدار البيضاء إضافة لتمثيلية إعلامية جهوية ووطنية وممثلي الفرق الغيوانية من كل ربوع المملكة وضيوف شرف وشركاء المهرجان واحدا واحدا كل باسمه..
وشارك في الحفل الختامي أربع مجموعات،افتتحت المحال السهرة بعرض رائع ومتميز ثم صعدت تروبادور طنجة لتتحفنا بوصلات غنائية إلى جانب مجموعة الأنوار بقيادة الفنان القدير المختار الميموني..ليسدل الستار بمجموعة أطفال الغيوان التي كانت عريس المهرجان والدورة

الثانية.

 

أوسمة : , , , , ,