اليوم الأحد 31 مايو 2020 - 10:06 مساءً
جديد الأخبار
الفنانة نعيمة لمشرقي و الفنان الشرقي السروتي كيتمناو لهشام ازريقة الشفاء العاجل حراس الأمن الخاص بالسكك الحديدية بمدينة القصر الكبير وأصيلا يطالبون شركةSNJH بصرف مستحقاتهم وتسوية أوضاعهم المادية إندلاع حريق مهول بأحد المصانع التابعة لشركة Fujikura بمدينة طنجة المجلس الإقليمي لميدلت يخصص مساعدات غذائية لفائدة الأسر المعوزة بقيادة اكديم. جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة بحي جنان الشعبي بقلعة السراغنة قسم الولادة بمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية – الداخل مفقود و الخارج مولود المحمدية – تاجر مخدرات بمنطقة الفتح 1 يصيب قائد الدرك بسلاح أبيض على مستوى الوجه و دركي آخر بجروح خفيفة بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول إشاعة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة المقاهي والمطاعم تنتظر من السلطة قرار يقضي بفتح أبوابها من جديد في وجه الزبناء الفنان يوسف الزايتي يضع سينكل ” الله يخليك معايا يا الميمة ” بيوتيب و يدعو كل من يحب أمه للانضمام للقناة إبن المحمدبية الفنان هشام صياد الملقب ب ” ازريقة ” يجري بعد أيام عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث مؤشر انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في المغرب يسجل انخفاضا طفيفا إقليم قلعة السراغنة : المسابقة القرٱنية الإقليمية في تجويد القرٱن الكريم في نسختها الثانية عبر الوتساب الإنسانُ المُرَقْمَنُ إعفاء المندوب الاقليمي لوزارة الصحة باقليم قلعة السراغنة من مهامه. إطلاق منصة إلكترونية للمواطنين المحرومين من صندوق الدعم الحكومي المخصص لجائحة كورونا2
أخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 10:44 صباحًا

المهرجان الوطني الغيواني بمرتيل في دورته الثانية يحقق حضورا جماهيريا قياسيا

رشيد بعودة –

كما كان متوقعا ومنتظرا،فقد شهد المهرجان الغيواني الثاني بمرتيل بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب،حضورا جماهيريا قياسيا فاق التوقعات وبوأه في مقدمة المهرجانات الوطنية من حيث الجمهور والضيوف خصوصا المهرجانات الغيوانية المعروفة والوازنة على الصعيد الوطني..
افتتحت السهرة الإفتتاحية الأولى بالنشيد الوطني والكلمات الترحيبية للجمعية المنظمة جمعية المحال،تلتها فقرة استعراضية متميزة قدمتها فرق كناوة ولاد الحال بقيادة الفنان المعلم الحسين..
وفي أول حضور لها بالمهرجان الغيواني بمرتيل،قدمت مجموعة لمشاعل المضيق واحدة من أفضل عروضها الفنية مع عودة العازف المتميز الفنان هشام بودريسة إلى الخشبة بعد 13 سنة من التوقف حيث ألهبت الحضور بأغاني الجيل الخالدة..
وفي طلعة ثانية لمجموعة ولاد الحال استطاعت أن تتحف الجمهور الغفير بوصلات كناوية أصيلة مزجت بين الموسيقى الكناوية والنغمة الغيوانية تفاعل معها الجمهور بشكل رائع..
مجموعة أهل الحال كما العادة وبكل أعضاءها الكبار ألهبت منصة برج مرتيل بأغاني غيوانية لمجموعة ناس الغيوان واستطاعت أن تكسب قلوب المتفرجين الذين رددوا أغاني الغيوان مع المجموعة التطوانية المتألقة…
واختتمت السهرة الإفتتاحية بتواجد إحدى أفضل المجموعات الوطنية من حيث تقديم الأغاني الخالدة الصعبة،والتي لا تغنى على الخشبة..وهي مجموعة خوالد التي سميت بهذا الإسم نسبة لتخصصها في الأغاني الخالدة فقط..حيث أبهرت الجماهير بأغاني أصيلة لا تسمع إلا في الأشرطة والكاسيط..
وقدم السهرة الأولى المنشط والفنان الأستاذ نور الدين مغوز الذي كان متألقا كعادته فوق منصة البرج التاريخي.
وطبعا لم يكن ختام السهرة الأولى إلا مسكا حيث توجه الجمهور والفنانين إلى فضاء ألعاب محمد ميدة الشاطئية الذي وفر للمهرجان الفضاء الرملي من أجل ختم الليلة بسمر ليلي إستثنائي يعتبر الأول من نوعه بالمهرجانات الوطنية وسابقة في تاريخ المهرجانات الغيوانية..
الليلة الأولى هي أطول نشاط بأي مهرجان حيث انطلق في العاشرة والنصف ليلا واختتم في الرابعة فجرا بألعاب محمد ميدة الشاطئية..
واختتم المهرجان في اليوم الثاني بحضور وازن للجماهير التي أثثت فضاء البرج التاريخي لمرتيل وبتمثيلية فنية هامة لألمع نجوم الظاهرة الغيوانية في مقدمتهم أحد مؤسسي مجموعة لرصاد وعضو مجموعة العشاق وممثلي المهرجانات الوطنية بكل من سلا و قنيطرة والدار البيضاء إضافة لتمثيلية إعلامية جهوية ووطنية وممثلي الفرق الغيوانية من كل ربوع المملكة وضيوف شرف وشركاء المهرجان واحدا واحدا كل باسمه..
وشارك في الحفل الختامي أربع مجموعات،افتتحت المحال السهرة بعرض رائع ومتميز ثم صعدت تروبادور طنجة لتتحفنا بوصلات غنائية إلى جانب مجموعة الأنوار بقيادة الفنان القدير المختار الميموني..ليسدل الستار بمجموعة أطفال الغيوان التي كانت عريس المهرجان والدورة

الثانية.

 

أوسمة : , , , , ,